موضوع تعبير عن التسامح والعفو إن التسامح يعرف على أن الاحترام والقبول والتقدير للتنوع الثري لثقافات العالم الخاص بنا، وذلك لأشكال التعبير وللصفات الإنسانية، ويجدر بالإشارة على أن التسامح يتعزز بالمعرفة والانفتاح والاتصال، كذلك أيضا بحرية الفكر والمعتقد، والوئام في سياق الاختلاف، كما أنه ليس واجباً أخلاقياً فحسب وهو واجب سياسي وقانوني، والتسامح يقوم على مبدأ عش واترك الآخرين يعيشوا، فهو يعتبر من القيم الأصيلة في ثقافة الديموقراطية، وهناك العديد من الأشكال المختلفة للتسامح، ومن خلال مقالنا الاتي سنضع لكم موضوع تعبير عن التسامح والعفو.

مقدمة موضوع تعبير عن التسامح والعفو

مما لا شك فيه على أن ديننا الإسلامي دين التسامح والمحبة والعفو، ويجدر بالإشارة على أن التسامح والعفو يعدان من المبادئ والأخلاق الإسلامية، والتي يراد بها الرفق بالمعاملة ومقابلة السيئة بالحسنة، حيث أن ذلك لأجل تحقيق التواصل مع الآخرين ودعوتهم للإسلام والاستفادة منهم وذلك دون التساهل أو التنازل عن التواب والقيم، فالله سبحانه وتعالى قد أمر بالتسامح والإعراض عن الجاهلين وغض الطرف عن الإساءة عما ما قد يصيب المسلم.

موضوع تعبير عن التسامح والعفو

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن التردد مرض ينبغي علاجه بالعناصر كامل

عرض موضوع تعبير عن التسامح والعفو

يجدر بالإشارة على أنه من خلال التسامح يمكم للناس العيش بسلام ورقي، حيث أنه قد يساهم بشكل كبير في تحسين المجتمع وتعديل سلوك الناس فيه، بالتالي فالحياة جافة دون تسامح وعفو وتكون مليئة بالمعارك والصراعات والمشاكل المختلفة بين الناس والتي من شأنها تهد ولا تبني، والجدير بالذكر على أن كافة الناس ليس لديهم القدرة على التسامح والعفو والغفران عمن يسيء إليهم أو أذاهم.

فهناك بعض الناس يكون لديهم حب الانتقام والثأر ممن هم حولهم، فمن قدر على التسامح فهو من الأشخاص الأنقياء، وذلك لأن كل البشر يخطئون ويتوبوا عن خطأهم والرجوع عنه.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن أطفال صنعوا التاريخ بالعناصر والأفكار كامل

ما هي أهمية التسامح

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن التسامح والعفو، فلرؤية ما تركه الحلق القويم في نفوس البشر وأثر به على مجتمعاتنا الإسلامية، والتي شاع فيها الإنسانية والتسامح والتكافل بين الناس، فمن خلال الأسطر القادمة سنطرح لكم أهمية التسامح كالاتي:

موضوع تعبير عن التسامح والعفو

  • مما لا شك فيه على أن في حالة شاع التسامح يشعر الإنسان بأخطائه، فَيُكفّر عن ذنوبه، وبالتالي يُصحّحها من خلال مُسامحته لنفسه أوّلًا.
  • كذلك أيضا فإن له أهمية كبيرة لكسب الأجر والثواب العظيم منه -جلّ في عُلاه-، كما أنّه سيعفو عنه ويغفر له.
  • والجدير بالذكر على أنه يهدف التسامح دومًا بشكلٍ تلقائي إلى تجنّب المشاكل بين الأحبّة لأسبابٍ كثيرة، أهمّها “التماس الأعذار لهم”.
  • ويجدر بالإشارة على أنه قد يجعل من الشخص قويمة الرفعة والرُقيّ، فبالتالي يحترمه الناس بسبب سويّة نفسه وبعده عن الحقد والكراهية للغير.
  • فمن خلاله يمكن الوصول للأهداف بالطريقة السليمة المُرضية دون التعدّي على حقوق الغير ومُقتنياتهم، وذلك باهتمامهم بالأساليب والسعي وراء الثقافة والتعليم والحوار البنّاء المُتسامح.
  • علاوة على ذلك فمن خلال التسامح يتم تجنّب الصراع النفسي مع الحقد والكراهية والعنصرية بتعايشهم بين كافّة الأفراد وفي مختلف الشعوب، وحفاظهم على حقوق الغير وتقبّل الاختلاف.

آيات قرآنية عن التسامح والعفو 

واستكمالا للحديث حول موضوع تعبير عن التسامح والعفو، بالتالي فهناك الكثير من الآيات القرآنية التي وردت عن التسامح والعفو في القرآن الكريم، كما أن التسامح من الأخلاق التي حث الإسلام عليها، ومن خلال الاتي سنضع لكم آيات قرآنية عن التسامح والعفو:

  • قال الله تعالى: {وَدَّ كَثِيرٌ مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَرُدُّونَكُم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكُمْ كُفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفُسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْحَقُّ ۖ فَاعْفُوا وَاصْفَحُوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
  • وقوله تعالى: {وَسَارِعُوا إلى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.
  • كذلك أيضا قوله تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللَّهِ لِنتَ لَهُمْ ۖ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ}.
  • قال تعالى: {فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً ۖ يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ ۙ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ ۚ وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىٰ خَائِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنْهُمْ ۖ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ}.
  • قوله تعالى: {قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ ۖ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ ۖ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ}.
  • قال الله تعالى: {قَالُوا يَا أَبَانَا اسْتَغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا إِنَّا كُنَّا خَاطِئِينَ * قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي ۖ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.

شاهد أيضا: عناصر موضوع تعبير عن القراءة مقدمة وعرض وخاتمة

خاتمة موضوع تعبير عن التسامح والعفو

وفي ختام موضوع تعبير عن التسامح والعفو، فيجب العلم على أن للتسامح العديد من الثمرات المختلفة سواء على الفرد أو المجتمع، والتي جاء منها مغفرة الله تعالى والتي تعتبر من أهم ثمرات التسامح للفرد، كذلك أيضاً إن فيه انتشار الألفة والمحبة بين الناس، فعند النظر للمجتمع فلا شك أن للتسامح العديد من الآثار المختلفة، وما ساد التسامح في مجتمع إلا انتشرت فيه المحبة والألفة بين الأفراد.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن التربية السليمة بالعناصر لجميع الصفوف الدراسية

وبعدما وضعنا لكم أهمية التسامح على المجتمع على الفرد والمجتمع وبعض الآيات القرآنية التي تحث على التسامح، فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال الذي من خلاله طرحنا عليكم موضوع تعبير عن التسامح والعفو.