موضوع تعبير عن الام والاب وواجبنا نحوها، وهو من مواضيع التعابير الهامة التي يجب على الطالب اتقان كتابتها، والأم هي عماد المنزل، وفي غيابها ينهدم البيت وتتشتت الأسرة، كما يصبح الأبناء حزنين وليس لهم أي رغبة في الحياة، كما أن الأم هي مصدر الفرح والعطاء والحنان في البيت، أما الاب فهو الذي يقدم كل ما يملك من أجل أبنائه وبناء اسرته، وفي هذا المقال نقدم موضوع تعبير عن الام والاب وواجبنا نحوها.

مقدمة موضوع تعبير عن الام والاب

أوصى الله تعالى في كثير من السور القرآنية بضرورة طاعة الوالدين، وأكد أن طاعة الوالدين عبادة يؤجر كل من يقوم بها، والأم والأب هما نور الحياة والقلب، فالأم تبقى مستيقظة لراحة أطفالها، وهي النصف الآخر من المجتمع، وتتحمل آلام وحمل الأم لمدة 9 أشهر في أطفالها، كما تعمل بجد من أجل تربية الأطفال، أما الأب هو النصف الثاني من الحياة، وهو الرباط والعناق الدافئ ومصدر الأمان في البيت، وهو النور الذي ينير المستقبل، فقط أولئك الذين فقدوا والديهم هم الذين يشعرون بقيمتهم، ولقد أمرنا الله تعالى ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم بطاعة الوالدين وإكرامهما، فهي من أهم العبادات التي يجازيها الله تعالى عليها المرء الإنسان.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الام للصف الخامس الابتدائي كامل بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن الام والاب وواجبنا نحوها

خلق الله الأرض وما عليها، وجعل الناس يعيشون في جماعات كالشعوب والقبائل، وبما أن الإسلام قد غطى نوره الساطع في جميع بقاع العالم ، فهو يدعو إلى الأخلاق الحميدة التي من شأنها النهوض بالفرد والقبائل. المجتمع ، ومن أبرز هذه الأخلاق والدعوات إلى بر الوالدين وطاعة الوالدين.

  • دعا القرآن الكريم في الكثير من الآيات القرآنية إلى بر الوالدين، وجعل بر الوالدين واجبًا دينيًا وأخلاقيًا، والدعوة إلى بر الوالدين ليست مقتصرة على كتاب الله تعالى.
  • حيث أمر الرسول صلى الله عليه وسلم المسلمين بطاعة الوالدين، وخاصة الأم، نظرا لأهميتها في حياة الفرد فهي المربية والحاضنة والمعلمة، وقد حملت أبنائها في رحمها لمدة تسعة أشهر.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (جاء رجلٌ إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي؟، قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أمك)، قال: ثم من؟ قال: (أبوك)).

خاتمة موضوع تعبير عن الام والاب وواجبنا نحوها

ختامًا، لابد التذكير أن الأم هي رمز التضحية في الحياة، والتي تبدأ عندما تسعى لاختيار شريك الحياة المناسب لأبنائها على أساس الأخلاق والدين، وتستمر الأم بالاهتمام بأبنائها من لحظة الحمل حتى الولادة، ومن ثم تسعى هي والأب لتنشئة الأبناء أحسن تنشئة مبنية على أساس التقوى والدين والأخلاق الحسنة.

تعبير موضوع تعبير عن واجبنا نحو بر الوالدين

بعد أن تعرفنا على أهمية الوالدين وفضلهما الكبير على الأبناء، يحب هنا على الأبناء تقدير الوالدين، من خلال برهما، ومعرفة ما هو واجبهم نحو الوالدين، واحترام الوالدين واجب ديني مقدس، كما أن الله تعالى أمر بها في القرآن الكريم، حيث قال: (وَوَصَّيْنَا الإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِير)، وفي التالي نقدم واجبكم نحو بر الوالدين:

موضوع تعبير عن الام والاب وواجبنا نحوها

  • احترام الأم وتقدير التضحيات التي تقدمها لهم.
  • كما يجب أن تقدير تضحية الأب في السعي وراء رزقة أبنائهم، حتى يعيشوا أطفاله في مستوى معيشي جيد.
  • يجب الابتعاد عن إهانة الأم والأب، وطاعتهما في كل شيء ما عدا معصية الله تعالى، يقول الله تعالى في كتابه العزيز: (فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا).
  • كما أن الله تعالى فضل الأم والأب على جميع المخلوقات، وجعل الله تعالى رضاء الأم نوعًا من القرب من الله.
  • لقد أعطى الله تعالى الأم مكانة عظيمة ، وأمرتنا أن نطيعها طاعة كاملة.
  • الأم مصدر سعادة أبنائها، وهي مصدر الفرح، لذلك يجب على الأبناء طاعة أمهاتهم.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الاسرة فى القران الكريم وأهميتها وواجباتها بالعناصر

تعبير عن فضل الوالدين 10 اسطر للصف الخامس الابتدائي

أمرنا الله عز وجل أن ببر الوالدين سواء كان الأب أو الأم، وبر الأب يكون من اكرامه وسماع كلامه والحفاظ على اسمه وكيانه، كذلك العناية به، خاصة في مرحلة الشيخوخة، خاصة أنه كان أكبر دعم في مرحلة الصغر لأبنائه، أما الأم فلها فضل كبير يمكن أن نتعرف عليه في السطور التالية:

  • الأم هي أساس كل أسرة، والمجتمع كله ، لأن الأم هي التي تلد وتربى، وهي التي ترعى أولادها.
  • كما أنها تضحي بنفسها من أجلهم، وتنهض عندما يكونون متعبين، كما أنها تفعل كل ما في وسعها حتى يرى أطفالها أفضل ما في الحياة.
  • كذلك الأم هي التي تهتم بتفاصيل حياة أطفالها.
  • الأم هي التي حملت وعملت لمدة تسعة أشهر، وفي بطنها جنينها، وعندما تنظر إليه عند الولادة تنسى كل التعب الذي شعرت به.
  • بالرغم من أن آلام الولادة تعادل كسر 20 عظمة في جسم الإنسان.
  • لذلك فإن لله مكانة عظيمة في الإسلام وكذلك بين أفراد المجتمع.

واجبنا نحو الوالدين في مرحلة الشيخوخة

دعا الإسلام إلى رعاية الوالدين، خاصة في مرحلة الشيخوخة وهي من أضعف المراحل التي يمر بها الإنسان، ويجب هنا أن يبتعد الأبناء عن سوء معاملة الوالدين، كما أن معاملة الوالدين باللطف واللين لا تقتصر فقط في حياتهم، بل تمتد حتى بعد وفاتهم، من خلال التصدق على أرواحهم باستمرار، ويدعون لهم بالرحمة ويؤدون الحج والعمرة باسمه.

  • إكرام الوالدين جوهرة يضيء نورها على من يحفظها، وينعم الصالح برضا الله وحبه، وينال الفرد جنته.
  • كما ينال الإنسان السعادة الكاملة في حياته وأخرته، ويزداد رزقه، كما ينعم بالراحة النفسية.
  • بر الوالدين هو خلق عظيم وضروري للتماسك، كما بر الوالدين يخفف من الأرق الذي يكون لدى الناس حول مراحل التقدم في السن.

شاهد أيضا: انشاء عن بر الوالدين للصف الثالث متوسط

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام المقال، وفيه قدمنا لكم موضوع تعبير عن الام والاب وواجبنا نحوها بجميع العناصر، كما قدمنا فضل الوالدين على الابناء، وأهمية العناية بهم في مرحلة الشيخوخة.