موضوع تعبير عن الاحتفال بالعام الهجري الجديد، يقصد بالعام الهجري هو التاريخ الذي هاجر به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، وقد تسبب هذا الحدث في نقلة نوعية لانتشار الدين الإسلامي، فأصبحت الأحداث منقسمة إلى ما قبل الهجرة وما بعدها، ويقوم المسلمين في أماكن مختلفة حول العالم لاسيما في الدول الإسلامية بالاحتفال بهذا اليوم، وسنتناول اليوم موضوع تعبير عن الاحتفال بالعام الهجري الجديد.

مقدمة موضوع تعبير عن الاحتفال بالعام الهجري الجديد

إن العام الهجري الجديد يبتدأ من كل عام بشهر محرم الذي يعد أول شهور هذه السنة الهجرية، وهنالك بعض الدول الإسمية التي تقوم ببعض الطقوس الخاصة بهذه المناسبة، ومن خلال موضوعنا سنتناول مقدمة موضوع تعبير عن الاحتفال بالعام الهجري الجديد:

  • إن بداية السنة الهجرية كما أسلفنا هي منذ أول يوم من شهر محرم، وهذا الأمر ينطبق على كافة الدول في مختلف أنحاء العالم.
  • والحدث الأبرز الذي تم في هذا اليوم هو هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه من مكة إلى المدينة، وكان ذلك بعد مرور ثلاثة عشر عاماً من ظهور الدعوة الإسلامية في مكة المكرمة.
  • والسبب الرئيسي للهجرة كان الهروب من أذى المشركين وقيامهم بشتى أنواع التعذيب لكل من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله.
  • ذكرنا هذه المقدمة ضمن موضوعنا موضوع تعبير عن الاحتفال بالعام الهجري الجديد.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الاحتفال بعيد الام باللغة العربية والانجليزية بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن الاحتفال بالعام الهجري الجديد

إن أي موضوع تعبير نرغب في كتابته علينا أن نقوم بالخطوات الصحيحة حتى نخرج بموضوع مرتب ومنظم يسهل على القارئ فهمه واستيعابه، ونوصل من خلاله فكرتنا، وسنقدم الآن عرض موضوع تعبير عن الاحتفال بالعام الهجري الجديد:

  • تمثل بداية رأس السنة الهجرية تاريخ عز وفخر لكافة المسلمين على وجه الأرض، ففي مثل هذا اليوم قد حفظ الرسول صلى الله عليه وسلم على ديمومة الرسالة الإسلامية، ونجاها من بطش قريش هي ومن أسلم معه من الصحابة رضوان الله عليهم جميعا.
  • كما أن الهجرة النبوية قد ضمت الكثير من الأحداث المهمة في التاريخ الإسلامي وقد استنتجنا وما زالنا نستنتج منها العظات والعبر، فقد سطر المسلمون الأنصار أشد مظاهر التآزر لإخوانهم المهاجرين ووقفوا بجنبهم وشاطروهم في بيوتهم وأموالهم.
  • كانت الهجرة النبوية بداية شرارة الدعوة الإسلامية وانطلاقها فيما بعد إلى كافة أقطار الأرض من المشرق إلى المغرب، وتوالت الفتوحات الإسلامية شيئاً فشيئاً حتى فتح الله سبحانه وتعالى على يد المسلمين معظم أنحاء المعمورة.
  • ومن أهم الأمور التي علينا الاستفادة منها من هذا الحدث العظيم هي أن عقيدتنا الإسلامية هي أعز ما نملك، وهي أهم شيء في الحياة فهي أهم أيضًا من وطن الإنسان، فبالرغم من أن مكة المكرمة هي أحب مكان إلى قلب الرسول -عليه الصلاة والسلام- إلا أنه تركها من أجل نصرة الإسلام.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن اصدقائك هم اعوانك للصف السادس الابتدائي كامل بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن الاحتفال بالعام الهجري الجديد

وفي ختام موضوعنا سنتطرق إلى بعض مظاهر الاحتفال بالعام الهجري الجديد، فتقوم العديد من الدول الإسلامية بإصدار إعلان أن مثل هذا اليوم هو إجازة عامة لكافة المؤسسات الحكومية والخاصة في هذه الدول، ويقوم المواطنون المسلمون بالاحتفال كل شخص على حسب العادات والتقاليد التي نشأ عليها.

فنلاحظ أن هنالك بعض الدول مثل جمهورية مصر العربية تقوم بالاحتفال عن طريق إقامة حفلات المديح النبوي، والتي يتم من خلالها نشيد العديد من الأناشيد المتعلقة بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم، بينما إخواننا في المغرب العربي يقومون بصنع الحلوى الخاصة بهذا اليوم ويقومون بتوزيعها على الأطفال والجيران، ولكن العلماء اختلفوا في تحديد حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية، فمنهم من يرى أنه بدعة، ومنهم من يرى أنه ليس محرماً، والله أعلم.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن عيد النيروز بالعربي والإنجليزي كامل بالعناصر

كيف نستقبل العام الهجري الجديد

يبدأ العام الهجري الجديد من أول محرم وهو الشهر الذي يأتي بعد شهر ذي الحجة الذي يعد آخر شهر في السنة الهجرية السابقة، ويقيم المسلمون طقوس خاصة للاحتفال بهذا اليوم، وسنعرف الآن كيف نستقبل العام الهجري الجديد:

  • على المسلمين في كل وقت وحين تجديد العهد لله سبحانه وتعالى واتباع أوامره وتجنب النواهي والمعاصي والذنوب، وأن يكون هذا الأمر غير مقتصر على بداية السنة الهجرية بل في كل وقت وحين.
  • من الجميل أن نقوم في بداية السنة الهجرية باستشعار الأحداث الكبيرة والكثيرة التي حدثت في هذه الفترة وأخذ العبر والعظات منها ومن ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد

نحن المسلمون دوماً ما نقوم بالاقتداء بأفعال النبي صلى الله عليه وسلم سواء بالقول أو الفعل، وهذا الأمر قد حثنا عليه الله سبحانه وتعالى وهو شرط لصحة إيماننا، لذلك علينا معرفة كافة الأحكام المتعلقة بديننا، وسنعرف الآن حكم الاحتفال بالعام الهجري الجديد:

  • قال الكثير من علماء المسلمين بأنه لا يجوز الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية؛ لأنّ الاحتفال بهذا اليوم فيه شُبْهةُ تقليدٍ لأفعال المشركين بالله، وهو سُنة جاهلية كان يفعلها المجوس واليهود والنصارى.
  • فلا يوجد شيء اسمه الاحتفال بعيد رأس السنة الهجرية شرعًا، ولم يَرِدْ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِكَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم وَلا عَنْ أَصْحَابِهِ رضي الله عنهم، وَلا يُعْرَفُ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ الأَحَادِيثِ عَلَى عَهْدِ الْقُرُونِ الْفَاضِلَةِ.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي يحمل عنوان موضوع تعبير عن الاحتفال بالعام الهجري الجديد، وقد قمنا من خلاله بالتعرف على جميع العناصر الأساسية لموضوع التعبير من مقدمة وعرض وخاتمة.