موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973، وحرب أكتوبر من الحرب التي خاضتها دولة مصر العربية بالتحديد في اليوم السادس من شهر أكتوبر، والجدير بالذكر على أنه لأجل كتابة موضوع تعبير لحرب أكتوبر يجب استيفاء مجموعة من الشروط المختلفة، وذلك لأجل انتاج ووضع موضوع تعبير فعال ومميز، ويجدر بالإشارة على أنه يجب الاختلاف في دائرة من العناصر التي تهدف إليها، فإن المقدمة والعرض والخاتمة من أهم العناصر في كتابة موضوع التعبير، ومن خلال مقالنا الاتي سنضع لكم موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973.

مقدمة موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973

وعند حدثنا حول موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973، فيجدر بالإشارة على أن جمهورية مصر العربية من الدول العربية العظيمة التي تتمثل بشعبها وحكومتها ورؤسائها الكبار، والذين قد جعلوا كرامة الوطن أهم شيء في الحياة للدفاع عنه كأنه شمعة مضيئة، فإن حاولوا إخمادها تحرقهم بنارها، والجدير بالذكر على أن ذلك قد جعل أعدائها يصرون للتكالب والنيل منها، ويعاندونها على الرغم أنهم على علم أن الشعب المصري لا يعاند.

موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973

فإن شعب مصر العربية قد جدوا العديد من الحملات العدوانية التي قد زادتهم إصراراً وقوة على تحقيق النصر، والجدير بالذكر على أن ذلك قد جاء بعد هزيمة حرب 67 التي لم تكسرهم أبداً بل زادتهم حماساً لأجل تحقيق النصر، وتلقين العدو درساً لن ينسوه أبداً طوال حياتهم، وبعد ذلك فقد قامت حرب أكتوبر والتي تعتبر من أشرس الحروب على مر تاريخ مصر وخلال هذه الحرب قد حطمت جيش إسرائيل المزعوم، وقد أثبت للعالم أن الصهاينة هم أضعف الجيوش.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن اسباب حرب اكتوبر 1973 كامل بالعناصر

عرض موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973

مما لا شك فيه على أن اليوم السادس من شهر أكتوبر في عام 1973 ميلادي يعتبر من أعظم الأيام التي عاصرها الشعب المصري، وهو اليوم الذي حقق فيه الجيش المصري على جيش إسرائيل الصهاينة ولقن العالم درساً بأن جيش إسرائيل من أضعف جيوش العالم، وحقق في هذا اليوم انتصار عظيم سيذكره التاريخ على مر العصور في تاريخ الأمة العربية والإسلامية.

موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن حرب اكتوبر مختصر بالعناصر

ما هي أحداث حرب 6 أكتوبر

وفي سياق الحديث حول موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973، فيجدر بالإشارة على أن القوات المصرية والسورية قامت بمباغتة القوات الإسرائيلية في السادس من أكتوبر عام 1973م، حيث انه قامت القوات السورية بشن الهجوم على القوات الصهيونية بهضبة الجولان، وبعد ذلك بدأت الأحداث كالاتي:

  • مما لا شك فيه على أنه بعد أن قامت القوات السورية بشن الهجوم قامت القوات المصرية أيضاً بمهاجمة القوات الإسرائيلية بقناة السويس وفي صحراء سيناء.
  • والجدير بالذكر على أن القوات المصرية والسورية قد هجمت في تمام الساع 2 ظهرًا يوم السبت الموافق العاشر من شهر رمضان، ولقد حققت القوات المصرية نجاحًا كبيرًا حيث أخترقوا خط بارليف التي قامت إسرائيل بتحصينه بشكل ضخم.
  • يجدر بالإشارة على أنه قد كان خط بارليف لدى الإسرائيليون هو خط الدفاع الذي مستحيل أن تحطمه، أي قوة، حيث أنه عبارة عن سلسلة من المنشآت العسكرية والطرق.
  • كذلك أيضاً فقد وضعت الجيوش المصرية خطة محكمة من أجل أجل تحطيم هذا الخط المنيع.
  • ومن الناحية الأخرى استطاعت القوات السورية من اختراق التحصينات الإسرائيلية بهضبة الجولان.
  • علاوة على ذلك فقد تمكنت الجيوش السورية من استرداد جبل الشيخ وهذا أعطاها قوة من أجل التغلب على القوات الإسرائيلية.
  • حيث أن الإتحاد السوفييتي قد كان آنذاك يساند الجيش المصري والسوري بينما كانت أمريكا تساند الجيش الإسرائيلي.
  • وفي النهاية عندما شاهدت أمريكا الخسائر الفادحة التي لحقت بالجيش الإسرائيلي، تدخل رئيس الوزراء الإسرائيلي من أجل توقف إطلاق النار.

أسباب حدوث حرب 6 أكتوبر

وبعدما وضعنا لكم موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالعناصر، فيجدر بالإشارة على أن هناك مجموعة من الأسباب التي أدت لحدوث حرب 6 أكتوبر والتي جاء من ضمنها الاتي:

  • مما لا شك فيه على أنه قد كان السبب في حرب أكتوبر عام 1973م هي النزاعات الدائمة من حرب عام 1967م.
  • ويجدر بالإشارة على أنه بالرغم من أن الأمم المتحدة أصدرت قرار بدعوة إسرائيل للإنسحاب. من الأراضي المحتلة عام 1967م، إلا أن إسرائيل لم تقوم بتنفيذ هذا القرار.
  • علاوة على ذلك فقد سعى الرئيس الراحل محمد أنور السادات لأجل استرداد سيناء عن طريق الاتفاقيات الدبلوماسية. ولقد عرض أنه يقوم بفتح قناة السويس ولكن في حال انسحاب إسرائيل من ممري مثلاً والجدي بشبه جزيرة سيناء.
  • كما ويجدر بالإشارة على أن الرئيس أنور السادات قام بعرض الاستئناف الخاص بالعلاقات الدبلوماسية مع الولايات المتحدة من أجل التوقيع مع إسرائيل على اتفاقية سلام. ولكن إسرائيل رفضت نهائيًا أن تنسحب من الأراضي المحتلة، لذلك اندلعت الحرب.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر

خاتمة موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973

وفي ختام الحديث حول موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973، فوفقاً لما ورد من أحداث حرب أكتوبر في الجيش المصري على أن الاتحاد ضد العدو الغاشم هو أحد أسباب الانتصار، وبذلك يجب على أن نكون جميعنا أخوة وشعب واحد، ويجب أن نضع أيدينا على قلب واحد للسعي للهدف المنشود وهو نصرة بعضنا البعض، وعدم الاستسلام للعدو وألا نكون لقمة سهلة للقض عليها، والجيش المصري ساروا على مقولة: (في الاتحاد قوّة وفي التفرّق ضعف).

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن اسباب حرب اكتوبر 1973 كامل بالعناصر

وبعدما وضعنا لكم كافة الأسباب والأحداث التي حصلت في حرب 6 أكتوبر في عام 1973م فقد وصلنا إلى نهاية وختام المقال، والذي من خلاله قد طرحنا عليكم موضوع تعبير عن حرب 6 اكتوبر 1973.