موضوع تعبير عن التامل فى الكون، الله سبحانه وتعالى خلق الكون وأبدع في خلقه، فقد أوجد في هذا الكون العديد من الكائنات الحية والكائنات الغير حية، كذلك أيضا فهناك الكثير من العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى على الإنسان في الأرض لأجل التقرب إلى الله وقد نوعها ليجعل الإنسان متعلقاً بالله في العديد من الأمور المختلفة في حياته، كما وقد جعل العبادات منها عبر الكلام وغير ذلك من الأمور الأخرى التي أوجدها في حياتنا، ومن خلال مقالنا الاتي سنضع لكم موضوع تعبير عن التامل فى الكون.

مقدمة موضوع تعبير عن التامل فى الكون

مما لا شك فيه على أنه عند الحديث حول موضوع تعبير عن التامل فى الكون، بالتالي فقد أوجد الله سبحانه وتعالى عبادة التفكر والتأمل في الكون وخلق الله سبحانه وتعالى، كما أن هذه العبادة هي عبادة قلبية وتحدث في باطن الإنسان ولا تظهر على أفعاله أو أقواله، حيث أن الإنسان في هذه العبادة لا يستخدم لسانه ولا يده ولا جوارحه.

موضوع تعبير عن التامل فى الكون

وهناك الكثير من الآيات القرآنية التي جاءت في القرآن الكريم تمتدح الله عز وجل بها من أحيا عبادة التأمل في قلبه وتفكر في آيات الله، فقال الله سبحانه وتعالى: (وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هذا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الاسرة السعيدة للصف السادس بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن التامل فى الكون

مما لا شك فيه على أن التفكر في خلق الله تعالى يعتبر من أهم العبادات التي جاءت في هذا الكون، والتي من شأنها تقربنا إلى الله تعالى، وذلك لأنها تجعلنا نفكر في عظمة الله وقدرته في خلق كافة المعجزات المختلفة، وعلى الرغم من ذلك فإن هناك بعض الناس لا يقومون بهذه العبادة، كما وتشغلهم الحياة عن التفكر في خلق الله وجني ثمار المنفعة من التفكر في خلق الله.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الارهاب للصف السادس الابتدائي كامل بالعناصر

ما هي ثمرات التأمل في خلق الله

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن التامل فى الكون، بالتالي فإن للتأمل في خلق الله سبحانه وتعالى العديد من الثمرات العظمية والمختلفة، والتي تعود على الإنسان بالمنفعة، والتي جاء من ضمنها الاتي:

موضوع تعبير عن التامل فى الكون

  • مما لا شك فيه على أنه قد جاء ضمنها التأمل في خلق الله يُورث الحكمة للإنسان، ويزرع في قلبه خشية الله وتعظيمه، ويحيي في قلبه معانٍ عظيمةٍ، كما يُعين صاحبه على معرفة عيوبه وميّزاته.
  • كذلك أيضا التأمل يزيد من إيمان الإنسان، ويقوّي في قلبه معنى التوحيد والتسليم لله تعالى، وذلك لِما يرى من عظمته وقدرته على الخلق والتدبير.
  • ويجدر بالإشارة على أنه جاء منها التأمل يفتح للإنسان أبواب العلم والمعرفة، فبالتفكّر يكتسب الإنسان علوم ومعارف جديدة تنفعه في أمور حياته.
  • أيضا التأمل نوع من أنواع العبادة التي تؤدّي وتُوصل إلى الخشوع والخضوع لله تعالى.
  • وعلاوة على ذلك فإن التأمل صفة من صفات العلماء.

آيات قرآنية عن التأمل والتفكير

واستكمالا للحديث حول موضوع تعبير عن التامل فى الكون، بالتالي فإن هناك الكثير من الآيات القرآنية التي جاءت وتتحدث عن عظمة وقدرة الله سبحانه وتعالى في الخلق، ومن خلال الأسطر القادمة سنضع لكم بعض آيات قرآنية عن التأمل والتفكير:

  • قوله تعالى: (قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآيَاتُ وَالنُّذُرُ)، (سورة يونس 101).
  • كذلك أيضا قوله تعالى: (إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ)،  (آل عمران 190).
  • وقوله تعالى: (الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)، (آل عمران 191).
  • قوله تعالى: (تَبَارَكَ الَّذِي جَعَلَ فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَجَعَلَ فِيهَا سِرَاجًا وَقَمَرًا مُّنِيرًا (61) وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِّمَنْ أَرَادَ أَن يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُورًا)، (سورة الفرقان 62).
  • قال تعالى: (فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَىٰ طَعَامِهِ (24) أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا (25) ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقًّا (26) فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبًّا (27) وَعِنَبًا وَقَضْبًا (28) وَزَيْتُونًا وَنَخْلًا (29) وَحَدَائِقَ غُلْبًا (30) وَفَاكِهَةً وَأَبًّا (31) مَّتَاعًا لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ)
  • وقوله تعالى: (وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ، وَالْقَمَرَ قَدَّرْنَاهُ مَنَازِلَ حَتَّى عَادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ، لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُون).

دعاء التفكر في خلق الله

مما لا شك فيه على أن أهل العلم لم يذكروا أي حرج في الربط ما بين الدعاء وبين التفكر في خلق الله تعالى، فإن التفكر في خلق الله عبادة والتي يمكن أن يقوم بها الإنسان في أي وقت، وفيما يلي سنضع لكم بعض أدعية مستحبة للدعاء بها أثناء التفكر والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • سبحان الله بديع السموات والأرض الذي أحسن كلَّ شيءٍ خلقَه، سبحان الله رب العالمين.
  • الحمد لله الذي سخَّر لنا هذا وما كنا له مقرنين وإنَا إلى ربنا لمنقلبون.
  • سبحان الله الذي أبدع في خلقه، سبحانه جلَّ وعلا.
  • الحمد لله الذي يسَّر لنا ما نحن فيه من الراحة والهدوء والسعادة، سبحان الله العظيم.
  • سبحان الله الذي خلق السماوات والأرض فأحسن خلقه جلَّ وعلا.
  • سبحان الله الذي وسع علمه كلُّ شيء، وفاق حسن خلقه كلَّ شيء.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن أطفال صنعوا التاريخ بالعناصر والأفكار كامل

خاتمة موضوع تعبير عن التامل فى الكون

وفي ختام موضوع تعبير عن التامل فى الكون، فقد تعرفنا على الآيات القرأنية التي تتحدث عن قدرة الله عز وجل في الخلق والإبداع في هذا الكون، كما أن التأمل والتفكر في الكون من العبادات التي فرضها الله سبحانه وتعالى على عباده في الأرض، ويجب على الإنسان استغلال ثمرات التأمل والتفكر في هذا الكون.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن اقتحام الصحراء يحل مشكلة الغذاء كامل بالعناصر

وبعدما وضعنا لكم بعض الآيات القرآنية والأدعية المستحبة التي يمكن الاطلاع عليها عند التفكر والتأمل في خلق الله تعالى، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال ومن خلاله طرحنا عليكم موضوع تعبير عن التامل فى الكون.