موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها، إن جميع حروف وكلمات اللغة العربية لا توفي حق الأم ولو نسجت من خلالها ملايين الكلمات والأشعار، فالأم أعظم نعمة في حياتنا قد من الله بها علينا، فمنذ أن نقوم بالخروج إلى هذه الدنيا لا نجد أمامنا إلا اهتمامها وحبها وعطفها علينا، كما أن الأم تستمر بالعطاء طيلة حياتنا حتى بعد أن يبلغ كل منا ويصبح من الضروري الاعتماد على نفسه، ومن خلال موضوعنا سنقوم بكتابة موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها.

مقدمة موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها

إن الأم هي البذرة الحقيقية في كافة المجتمعات وعبر جميع العصور، فقد قامت وما زالت تقوم بالأدوار الصعبة في هذه الحياة بداية من الحمل والولادة إلى التربية والإنشاء، وسنتناول الآن مقدمة موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها:

  • إن الكلمات التي تتناغم مع كلمة الأم كثيرة هي، ومن أهمها: الحنان، العطف، الاهتمام، العطاء، السهر من أجل راحتنا، وهذه أبسط الأمور التي تقوم بها من أجلنا.
  • إن الأم تقع على عاتقها مسؤولية كبيرة في هذه الحياة، فكل أم تطمح إلى بذل مجهود كبير في أبنائها والاستثمار بهم من أجل أن تراهم يحققون نجاحات كبيرة في الحياة بعد ذلك وهذا الأمر يسبب لها ضغط وتعب نفسي وجسدي.
  • ذكرنا هذه الأمور ضمن موضوعنا موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن اقتحام الصحراء يحل مشكلة الغذاء كامل بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها

إن أي أمر تقوم به الأم ينعكس على الأبناء أولاً وعلى المجتمع ككل، ولذلك علينا دوماً أن نحاول أن نعطي أمهاتنا كل الاهتمام والحب وأن نشعرهم بهذا الأمر، وسنقوم الآن بكتابة عرض موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها من خلال الفقرة القادمة:

  • إن الأم لو قمنا بتتبع الأمور العظيمة التي تقوم بها من أجل بيتها وزوجها وأبنائها سنبدأ منذ حملها بالأولاد والتعب والارهاق الذي تعاني منه في هذه الفترة، ولكن تتحمل كل هذه المتاعب من أجل أن ترى أبنائها بصحة جيدة.
  • وبعد ذلك تبدأ معهم المعاناة التي تخص تربيتهم، فتحاول بشتى الطرق أن يخرج أبنائها صالحين كما تتمناهم وأفضل من ذلك وأن يكونوا قدوة لمن هم في جيلهم من الفتيان، وهذا الأمر يتطلب منها مجهود جبار.
  • وقد وصفها الشاعر الكبير أحمد شوقي قائلا: (الأم مدرسة إذا أعددتها أعدت شعباً طيب الأعراق)، وهذا أبسط أمر تتشبه به الأم وتمثل الأدوار التي تقوم بها من أجل أبنائها في هذه الحياة.
  • علينا أن نقدر كل تعب وجهد تقوم به أمهاتنا من أجلنا وأن نحاول أن نقوم دوما برد هذا الجميل حتى لو بأبسط الأمور التي نقدر عليها.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الاسرة السعيدة للصف السادس بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها

بدأنا موضوع التعبير الخاص بنا والذي يتحدث عن أجمل شيء في حياتنا وهي الأم بالترتيب حيث استهلنا هذا الموضوع بمقدمة عن الأم، ومن ثم عرض للموضوع، والآن سنتناول خاتمة موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها من خلال الكلمات القادمة:

  • في ختام موضوعنا الذي نتحدث فيه عن فضل الأم نستحضر أعظم ما قيل فيها على لسان نابليون بونابرت حين سأله أحدهم: ما الذي ينقص الشباب الفرنسيين ليكونوا مؤدبين؟ أجابت إحدى السيدات: ينقصهم أمهات فعلق نابليون قائلاً: ” هذه كلمة حق”.

ما هو فضل الأم علينا

إن فضل الأم علينا عظيماً، وكما أسلفنا بأن جميع الكلمات التي نكتبها لا توفيها حقها ولا جزء قليل من التعب والمجهود الذي تقوم به من أجلنا، لذلك علينا برها في حياتها بمساعدتها والاهتمام بها، ومن خلال موضوعنا سنرفق لكم بعض من فضل الأم علينا:

  • فضل الأم على أبناءها كبير ولا تستطيع الكلمات كلها أن تقوم بحصره في نقاط معينة، فهي تقوم بتقديم الكثير من الأمور جون أن تنتظر أي مقابل.
  • كما أن الأم تسهر على راحة أطفالها طوال الليل، وتقدم لهم الحب والراحة والأمان.
  •  من واجبنا تجاه أمهاتنا أن نقوم بمصاحبتهم في الدنيا وأن نهتم بكل ما تحبه، وأن نقوم بمبادرات لطيفة تجاهها مثل تقديم الهدايا وإحضار ما ترغب به لها.

ما هو واجبنا نحو الأم

إن الأمور التي علينا فعلها لأمهاتنا هي أمور واجبة علينا ومن باب احترام الوالدين أولاً والذي حثنا عليها القرآن الكريم في مواقف عديدة، ومن باب الاحترام ثانياً، ومن خلال موضوعنا لهذا اليوم والذي نتكلم فيه عن الأم سنتعرف على واجبنا نحو الأم:

  • إن واجبنا نحو الأم مستنبط من توصيات ديننا الإسلامي عليها سواء في القرآن الكريم فقد قال تعالى : “ووصّينا الإنسان بوالديه حَملته أمه وَهْناً على وهن، وفِصاله في عامين أنْ اشكر لي ولوالديك إليّ المصير. وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تُطعهما وصاحِبْهما في الدنيا معروفاً واتبع سبيل من أناب إلي ثم إليّ مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون” لقمان:14-15.
  • أو في السنة النبوية فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : “جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟
    قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال:(أمك) ، قال: ثم من؟ قال: (أبوك)”.

إلى هنا نكون قد انتهينا من موضوعنا والذي يحمل عنوان موضوع تعبير عن الأم وفضلها وواجبنا نحوها، وقد قمنا من خلاله بكتابة أروع الكلمات في حق أمهاتنا حفظ الله من يعيش منهم ورحم من مات.