موضوع تعبير عن الاعتدال في الانفاق للصف الخامس الابتدائي، يوجد الكثير من الصفات الحميدة التي يجب على كل شخص مسلم عاقل بالغ رشيد أن يتصف بها ليحبه الله سبحانه وتعالى، ومن أبرز وأهم هذه الصفات الاعتدال في الإنفاق، فقد نبذ الله سبحانه وتعالى على المسلم أن يقوم بالإسراف في الإنفاق في الكثير من الآيات القرآنية، كما أن الاعتدال في الإنفاق يعتبر الثقافة من الثقافات التي يجب أن يتم تربية الأجيال القادمة عليها فيبحث الكثير من الطلاب عن موضوع تعبير عن الاعتدال في الإنفاق للصف الخامس الابتدائي.

مقدمة موضوع تعبير عن الاعتدال في الإنفاق

يوجد الكثير من الأسس التي تم بناء الدين الإسلامي الحنيف عليها والتي تفيد المجتمع وتحرص على إنشائه وبنائه بصورة سليمة، ومن أبرز وأهم هذه الأساسيات الاعتدال والوسطية في الإنفاق، حيث أن الدين الإسلامي يمتاز بأنه دين وسطية واعتدال:

موضوع تعبير عن الاعتدال في الانفاق للصف الخامس الابتدائي

  • حيث يكون هذا الاعتدال في مختلف مجالات الحياة والتي تتمثل في المأكل والملبس والمشرب بالإضافة إلى مختلف أمور الحياة اليومية.
  • فقد أصبح في يومنا هذا التبذير والتفاخر من أبرز اشكال الحياة اليومية لكافة الطبقات ومختلف أنحاء الوطن العربي.
  • كما أن الاعتدال يعتبر ثقافة من الثقافات التي يجب أن يتم تربيه الأجيال والأطفال عليها بحيث يخرج للمجتمعات افراد يمتلكون ثقافة الوسطية بالإضافة إلى بعدهم عن الإسراف.
  • فهنالك بعض الأشخاص الذين يبخلون على انفسهم وأهل بيتهم في الإنفاق وهذا يسمى بخل وليس اعتدال وهو صفه أيضاً مذمومة في الشريعة الإسلامي.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن اسلمي يا مصر بالعناصر كامل

عرض موضوع تعبير عن الاعتدال في الإنفاق

يقصد بالاعتدال في الإنفاق التوسط في الإنفاق دون تبذير وإسراف أو بخل وإمساك ويقصد به الاستقامة والتزكية، بالإضافة إلى التوسط بين الحد المسموح في الإنفاق ويعتبر الاعتدال من الصفات التي يتصف بها المؤمن الحق وترجع أهمية الاعتدال في حماية المسلم ووقاية نفسه من شر السؤال حول المال الذي يبذله وذل الفقر الذي قد يصيبه بسبب إسرافه في الإنفاق، حيث أن الشخص الذي يقوم بالإسراف في إنفاق المال يؤدي إسرافه إلى الفقر وسؤال الناس ويكون عالة على غيره.

موضوع تعبير عن الاعتدال في الانفاق للصف الخامس الابتدائي

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن استغلال الوقت بالعناصر والأفكار كامل

أهمية الاعتدال في الإنفاق

يجب الإشارة بأن اعتدال الشخص في إنفاقه يجعل من صاحبه عزيز النفس بحيث لا يلجأ إلى أحد الأشخاص سواء كان في مهنة أو شدة مالية، فقد يضمن له المحافظة على ماله من التبذير والإسراف واستخدامه في وقت الحاجة، كما أن الاعتدال في الإنفاق يعتبر من أخلاق الأنبياء التي يجب الاقتداء بها:

  • كما أنه طريق الإنسان لرضا الله سبحانه وتعالى ونيل ثوابه العظيم.
  • بالإضافة إلى أن الاعتدال في الإنفاق يجعل المجتمع معتدل لا يبذر في استخدام أي من مقومات الحياه التي تتمثل في المياه أو الماء كل أو المشرب.
  • كما تجعل المجتمع مجتمع محافظاً على مختلف الموارد الاقتصادية الموجودة بداخله ولا يحتاج إلى مساعدة الدول المتقدمة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الارهاب بالعناصر مقدمة عرض خاتمة

أشكال الاعتدال في الإنفاق

لا يكون الاعتدال في الإنفاق فقط في الاعتدال في صرف الأموال والنقود التي يملكها صاحبها بل يكون الاعتدال في الإنفاق في المأكل والملبس والمشرب، فقد جعل الله سبحانه وتعالى الوسطية لتسهيل الحياة على الناس وعدم تكليف أنفسهم في الصرف، فقد يسر الله سبحانه وتعالى على المسلمين أمور الحياة ولم يعسرها:

  • فيعتبر الدين الإسلامي هو الدين يسر ووسطيه كما أنه يبتعد بالناس عن التكلف والحرج ويبتعد عن تكليف الشخص نفسه فوق طاقته.
  •  بالإضافة إلى الابتعاد عن الخرافات والبدع حيث أن هذه الخرافات تدفع صاحبها للإسراف والبزخ في النفقات وهذا ضد الشريعة الإسلامية.
  • كما يجب على المسلم أن يوازن في النفقات بين مطالب جسده وروحه فيتوسط الإنسان في نفقاته دون أن يحرم نفسه من شيء مما يشتهيه ولا يقوم بالسير وراء شهواته فينفق في حدود ما يقربه إلى الله ويرضي ذاته في ذات الوقت.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الاسرة السعيدة بالعناصر كامل

أضرار الإسراف في الإنفاق

عندما يقوم الانسان بالإسراف في الانفاق على نفسه وشهوته وملذاته وأمور الحياة يبتعد بذلك عن رضا الله سبحانه وتعالى، حيث أن الله سبحانه وتعالى يبغض المسرفين، كما أن المجتمعات التي يوجد فيها إسراف وتبذير هي مجتمعات تمتاز بالشر والآثام وحبها للشهوات مثل الربا والزنا وشرب الخمر والقمار وغيرها من الآثام والمعاصي التي يغضبها الله سبحانه وتعالى:

  • كما أن الإسراف هو سبب من الأسباب التي تؤدي إلى عدم الاستقرار في المجتمع مما يسبب انهيار للدولة.
  • لذلك يعتبر الإسراف من أقوى الشرور التي تواجه الإنسان كما أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد حذرنا من الإسراف بكافة أنواعه لما له من أضرار وخيمة.

خاتمة موضوع تعبير عن الاعتدال في الإنفاق

يجب على المسلم أن يشكر الله سبحانه وتعالى على مختلف النعم التي أنعم بها على عباده، بالإضافة إلى شكره على الأموال التي رزقه إياها ويكون هذا الشكر من خلال استغلال هذه النعم بصورة جيدة، بحيث يتم استغلالها أفضل استغلال وإطاعة الله سبحانه وتعالى في كيفية استغلالها بحيث لا يقوم المسلم بالإسراف في استخدامها واستغلالها بطرق سيئة، حيث أن الاعتدال في الإنفاق من أبرز الصفات التي يجب على المسلم أن يتمتع بها لينال رضا الله سبحانه وتعالى ومغفرته.

موضوع تعبير عن الاعتدال في الانفاق للصف الخامس الابتدائي، وفي نهاية هذا المقال قمنا بالحديث عن موضوع تعبير عن الاعتدال في الإنفاق لطلبة الصف الخامس الابتدائي بمختلف عناصره، والتي تتمثل في المقدمة والموضوع والخاتمة فقلنا بالحديث عن مفهوم الاعتدال وأهميته وأضرار الإسراف.