موضوع تعبير عن الانفاق في سبيل الله بالعناصر، إن الإنفاق في سبيل الله تعالى من الأمور التي حثت عليها الشريعة الإسلامية في متن آيات القرآن الكريم، والأحاديث النبوية، من هذا المنطلق يتعين على التربية والتعليم أيضاً أن تقوم من خلال ما تقدمه في المناهج بالعمل على تنمية وصقل الخصال الحميدة في قلوب وعقول الطلبة لا سيما في دول العالم العربي الإسلامية؛ كون الإنفاق من أهم الخصال التي ينبغي أن يتأسسوا عليها منذ نعومة أظفارهم، وعليه في هذا المقال سنقوم بعرض موضوع تعبير عن الانفاق في سبيل الله بالعناصر.

مقدمة موضوع تعبير عن الانفاق في سبيل الله

إن الإنفاق في سبيل الله تعالى وسيلة من وسائل التقرب إلى الله عز وجل، كما أنها من الصدقات التي لها الفضل الكبير والعظيم وتعود بالنفع والفائدة والأجر على المسلم، به يضاعف الله تعالى الحسنات لمن يقوم بالإنفاق بإرادته راجياً وجه الله تعالى مبتعداً عن الرياء والسمعة والشهرة، من الإنفاق ما هو مادي ومنه الإنفاق المعنوي وله العديد من الوجوه والأشكال والفوائد.

عرض موضوع تعبير عن الانفاق في سبيل الله

مما لا شكّ فيه إن للإنفاق في سبيل الله تعالى العديد من الوجوه والفوائد، فضلاً عن الفضائل، والشروط، وفي مجملها تصب في رصيد المنفق بالدرجة الأولى، وعليه سنتناول الحديث في موضوع التعبير الخاص بنا عن الإنفاق في سبيل الله تعالى على النحو التالي:

  • إن المال هو مال الله تعالى فهو المعطي والوهاب والرزاق، يمنحه لمن يشاء ويصرفه عمن يشاء.
  • فالإنفاق في سبيل الله هو الدين الكامل، وهو المنهج الواضح، والصراط  المستقيم الذي يختبر به الله تعالى عباده المسلمين المخلصين له في العبادة.
  • فمن ثمار الإنفاق في سبيل الله تعالى أن الإنسان يتعود على البذل والعطاء الدائم لوجهه تعالى.
  • يقوم الإنفاق في الإسلام على مجموعة من القواعد والأساسات أهمها هي أن يكفي المرء المسلم أهل بيته من الإنفاق ويسد حاجتهم، ومن ثم يقوم بتوسيع دائرة الإنفاق لتشمل أهله وأقربائه الفقراء، والمحتاجين.
  • في هذا المقام يستحضرنا قول النبي في الحديث النبوي الشريف:  ” ابدأ بنفسك فتصدق عليها ، فإن فضل شيء فلأهلك ، فإن فضل عن أهلك شيء فلذي قرابتك ، فإن فضل عن ذي قرابتك شيء فهكذا و هكذا”.
  • إن للإنفاق في سبيل الله أهمية عظيمة جداً تتلخص في امتثال العبد لله تعالى بأوامره ونواهيه وهذا أعظم الإيمان.
  • كما أنه من الأمور التي تقرب العبد إلى الله تعالى والدليل على ذلك قوله تعالى ( ” لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ” والمال هو أحب الأمور الدنيوية للإنسان.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الامن والامان بالعناصر والأفكار

خاتمة موضوع تعبير عن الانفاق في سبيل الله

في ختام موضوع التعبير عن الإنفاق في سبيل الله نود التنويه بالقول إن الإنفاق في سبيل الله عبادة يتقرب بها المسلم إلى الله تعالى، كما أنه من الظواهر الحميدة التي تعين المجتمع على تقوية أواصر الترابط والمحبة فيما بينهم، أضف إلى ذلك إن الإنفاق يساهم في العمل على مساعدة المحتاجين، ونصرة الضعفاء، فضلاً عن اعتبار الإنفاق في سبيل الله من أهم علامات الوحدة والاتحاد بين أفراد المجتمع المسلم.

آيات واحاديث عن الإنفاق في سبيل الله

ينبغي على كاتب موضوع التعبير أن يقوم بتدعيم موضوع التعبير الخاص به بالشواهد والدلائل المهمة التي تدعم ما يقوم بوضعه من معلومات، بحيث يتم الاعتماد على ما ورد في القرآن الكريم أولاً، ومن ثم الحديث النبوي الشريق، والشعر العربي الأصيل، لذلك إن من أهم الشواهد الدالة على الإنفاق في سبيل الله ما يلي:

  • قال تعالى: (… أَنْفِقُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا كَسَبْتُمْ…)، «سورة البقرة: الآية 267»
  • قوله تعالى: (… وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ…)، «سورة البقرة: الآية 267».
  • (قُل لِّعِبَادِيَ الَّذِينَ آمَنُوا يُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُنفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً مِّن قَبْلِ أَن يَأْتِيَ يَوْمٌ لَّا بَيْعٌ فِيهِ وَلَا خِلَالٌ).
  • وَأَنفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ۛ وَأَحْسِنُوا ۛ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.
  • مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ۗ وَاللَّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاءُ ۗ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الامال والطموحات مقدمة عرض خاتمة

فوائد الإنفاق في سبيل الله

مما لا شكّ فيه إن للإنفاق في سبيل الله تعالى العديد من الفوائد والثمرات العظيمة التي تعود على المنفق بالخير والنفع والأجر العظيم، تتمثل هذه الفوائد بالتالي:

  • إن الله عز وجل وعد المسلم المنفق بأن يغمره برحمته، ويزيد في حسناته، ويمحو ذنوبه التي ارتكبها.
  • كذلك من أعظم الأمور التي يستفيد منها المنفق هي محبة الناس له.
  • أيضاً يتذكره الناس دوماً بالخير والدعاء له بظهر الغيب.
  • لقد خصص الله سبحانه وتعالى باب من أبواب الجنة للمنفقين والمتصدقين في سبيله.
  • يضاعف الله عز وجل الحسنات أضعافاً للمنفقين في سبيله.
  • كما أن الإنفاق من شأنه أن يطفئ غضب الله سبحانه وتعالى وتمحو الخطايا للعبد وتقيه من النار.

موضوع تعبير عن الإنفاق للصف الخامس الابتدائي

إن الإنسان هو صنعة الله سبحانه وتعالى، خلقه وكوّنه وفطره ليكون خليفته في الأرض ليستعمرها، ويعبد الله تعالى ممتثلاً لأوامره مجتنباً نواهيه، وذلك من أجل أن يحيا في سعادة في ظل الإله، ولأنه تعالى هو الذي خلق النفس البشرية فهو الأعلم بالمنهج الصحيح الذي يسمح للإنسان أن يعيش بشكل مناسب في الكون الفسيح من حوله، لذلك إن الإنفاق خصلة فطر الله المسلمين عليها لما له من فضل عظيم وهو:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الإنفاق في سبيل الله: (مَنْ تَصَدَّقَ بِعَدْلِ تَمْرَةٍ مِنْ كَسْبٍ طَيِّبٍ -وَلاَ يَقْبَلُ اللَّهُ إِلاَّ الطَّيِّبَ-فَإِنَّ اللَّهَ يَتَقَبَّلُهَا بِيَمِينِهِ ثُمَّ يرَبِّيهَا لِصَاحِبِهَا كَمَا يرَبِّي أَحَدُكُمْ فَلُوَّهُ -صغير الخيل-حَتَّى تَكُونَ مِثْلَ الْجَبَلِ).
  • كما أن الصدقة تعتبر داء لكل مريض فهي تدفع المرض والبلاء عن الإنسان في حال كانت النية لوجه الله تعالى، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (داووا مرضاكم بالصدقة).
  • يبارك الله تعالى في مال الشخص المتصدق ويجعل فيه البركة.
  • يهب الله عز وجل الإنسان المتصدق الطمأنينة والسكينة والراحة النفسية.
  • في الختام إن للتصدق في سبيل الله العديد من الفوائد التي تعود على المنفق، كما أن له الفضل العظيم فالصدقة خير دليل على صدق العبد مع ربه، كونها رابط يربطه به في السر لا يراها سوى الله تعالى.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن أطفال صنعوا التاريخ بالعناصر والأفكار كامل

ختاماً كانت هذه أهم المعلومات بشأن الرد على جموع الباحثين عن موضوع تعبير عن الانفاق في سبيل الله بالعناصر، سواء مقدمة للموضوع كونها الجزء المهم، وعرض، وخاتمة، بالإضافة إلى تدعيم المقال بالشواهد التي تدعم موضوع التعبير، فضلاً عن نموذج تعبير عن الإنفاق للصف الخامس.