موضوع تعبير عن الاديان السماوية، والتي أنزلها الله سبحانه وتعالى بهدف حماية البشر وتعريفهم أمور الدين، كذلك لنشر رسالة التوحيد، وإقناعهم بوجود الله عزوجل، ومنذ أن خلق الله سبحانه وتعالى البشرية أرسل لهم الأنبياء والرسل، وحمل كل رسول رسالة التوحيد، كما بعث الله تعالى الكتب السماوية التي تضمنت تعاليم الذين الذي سوف يلتحقون به، وفي هذا المقال نقدم موضوع تعبير عن الاديان السماوية.

مقدمة موضوع تعبير عن الاديان السماوية

أرسل الله سبحانه وتعالى الأديان السماوية أو الشرائع الإلهية، أو الرّسالات السماويّة لتوحيده وعبادته، واختار الإسلام دينًا لجميع أهل الأرض، وهذا ما بعث لأجله كافة الرسل والأنبياء، كما أمرهم الله تعالى بدعوة الناس إلى دينهم وطاعته وعبادته وحده، وتقوم الأديان السماوية على وحي الله لأنبيائه ورسله من البشر، والدعوة إلى توحيد الله تعالى، وعبادته، وتنفيذ جميع وصاياه وأوامره، وتمييزه بكافة أنواع العبادة والمعتقدات دون غيره.

عرض موضوع تعبير عن الاديان السماوية

الكتب السماوية هي الكتب التي أنزلها الله تعالى على رسله وأنبيائه، لدعوة الناس إلى عبادة الله تعالى ووحدانيته، وإرشادهم إلى الصراط المستقيم، وإخراجهم من ظلام الكفر والجهل، إلى نور الله والإيمان والمعرفة، لتحقيق الخير والسعادة لهم في الدنيا والآخرة، كما يُعتبر الإيمان بالكتب السماوية من أركان الإيمان الست التي يجب أن يتمتع بها المسلم حتى يكتمل إيمانه، ويصح أن يؤمن بها جميعًا، ما ورد منها في القرآن الكريم وما لم يذكر ، وإذا أنكرت شيئًا منها، فقد كفرت.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الامانه للصف السادس الابتدائي بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن الاديان السماوية

ختامًا، لابد من التذكير بأهمية احترام الأديان السماوية، فقد شرعها الله تعالى في وقت سابق على الناس، وهي تمثل مجموعة من المبادئ التي يجب على الناس تصديقها والاقتناع بها، واتخاذها مذهبًا لهم، وبعث الله تعالى على أنبيائه ثلاثة أديان سماوية، هي النصرانية، اليهودية، الاسلام.

موضوع تعبير عن الأديان السماوية تدعو إلى السلام

السلام هو أساس بناء الحياة والحفاظ عليها على الأرض، وهو الأساس لجميع العلاقات التي يقيمها الفرد في حياته، حيث أن وجود السلام يعني وجود الحياة وغيابها يعني فنائها باندلاع الحروب وانقراض العنصر البشري وتدمير الكون، ولقد دعت جميع الأديان السماوية إلى السلام، سواء اليهودية أو المسيحية أو الإسلام.

  • الديانة اليهودية: دعت الديانة اليهودية إلى السلام، من خلال عدم التعدي على حقوق الغير، ولقد أنزل الله تعالى اليهودية لصلاح قوم بني إسرائيل، لذلك ليحل الأمن والاستقرار.
  • الديانة المسحية: وهي الديانة التي أرسلها الله تعالى على النبي عيسى عليه السلام، لتأكيد على وجود الإله، وللذكير بالمبادئ والقيم التي يجب أني تحلى بها المرء، كما دعت هذه الديانة إلى العيش بأمان وسعادة ورخاء.
  • ديانة الإسلام: وهي ديانة الاسلام، والتي تعتبر آخر الديانات والكتب السماوية التي أرسلها الله تعالى للأمة، كما دعا الاسلام في العديد من الآيات القرآنية إلى السلام ونبذ العداء، كذلك ترك الفتن، وأكد النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك من خلال العديد من الأحاديث النبوية المطهرة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الإرهاب باللغة الإنجليزية والعربية كامل بالعناصر

موضوع تعبير عن احترام الأديان السماوية

يظهر احترام الأديان السماوية في الإسلام من خلال عدد من الحقائق الشرعية، والتي منها الإيمان بجميع الرسل، واحترام حقوق غير المسلمين، ولم يجبر الدين الإسلامي الآخرين على اجبارهم في الدخول في الاسلام، حيث قال سبحانه وتعالى: ” لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ”، كما أنه يوجد ثمار للإيمان بالكتب السماوية، منها ما يلي:

  • بيان لحكمة الله تعالى، فكل قوم شرع  الله تعالى لهم ما يناسب ظروفهم وطبيعتهم.
  • كذلك إدراكًا لرعاية الله لخليقته، وأرسل كتابًا إلى كل منهم لبرهم وإرشادهم.
  • إثبات صفة الكلام إلى الله سبحانه وتعالى، فالكتب السماوية هي كلام الله ووحيه.
  • التخلص من الأفكار المضللة والمعتقدات الخاطئة.
  • حمد لله تعالى وشكره على نعمة الكتب السماوية، لأن الله تعالى أنزل الكتب السماوية ليرشد البشرية إلى الصراط المستقيم.
  • تعظيم الأنبياء، وقد فضلهم الله تعالى على سائر البشر.

موضوع تعبير الأديان السماوية في القرآن

بعث الله تعالى الكتب السماوية لهدف واحد،  وهو دعوة الأقوام لعبادة الله تعالى، وتنفيذ جميع أوامره، وعدم مخالفته أو عصيانه، وكانت آخر هذه الكتب هي الكتاب السماوي القرآن الكريم، والذي يدعو إلى دين الإسلام، وهو دين جميع الأنبياء والمرسلين، والجدير بالذكر إن مصطلح الأديان السماوية خاطئ، والصواب أن يُقال الشرائع الإلهية أو الكتب السماوية، ولقد ذكرها الله تعالى في العديد من الآيات القرآنية ومنها ما يلي:

  • قال الله تعالى: {إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ}.
  • كذلك، قال الله تعالى: ﴿لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا﴾.
  • قال الله تعالى: {وَمِنَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ}.
  • كذلك، قال الله تعالى: {وَقَالُوا كُونُوا هُودًا أَوْ نَصَارَىٰ تَهْتَدُوا}.
  • كما قال المولى عزوجل في كتابه العزيز: {فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَىٰ مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللَّهِ ۖ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللَّهِ آمَنَّا بِاللَّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ}.
  • أيضًا، قوله سبحانه وتعالى: {قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَىٰ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالْأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَىٰ وَعِيسَىٰ وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ}.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الادخار للصف الاول الاعدادى كامل بالعناصر

وصلنا إلى نهاية المقال وفيه قدمنا لكم موضوع تعبير عن الاديان السماوية، والتي أرسلها الله تعالى على الأنبياء والرسل، من أجل هداية الناس ونشر رسالة التوحيد، كما أن بينا لكم الاديان السماوية في القرآن.