موضوع تعبير عن صلة الرحم، من أفضل الأخلاق والقيم التي زرعها الإسلام في حياة المسلمين هي صلة الرحم لها فضيلة عظيمة، أوصى بها القرآن الكريم والسنة النبوية النقية، وجعلها تبريرا لزيادة الرزق والحياة عند الله، صلة الرحم هي أهمية للإنسان؛ إنه يوفر الراحة والطمأنينة، وصلاح الروح، من خلال مقالنا لليوم نقدم لكم موضوع تعبير عن صلة الرحم

موضوع تعبير عن صلة الرحم

لأنها مسألة تعود بالنفع على المجتمع بأسره وكذلك جميع الفئات والأفراد، فهناك صلة قرابة قوية بالإضافة إلى فوائد وثمار قوية منها، تكمن أهمية صلة الرحم في عدم تكوّن الحقد والحقد في القلب، لأن روابط القرابة تقرب الناس وتساعدهم على التعرف على بعضهم البعض بشكل أفضل، مما يحول دون تكوّن الكراهية في المقام الأول، الحشد هيبة وقوة ينعم الله بها، كما أن الجماعة أفضل من الفرد. انقسام القرابة يحول الأسرة إلى فرقة كبيرة لا يمكن تقسيمها أو تحطيمها أو اضطهادها.

من الطرق العديدة التي تتجلى بها روابط القرابة: دعمها، وزيارة أقاربنا، وتبادل الزيارات معهم باستمرار، ومعاملتهم بلطف قولًا وفعلًا، ومساعدتهم معنويًا وماديًا عند الضرورة، وإعطاء الفقراء لهم، والطيبة مع كبار السن ولأبنائهم الصغار، ويسألونهم باستمرار عن أخبارهم ويميزهم عن الآخرين لأنهم أول فضل لهم، وكذلك مشاركتهم في أفراحنا وأحزاننا.

يساعد الحفاظ على الروابط العائلية في وقف انتشار الشائعات ويمنع الأقارب من سماع الأخبار غير السارة لبعضهم البعض.
بالنسبة لأي شخص لديه شيء في قلبه ويرى الآخرين يربطونه بالعفة والتسامح والنسيان والعفو، فإن الألفة والحب هما طريقتان لربط الأقارب.

موضوع تعبير عن صلة الرحم

موضوع تعبير عن صلة الرحم

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الغش في البيع والتجارة كامل الفقرات

كلام عن صلة الرحم

تشبه رابطة القرابة حبلًا مشدودًا يستخدم لربط لآلئ عقد واحد، العطاء للعائلة أمر جدير بالثناء ومطلوب حتى لو التقيا، كان ذلك بدافع الصداقة واللطف، وإذا كانا متحدين على طعام واحد، فإن التقارب يتأرجح بينهما إنه يقوي الرابطة بين الوالدين ويوحد الفرقة بينهما ويقربهما من بعضهما البعض.

  1. صلة الرحم وصلة عظيمة للجنة.
  2. من وصل رحمه وصله الله عز وجل.
  3. صلة الرحم فضيلة من فضائل الكرام.
  4. لا تنسى أن صلة الرحم من مكارم الأخلاق.
  5. كن كريم الخلق كريم الطباع، صل رحمك وحب كل من حولك.
  6. لا خير في رجل لا يصل رحمه.
  7. لا تثق فيمن لا يصل عائلته.
  8. العائلة هي الوتد، فلا تقطع وتدك.
  9. صلة الرحم واجب لا فضل يا عزيزي.
  10. علموا أطفالكم صلة الأرحام واحترام الكبار والعطف على الصغار.
  11. لا خير في قوم قاطعين لأرحامهم.
  12. قطيعة الرحم كبيرة من الكبائر، فأحذر ولا تقع.
  13. صلة الرحم تذيب العداوة وتكرم الناس بالجنة.
  14. من وصل رحمه، وصله الله بالخير.
  15. أكرم أقاربك وأعطف عليهم، وأنتظر الأجر العظيم من الله عز وجل.
  16. الواصل لا يقطع، ولا يضام أبداً.
  17. صل كل من حولك، وأزرع في نفوس الناس كل جميل.
  18. من وصل أقاربه وعطف عليهم وجد جبال تسنده عند الهزائم.
  19. أعلم أن عائلتك جيشك، فإياك والقطيعة.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الصبر الجميل مع المقدمة والخاتمة وابيات شعر عن الصبر

أهمية صلة الرحم في المجتمع

من الطرق العديدة التي تظهر فيها روابط القرابة، دعمها، وزيارة أقاربنا، وتبادل الزيارات معهم باستمرار، ومعاملة طيبة في الفكر والعمل، ومساعدتهم معنويًا وماديًا في أوقات الحاجة، وإحسان فقرائهم، والطيبة بهم كبار السن وأبنائهم الصغار، والاستفسار المستمر عن أخبارهم كما نميّزهم عن غيرهم لأنهم الحسن الأول، ومشاركتهم في أفراحنا وأحزاننا.

ومن أقرب العبادات بعد الفرائض الخمسة: القرابة لما لها من مزايا كثيرة لمن يشترك في الدنيا والآخرة، ولأنها شرط لقبول أعمال المسلم ودخول الجنة، يتم تكريم أولياء الأمور وزيارتهم، ويتم بذل جهد للحصول على موافقتهم، يجب أن يفهم الابن أنه يجب طاعتهم وأن هذا له الأسبقية على رغباته، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّ اللَّهَ يوصِيكم بِأُمَّهَاتِكُمْ ثُمَّ يوصِيكم بِأُمَّهَاتِكُمْ ثُمَّ يوصِيكم بِآبَائِكُمْ ثُمَّ يوصِيكم بِالْأَقْرَبِ فَالْأَقْرَبِ».

  • حديث أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من سره أن يبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه».
  • قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: «إِنَّ الصَّدَقَةَ وَصِلَةَ الرَّحِمِ يَزِيدُ اللَّهُ بِهِمَا فِي الْعُمْرِ وَيَدْفَعُ بِهِمَا مَيْتَةَ السُّوءِ».

خاتمة عن صلة الرحم

إن الحفاظ على العلاقات الأسرية يدل على حضارة الشخص وأخلاقه الكريمة وأخلاقه الرفيعة تكمن أهمية هذه القضية في تعزيز المحبة والإيجابية مع تعزيز التضامن والتعاون ليس هناك ما هو أجمل من الذهاب لرؤية أجدادك والطمأنينة بشأنهم؛ ليس هناك ما هو أفضل من الذهاب لرؤية أعمامك وخالاتك، ولا شيء يضاهي السعادة التي يعيشها والداك عندما تذهب إليهم للحصول على موافقتهم، من أهم سمات الإيمان في الإسلام احترام ارتباط الرحم لقد خلق الله القرابة كأحد المبادئ التي يجب أن نتمسك بها نتيجة لذلك.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن الثورة الجزائرية للسنة الخامسة ابتدائي

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي قدمناه لكم عبر موقع الليث، تعرفنا من خلال مقالنا على عبارات عن صلة الرحم للواتس، كما تعرفنا على كلام عن صلة الرحم، خاتمة عن صلة الرحم، والعديد من التفاصيل الأخرى.