موضوع تعبير عن الامانة قصير، والأمانة هي من الصفات التي حث الاسلام المسلم على الاتصاف بها، وهي تعني النزاهة والإخلاص والوفاء بالعهود والصدق، والمسلم الحق يتسم بالصفات الإسلامية التي ينشأ عليها منذ الصغر، فنراه يحفظ دينه ويُحافظ عليه، ويدافع عنه ويتمسك به، ويفعل ذلك، متقينًا أنها أمانة كبيرة يجب حملها بعناية، ومن هذا السياق نقدم لطلابنا موضوع تعبير عن الامانة قصير بالعناصر كامل.

مقدمة موضوع تعبير عن الامانة قصير

الأمانة من الأخلاق الحميدة التي يجب أن يتحلى بها المسلم، وأن تكون تاجًا على رأسه، كما أن المسلم الحق يجب أن يتصف بها وبكل الأخلاق الحميدة التي حث عليها الدين الإسلامي، كذلك، أنّ اسلام المسلم لا يصح حتى يكون أمينًا، والأمانة واحدة من الأخلاقيات العالمية التي تؤيدها كل دولة في العالم، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمى بالصادق الأمين، وكان معروفًا بين قبيلته بهذه الصفة، كما أنهم كانوا يوكلون له تجاراتهم وأعمالهم واختارته السيدة خديجة رضي الله عنها ليكون حارسًا على تجارتها.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الامانه للصف السادس الابتدائي بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن الامانة قصير

الأمانة صفة عظيمة، والشخص الذي يتسم بهذه الصفة يتسم بالأخلاق الكريمة، كما أنه يتميز بحب الناس تجاهه، ويزيد من درجة الثقة به، كما أن الأمانة من أعظم الأخلاق التي يمكن أن يتميز بها الإنسان، وهي عكس الخيانة، التي تعتبر من الصفات السيئة التي يجب على كل إنسان أن يبتعد عنها.

موضوع تعبير عن الامانة قصير

  • والأمانة من الصفات الحسنة التي يكتسبها المسلم منذ الصغر، وهي تعني رد الحقوق لأصحابها، كذلك المحافظة عليها.
  • كما أن الأمانة تشمل حفظ الأسرار، والودائع التي قد يحتفظ بها أحد الأشخاص عند شخص معين.
  • يوجد صور كثيرة للأمانة، والتي منها حفظ اللسان وعدم كشف الاسرار، والدليل: عندما وجه الرسول أهم موعظة لسيدنا معاذ معلماً له، حيث يقول له: “ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ”.
  • كذلك من صور الأمانة الحفاظ على النفس، وعدم القاءها في التهلكة، والدليل على ذلك، قوله تعالى: “وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”.

خاتمة موضوع تعبير عن الامانة قصير

ختامًا، لابد التذكير بأهمية الأمانة في حياتنا، وهي من الأمور العظيمة والمهمة جدًا التي يجب أن يمتلكها الأفراد، ونقول إن الأمانة تعني الحفاظ على ما حرمه الله سرًا وعلانية، وأيضًا تعني خلق الثقة بين أفراد المجتمع، والله تعالى يقوي المحبة عبرها بين الناس، ويجب على المرء أن يعلم أن الأمانة لا تتمثل في الحفاظ على المال، ولكن في الحفاظ على الأسرار، والأمانة تجعل المجتمع أكثر تماسكًا، ولن نعطي الحق لهذه الكلمة الكبيرة، لما لها من أثر كبير على الفرد والمجتمع.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الامانه للصف السادس الابتدائي بالعناصر

موضع تعبير عن الأمانة في الإسلام

تعتبر الأمانة من الصفات الحميدة التي حث عليها الدين الإسلامي، سواء في كتاب الله تعالى وفي سنة نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، ولقد جاء لفظ الأمانة في الكثير من مواضع القرآن الكريم، ولكل موضع قصة وعبرة، ويجب على المسلم أن يكون لديه علم بأهمية الأمانة في حياته، وفي التالي نقدم أدلة على الأمانة في الإسلام:

  • مثل قوله تعالى:” إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعًا بصيرًا.
  • كذلك يوجد في القرآن الكريم العديد من الآيات التي وضحت الثواب العظيم الذي يناله المسلم عند حفظ الأمانات، مثل قوله تعالى: “والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون، والذين هم على صلواتهم يحافظون. أولئك هم الوارثون، الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون”.
  • كما أن الأمانة هي صفة الانبياء والرسل، وكافة الانبياء أدوا الأمانة وهي حمل الرسالة، وتحملوا جميع أنواع العذاب في ذلك.
  • كما أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان يعرف بالصادق الأمين حتى قبل أن يبعث إلينا رسولا.
  • كذلك كان النبي موسى عليه السلام يتصف بالقوة والأمانة، والدليل على ذلك، ما قوله تعالى في سورة القصص: “قالت إحداهما يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين”.

موضوع تعبير عن الأمانة والصدق

الصدق من أجمل الصفات التي يجب أن يمتلكها الإنسان، لأن للرجل الصادق مكانة عظيمة في المجتمع، كما أنه ينال رضا الله تعالى وحب الناس له، وقد دعانا الله تعالى من خلال العديد من الآيات القرآنية، كما دعانا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الالتزام به، من خلال الحديث النبوي الشريف: “إن الصدق يهدي إلى البر، وإن البر يهدي إلى الجنة، وإن الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقًا”.

  • والأمانة هي أيضًا من صفات المؤمنين الحقيقيين، لأن الله تعالى قال في كتابه الكريم: “إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا”.
  • وهكذا فإن الآية القرآنية لها دلالة كبيرة على ضرورة أداء الأمانة لأصحابها، لأنه في حالة ائتمان الإنسان على شيء ما، فعليه إعادته حتى لو كان الأمر بسيطا، وإلا سيكون قد فعل ذنبًا عظيمًا.
  • كما أن الانسان الأمين ينال حب الآخرين ويكون له مكانة عظيمة بين الناس.
  • كذلك، ينال الأمين رضا الله تعالى، لأنه يعمل على تنفيذ ما شرعه الله تعالى، وتنفيذ إحدى الصفات التي حثنا الله تعالى عليها في كتابه الكريم.

شاهد أيضا: كيف تعلمين طفلك الصدق والامانة؟

وصلنا إلى ختام المقال، وفيه تعرفنا على موضوع تعبير عن الامانة قصير، كما وضحنا لكم أهمية الأمانة في حياة المسلم، وكيف لها أثر كبير على الفرد والمجتمع، وتعتبر الأمانة صفة حميدة حثنا عليها الشرع الإسلامي في الكثير من الأحاديث النبوية المطهرة والآيات القرآنية.