موضوع تعبير عن الامن والامان بالعناصر، من دون الأمن لا يهنأ الإنسان في حياته ولن يتذوق طعم الراحة والسلام، فهو من الحاجات الأساسية والتي لا يمكن الاستغناء عنها،  كما أن الأمن نعمة عظيمة بل يكاد يكون من أعظم النعم، وذلك لأن مقتضاه الأمن النفسي والطمأنينة والسكينة التي يستشعرها الإنسان، لذا يزول عنه هاجس الخوف، ويحس بالرضا والسعادة والاستقرار النفسي والاجتماعي، ولطالما استخدم الإنسان الكثير من الوسائل في سبيل تحقيق الامن والأمان في بلاده  على مر العصور، وفي هذا المقال نقدم موضوع تعبير عن الامن والامان بالعناصر.

مقدمة موضوع تعبير عن الامن والامان بالعناصر

الأمن هو الطمأنينة وعدم الخوف وراحة القلب وعدم الوقوع بالغدر، كما أنه الهدوء النفسي، والأمن هو مجموعة من الإجراءات الأمنية التي تتخذها الدولة من خلال التدريب والحذر والمهارة وذلك لتأمين المواطنين بما يكفل لهم الحياة المستقرة، أيضا دفع جميع التهديدات الخارجية عنها، ودون الأمن والأمان لن يشعر أي شخص بالراحة ويبقى هاجس الخوف والقلق يلاحقه، ويؤثر ذلك على الناحية والجسدية والنفسية له، لذا فإن الأمن والأمان نعمة حقيقية لن يشعر بها إلا من فقدها وخاصة الدول التي تعرضت للحروب والمصائب.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الاسراء والمعراج بالعناصر كامل

عرض موضوع تعبير عن الامن والامان بالعناصر

الامن والأمان ركن أساسي في تطور الدولة وتقدمها في كافة المجالات، حيث يشعر الشخص بالراحة النفسية الأمر الذي يجعله يبذل مجهودا من أجل النهوض بالدولة، لذا يتعين على الدولة بحكوماتها أن توفر الأمن والأمان من خلال تعاون جميع المؤسسات الخاصة والحكومية وكذلك الأفراد، في نشر العدل والمساواة وتحقيق فرص العيش الرغيد.

الفرق بين الامن والامان

على الرغم من تشابه الكلمات إلا أنه يوجد فرق حقيقي بين تلك المفاهيم، حيث يعد الأمن ممارسات تضمن التخلص من المخاطر التي تهدد السلامة، وهو مسؤولية اجتماعية وعملية، يقوم بها مجموعة من الأشخاص من أجل توفير الحماية لأنفسهم ولغيرهم، الأمر الذي يوفر لهم بيئة مستقرة واستمرار ديمومة عمليات التنمية والتطور والعمل وكذلك الإنتاج في جميع  الميادين.

  • أما الأمان فهو عبارة عن شعور واحساس داخلي ينتج عند تحقيق عناصر الأمن، وكما  ويتمثل في شعور وإحساس الأشخاص والجماعات بالراحة والطمأنينة، الأمر الذي يوفر لهم جواً مناسباً وذلك للقيام بكافة الممارسات الحياتية اليومية بعيداً عن الخوف والقلق والتوتر.

ما هي أنواع الامن

الأمن لا يتوقف على الحماية العسكرية للبلاد إنما تشعبت مفاهيم الامن لتشمل كافة مناحي الحياة المرتبة بالإنسان، لذا توجد العديد من أنواع الأمن والتي تسعى الدولة لتوفيرها لأبنائها من أجل ضمان ديمومة الإنتاج والتقدم والتطور في البلاد، لذا فإن أنواع الأمن نوضحها فيما يلي:

  • الأمن العسكري: حيث يتمثل في القدرات الدفاعية والهجومية التي تمتلكها الدولة لحماية نفسها للهجوم المسلح والقدرات الدفاعية.
  • كما الأمن السياسي:  يقصد به السلام والاستقرار التنظيمي الهيكلي الداخلي للدولة، ويأتي ذلك في جال وجود نظم وايدولوجيات واستراتيجيات سليمة تستند إليها الدولة وتستمد منها شرعيتها.
  • أيضا الأمن الاقتصادي: والذي يتعلّق بالموارد الاقتصاديّة، والماديّة، والطبيعيّة، والبشريّة، والأسواق التي تمتلكها الدولة والتي تشير إلى تبين مستوى رفاهيتها وقوتها.
  • علاوة على ذلك الأمن الاجتماعي: والذي يتعلق في قدرة المجتمعات على الحفاظ على استقرارها الداخلي وكما تحقيق العلاقات بين أبناءها والحفاظ على الأمن الداخلي، وكما تحقيق آمالها في مجتمع يخلو بشكل نسبي من الجرائم بأنواعها المختلفة.
  • وأخيرا الأمن البيئي: يتمثّل في المحافظة على المجال الحيوي للدولة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الامانه للصف السادس الابتدائي بالعناصر

أهمية تحقيق الامن والامان

إن تحقيق الامن والأمان من شأنه أن يعود بالفوائد العظمى على الدولة بجميع أركانها وكذلك على المواطن الذي يعيش داخلها، الأمر الذي يجعلها واجهة للسفر إليها من جميع انحاء البلاد، حيث البلاد التي يسودها الخوف والحروب وعدم وجود الامن لن يسافر إليه إليها الأشخاص، وفيما يلي نوضح أهمية الأمن والأمان:

  • يعد الأمن والأمان من ركائز حياة الإنسان، وكما أنه ضرورة أساسية لكل جهد بشري، على اعتباره يمثل قرين الإنسان، وهو شقيق حياته، والفيء الذي لا يمكن للبشر العيش إلّا في ظله.
  • حيث يسمح للإنسان بتوظيف ملكاته، وإطلاق مهاراته، وقدراته، وكذلك تحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المُتاحة.
  • كما أنه يعد تحقيق الأمن غاية أساسية من أجل العدل، فالحكم بالعدل والشرع من شأنه أن يحقق الامن والأمان في الحياة، وفي عدم إقامة العدل من شانه أن يسود الخراب والفساد في البلاد.
  •  علاوة على ذلك فإنه أحد المقومات الأساسية لنجاح عملية التنمية والنمو وكذلك الارتقاء في مختلف مناحي الحياة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الادخار سبيل البناء والتعمير بالعناصر

خاتمة موضوع تعبير عن الامن والامان بالعناصر

لا أحد ينكر أهمية الامن والامان وتحقيقه سواء على الفرد أم الدولة، فهو يجنبها العديد من المشكلات التي تؤثر بالسلب على عمليات التطور والإنتاج للبلاد، كما أن وجود الأمن يحقق الهدف من خلافة الإنسان في الأرض، كما يسمح للإنسان بتوظيف ملكاته وإطلاق مهاراته وقدراته وتحقيق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة لعمارة الأرض.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الامية فى مصر كامل بالعناصر

كلمات عن نعمة الأمن والامان

نظراً لأهمية الأمن والأمان فإنه يلزم الشخص أن  يتعرف على الشواهد القرآنية وكذلك الأحاديث النبوية وكذلك المقولات الشائعة عن الامن والامان، فذلك من شأنه أن يدعم الكلام ويجعله في الإطار الصحيح، ونقدم فيما يلي كلمات عن نعمة الامن والأمان:

  • أربط حزام الآمان، تحظي بالآمن و السلام.
  • السرعة و التهور، أعداء السلامة.
  • في الشارع، إمشى بحذر كي تكتب لك السلامة، و تتجنب الخطر.
  • أيضا يود الفتي طول السلامة و البقاء، فكيف يرى طول السلامة يفعل
  • ودعوت ربي بالسلامة جاهداً .. ليصحني فإذا السلامة رداء.
  • كذلك الضعيف المحترس من العداوة .. أقرب على السلامة من القوي المغتر”عبدالله بن المقفع”
  • أضف إلى ذلك الهزيمة مع السلامة غنيمة.
  • كما أنه كانت قناتي لا تلين لغامز .. فلاءنها الأصباح و الإمساء،

موضوع تعبير عن الامن والامان بالعناصر، تطرقنا في هذا المقال الحديث عن الامن والأمان وتحقيقه في البلاد، كما نوهنا إلى وجود فرق ما بين الأمن والأمان، مع تقديم أهمية الامن على الفرد والمجتمع، أيضا كلمات عن نعمة الامن والامان.