موضوع تعبير عن الثورة التحريرية للسنة الخمسة الابتدائي، تعمد مناهج البلاد العربية إلى تدشين تاريخ بلادها في المناهج الخاصة بها ليستمر تداول تاريخ البلاد عبر الأجيال، الأمر الذي يسهل عملية إنشاء القادة والمؤثرين وصنّاع القرار في البلاد ممن لديهم خلفية تاريخية عن البلاد التي استوطنت واحتلت أرضه وحاولت جاهدً لسلب مقدراته وخيرات بلاده، إن الجزائر بلد المليون شهيد خير مثال على التضحية والفداء والتحرر، لذلك سنقوم في هذا المقال بعرض موضوع تعبير عن الثورة التحريرية.

تعبير عن عظمة الثورة الجزائرية

لقد استطاع أبناء الشعب الجزائري صنع  نموذجاً مُلهماً يُحتذى به في القرن العشرين من خلال الثورة التحريرية المجيدة التي اندلعت شرارتها في الفاتح من نوفمبر من سنة 1954م، إن هذه الملحمة التاريخية استطاعت أن تغير مجرى العالم الإنساني وذلك بإسقاط دولة الاحتلال الفرنسي التي تُصنف على أنها أكبر قوة إمبريالية في القرن العشرين، فقد تمكنت هذه الثورة من أعادتها لحجمها الجغرافي المحدود رغم بقاء نفوذها الجيوسياسي في المنطقة.

إن الثورة التحريرية العظيمة جاءت بمقدار العظمة التي يتمتع بها أبناء الجزائر الذين أظهروا للعالم أجمع الإمكانيات التي يقوم بها شعب مظلوم في سبيل استعادة مقدراته من المستعمرين، لقد رسم أبناء الجزائر أسمى آيات وصور الشجاعة والبسالة والتضحية في سبيل استرداد أرضهم المسلوبة بأشلاء المليون ونصف المليون شهيد، كتبوا تاريخهم وتاريخ بلادهم بدمائهم وتضحياتهم الجسيمة وروحهم القويمة وأهدافهم العظيمة فكان بحق القدوة للشعوب المضطهدة القابعة تحت وطأة المستعمر بأدواتهم البدائية البسيطة للحصول على الاستقلال.

تعبير عن الثورة الجزائرية للسنة الخامسة ابتدائي

موضوع تعبير عن الثورة التحريرية

لقد عانى أبناء الشعب الجزائري من الاحتلال الفرنسي على أرضهم طوال سنوات عديدة عمدت فيها فرنسا إلى تحويل التراث الجزائري بأسره، وسلب ثقافة البلاد وخيراتها ومقدراتها، لذلك وبعد عمل مسلح طويل تجسد في المقاومات المسلحة و نضال سياسي كبير ومستمر بما يسمى بالمقاومة السياسية، التي لم تجدي نفعاً أو تؤتي ثمارها في استرداد البلاد، فما كان من أبناء الجزائر إلا اقتلاع حريتهم بأيديهم من المستعمر الفرنسي، وهنا كانت بداية المواجهة المسلحة التي تجسدت بثورة الأول من نوفمبر.
والعمل على توحيد الصفوف و لم الشمل والإعداد لثورة مسلحة شاملة لمجابهة هذا المستعمر الغاشم، وهنا نظّمت مجموعة من الجزائريين المناضلين حركة الانتصار للحريات الديموقراطية التي قادت بدورها الثورة ضد فرنسا وقد اختاروا يوم 1 نوفمبر 1954 موعدا لانطلاقها، وهذا تأكيد لفرنسا ان ما أُخذ بالقوة يوم 5 جويلية 1830 لا يستر إلا بالقوة وتحقق ذلك يوم 5 جويلية 1962.

مقدمة موضوع تعبير عن الثورة التحريرية

في يوم الفاتح من شهر نوفمبر عام 1954 بدأت شرارة الثورة الجزائرية التي شهدت مشاركة واسعة من قبل أبناء وثوار الشعب الجزائري، حيث شارك فيها في هذا الحين 1200 شخصًا، يحملون 400 سلاح فقط، ليس لديهم من العتاد والأسلحة ما يجابه به دولة احتلال مدجج بأعتى أنواع الأسلحة، ولقد كانت الثورة الجزائرية واحدة من أكبر الثورات التي شهدها العالم العربي، وتم تسمية دولة الجزائر بلد المليون شهيد نسبة إلى المليون شهيد الذين استشهدوا في تلك الثورة وسالت دمائهم الزكية على أرض الجزائر في أسمى صور التضحية والفداء لاستعادة الأرض المسلوبة.

شاهد أيضاً: مقدمة موضوع تعبير عن الصدق وأهميته في حياة الإنسان مميزة

خاتمة عن الثورة الجزائرية

في ختام موضوع التعبير الخاص بنا حول الثورة التحريرية الجزائرية نذكر بقول نيلسون مانديلا: “المقاتل لأجل الحرية يتعلم بالطريقة الصعبة أن الظالم هو الذي يحدد طبيعة الصراع، وغالبًا ما لا يجد المستضعف بديلًا سوى استخدام نفس أساليب الظالم.”، وهذا كان نهج أبناء الشعب الجزائري في استعادة أرضهم المسلوبة من قبل المستعمر الفرنسي.

كلمات مؤثرة عن الثورة الجزائرية

من ناحية أخرى وفي سياق متصل للحديث حول موضوع تعبير عن الثورة التحريرية الجزائرية ينبغي في كل موضوع تدشين أجمل الكلمات العبرة والمؤثرة التي صاغها الحكماء والشعراء عن الثورة الجزائري بما يدعم الموضوع ويضفي عليه قوة وأكثر تأثير ومنها:

  • قِسْمًا بِالنازِلاتِ الماحِقاتِ والدماء الزاكِياتُ الطاهِراتُ والبنود اللامِعاتِ الخافِقاتُ فِي الجِبالِ الشامِخاتِ الشاهِقاتِ نَحْنُ ثِرْنا فَحَياةٌ أَوْ مَماتَ عقدنا العَزْمَ أَنْ تَحْيا الجَزائِرُ.
  • غردي يا جزائر و افخري فارضك انجبت ابطالا احرارا عقدوا العزم ان تظلي حرة و عنك يا جليلة طردوا أشرارا رفعوا الراية و خاضوا الثورة بروح مفعمة بالأمل لتحقيق انصارا عزموا عن حفظ كرامة الجزائر وعن طرد الذل اصروا اصرارا.
  • فَاِشْهَدُوا.. فَاِشْهَدُوا.. فَاِشْهَدُوا يا فَرَنْسا قَدْ مَضَى وَقْتُ العِتابِ وَطَوَيْناهُ كَما يُطْوَى الكِتابُ يا فَرَنْسا إِنَّ ذا يَوْمِ الحِسابِ فَاِسْتَعِدِّي وَخُذِي مِنّا الجَوابِ إنِ فِي ثَوْرَتِنا فَصْلُ الخِطابِ.

شاهد أيضاً: مقدمة موضوع تعبير عن القراءة قصيرة ومختصرة

شعر عن الثورة الجزائرية التحريرية

استكمالاً للحديث عن أجمل الأشعار التي صاغها جموع الشعراء في مختلف دول الوطن العربي للتعبير عن الفخر والاعتزاز بالثورة الجزائرية التي آتت ثمارها في نزع الأرض المستَعمَرة من أيدي المستعمرين، ومن نماذج هذه الأشعار ما يلي:

رسول الشرق قل للشرق إنا على…. عهد العروبة سوف نبقى
وإما بالجزائر أنكرونا سنخرق ….وصمة الإجماع خرقا
سيعترف الزمان غدا بأنا سبقنا…. وثبة الأقدار سبقا
وأنا في الجزائر خير شعب ….عروبته مدى الأجيال وثقى
وأن الوحدة الكبرى إذا ما ….تحررت الجزائر سوف تبقى.

ماذا قال العظماء عن الجزائر

لقد نسج العديد من القادة العظماء في دولة الجزائر أجمل العبارات والكلمات التي تعبر عن حجم التضحية والبسالة التي قدمها أبناء الجزائر في سبيل الدفاع عن أرضهم، وإن تدشين أقوال القادة في موضوع التعبير من الأمور المهمة جداً، والتي تدعم الموضوع بشكل كبير الأمر الذي يجعل منه أكثر إقناعاً، وعليه سنقوم بعرض بعض مما قاله العظماء عن الجزائر على النحو التالي:

عبد الحميد بن باديس

  • مَنْ كَــان يَبْغـي وَدَّنَــا \فَعَلَى الْكَــرَامَــةِ وَالـرّحبْ
  • أوْ كَـــانَ يَبْغـي ذُلَّـنـَا \ فَلَهُ الـمـَهَـانَـةُ والـحَـرَبْ
  • هَـذَا نِـظـامُ حَـيَـاتِـنَـا \ بالـنُّـورِ خُــطَّ وَبِاللَّـهَـبْ
  • حتَّى يَعودَ لـقَــومــنَـا \ من مَجِــدِهم مَــا قَدْ ذَهَبْ

محمد العربي بن مهيدي

  • “ألقوا بالثورة إلى الشارع يحتضنها الشعب”.

محمد العيد آل خليفة

  • إن الجلاء وإن يكن لم يكتمل …*… سر النفوس بأعذب الأحلام!!
  • الثورة العظمى كسبنا نصرها …*… والجبهة اكتسحت قوى الإجرام
  • شعب الجزائر كله أبطالها …*… من حارث فيها ومن همام
  • والشعب قاضي الشعب وهي قضية …*… غلبت بحكمتها على الحكام
  • إن أصدر الأحكام نفذ حكمه …*… أو قال كان القول قول حذام
  • وهو المعقب إن يشأ مستأنفا …*… في حكمه بالنقض والإبرام

عبد القادر الجزائري

لنا في كل مكرمة /مجال ومن فوق السماك لنا رجالُ
ركبنا للمكارم كل هول/ وخضنا أبحراً ولها زجال
إذا عنها توانى الغير عجزاً / فنحن الراحلون لها العجال
سوانا ليس بالمقصود لما /ينادي المستغيث ألا تعالوا

عبد الرحمان الثعالبي

إنّ الجزائر في أحوالها عجب / ولا يدوم بها للناس مكروه
ما حلّ عُسر بها أو ضاق مُتسع /إلا ويُسر من الرحمن يتلوه.

شاهد أيضاً: أقوى موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف بالعناصر كامل ومميز

في ختام هذا المقال الذي جاء استجابةً لبحث العديد من الطلبة والمهتمين عن موضوع تعبير عن الثورة التحريرية، بدورنا أسلفنا عرض نموذج موضوع تعبير كامل متكامل الأركان من المقدمة والعرض والخاتمة، فضلاً عن تدعيم المقال بأجمل الكلمات التي صاغها القادة والشعراء في وصف الثورة التحريرية الجزائرية التي تدعم تضحيات أبنائها.