موضوع تعبير عن شهر رمضان، إذ مع حلول شهر رمضان المبارك تسلط الكثير من المدارس الضوء على هذا الشهر الفضيل، سواء من خلال الإذاعات المدرسية أو عبر مواضيع التعبير، والتعبير هو أن يقوم الطالب بترجمة أفكاره ومشاعره حول موضوع ما إلى كلمات وجمل مفيدة، ويتم التركيز بشكل كبير على التعبير في المدراس للتعرف على قدرة الطالب وامتلاكهم لهذه المهارة، وفي هذه المقالة نقدم موضوع تعبير عن شهر رمضان.

موضوع تعبير عن شهر رمضان بالعناصر

شهر رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة، وفيه يمتنع المسلمون عن تناول الأكل والشرب من طلوع الشمس إلى غروبها، ويتم تناول الطعام فقط عند سماع الآذان لصلاة المغرب، ولا يجوز الإفطار في هذا الشهر الفضيل إلا بعذر شرعي.

موضوع تعبير عن شهر رمضان

  • والصوم هو فريضة واجبة كل مسلم بالغ عاقل، وهو لا يعني فقط ترك الأكل والشرب، بل الامتناع عن كل ما يفسد الصيام من الغيبة والنميمة والكذب والشهوات.
  • وفي هذا الشهر الكريم يشعر المسلم بالطمأنينة والراحة النفسية والطمأنينة، لأنهم ينفذون ركنًا هامًا من أركان الإسلام.
  • والدليل: فعن عبدالله بن عمر عن الرّسول صلى الله عليه وسلم قال: [بُنِي الإسلامُ على خمس: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ].

شاهد أيضا: هل تعلم عن رمضان للاذاعة المدرسية 2024 وأفضل المعلومات الدينية

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

الإسلام هو الدين الذي بُنيت عليه أمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأركانه خمسة هي: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزكاةِ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ، ولا يصلح اسلام المرء بدون تنفيذ أي من هذه الأركان.

  • وصوم رمضان هو يعني امتناع المسلم عن تناول الطعام من آذان الفجر حتى آذان المغرب.
  • امتثالاً لأمر الله تعالى في الآية الكريمة التي وردت في القرآن الكريم، وجاء فيها: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).
  • وفضل شهر رمضان كبير على المسلمين، حيث فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار.
  • والدليل: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: [هذا شهر رمضان جاءكم تفتح فيه أبواب الجنة وتغلق فيه أبواب النار وتسلسل فيه الشياطين].

عرض موضوع تعبير عن شهر رمضان

شهر رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري الذي يعتمد على رؤية القمر، وفيه هذا الشهر يصوم المسلمون من آذان الفجر حتى آذان المغرب، وفي التالي نستكمل عرض موضوع تعبير عن شهر رمضان:

  • الصوم يؤدب النفس البشرية ويعودها على الصبر والتحمل بالامتناع عن الأكل والشرب لمدة شهر كامل، وهذا الشهر أفضل شهر في السنة لأنه المسلمون فيه يؤدون ركنًا من أركان الإسلام.
  • ومن خلال الصوم يتعلم المسلم الصبر والطاعة، واحترام أمر الله تعالى، وهو الامتناع عن الأكل والشرب لساعات طويلة خلال اليوم.
  • والحكمة من صوم رمضان هي لكي يهتم المسلم بغيره من المسلمين الفقراء، ويقوي أواصر القرابة ويزيد من التقوى.
  • لهذا سمي شهر رمضان شهر القرابة، لأنه يقوي العلاقات الاجتماعية ويجمع أفراد الأسرة على طاولة واحدة في جو رحيم مميز.
  • كما يجمع هذا الشهر الأحبة من خلال موائد الطعام، ويقربهم من بعضهم البعض.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن رمضان كاملة بالفقرات المفيدة لجميع المراحل

خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان

ختامًا، صيام شهر رمضان واجب على جميع المسلمين، ولا ينبغي للمسلم أن يتهاون في أداء هذا الفرض لأي سبب كان، غير الأسباب والاعذار الشرعية، وعليك أخي المسلم أن تتقرب من الله تعالى في هذا الشهر الفضيل، من خلال أداء العبادات الأخرى، كالقيام وتلاوة القرآن الكريم، وكذلك صلاة التراويح في المسجد وغيرها الكثير، وكل ذلك يعود عليك بالنفع والخير والأجر.

موضوع تعبير عن شهر رمضان للصف الرابع الابتدائي

خص الله تعالى شهر رمضان المبارك بالصيام، وهو من أفضل الأعمال عن الخالق عزوجل، ويقول الله تعالى في الذكر الحكيم: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

  • والصوم هو فرض على كل مسلم ومسلم وله شرط وواجبات، وعلى المسلم العلم بها لكي يكون صومه مقبولا.
  • ومن فوائد الشهر الفضيل، أن فيه تُفتح أبواب الجنة وتقفل أبواب النار.
  • كما يوجد فيه باب الريان، الذي يُعتبر من أبواب الجنة، ولقد خصصه الله تعالى لعباده الذي يصومون شهر رمضان المبارك.
  • كذلك، يوجد في رمضان ليلة القدر، وهي خير من ألف شهر، وفيها يكتب الله تعالى أقدار العباد للعام الجديد.

شاهد أيضا: أحدث صور عن شهر رمضان 2024 خلفيات شهر رمضان مميزة

قدمنا لكم أفضل موضوع تعبير عن شهر رمضان كامل العناصر مع مقدمة وخاتمة، ويطل كل عام رمضان حاملاً معه كل الفرح والبهجة ومشاعر الحب والمودة بين الناس.