موضوع تعبير عن واجب الاسرة تجاه الام العاملة للصف السابع، الأم العاملة هي من أعظم الأمهات في العالم، ولقد أصبح للمرأة في الوقت الحالي أهمية كبيرة وبات لها الحق في المشاركة في بيئة العمل مثل الرجل، وبذلك تضاعفت واجباتها، حيث أصبح يقع عليها العديد من الواجبات سواء في بيئة العمل أو البيئة المنزلية، وتقوم الأمهات العاملات بالاهتمام في المنزل ورعاية شؤون أولادهن، ومن هذا السياق نقدم موضوع تعبير عن واجب الاسرة تجاه الام العاملة للصف السابع.

موضوع تعبير عن واجب الاسرة تجاه الام العاملة للصف السابع

الأم هي معلمتنا الأولى، وهي تعلمنا الأخلاق والآداب الأساسية، وتطعمنا، وتهتم باحتياجاتنا وتجعلنا إنسانًا صالحًا، وتساعدنا في دراستنا وتشجع أيضًا مواهب أطفالها، كما أنها تغرس فينا صفات الحب والرعاية والتفاهم ومساعدة الآخرين والصدق والتعاطف وما إلى ذلك، أما الام العاملة، فهي لا تقدر بأي ثمن، لأنها تقوم بمجهود إضافي، حيث تعمل خارج المنزل وداخله، وفي كل يوم تثبت على أنها قادرة على التوفيق بين بيتها وتربية أبنائها وإدارة شؤون أسرتها.

موضوع عن الأم العاملة قصير

تظهر المرأة العاملة التي تخرج للعمل كل يوم أنها قادرة على التوفيق بين منزلها وتربية أطفالها وإدارة شؤون أسرتها، على الرغم من ذلك، فإنها تشعر دائمًا بأنها مقصرة، وتتطلع إلى أداء واجباتها بتركيز أعلى، تدرك جيدًا قيمة الوقت وكيفية تنظيم جدولها الزمني لتكون ناجحة في أداء دورها كأم وزوجة وامرأة منتجة.

  • وبحسب دراسة اجتماعية، فمن غير المقبول تعميم القاعدة والحكم على الأم العاملة المهملة في المنزل، ولا الأم غير العاملة التي تعتبر الأم المثالية، وأكدت الزوجة أهمية دورها في دعم الزوج من حيث تنمية المستوى المعيشي وتلبية احتياجات الأبناء الذين يكبرون معهم وهم يكبرون.
  • وتعمل المرأة منذ تخرجها من الجامعة وتستمر في العمل حتى بعد تخرجها، وقد لا يكون الدخل الاقتصادي السبب الرئيسي لاستمرارها في الوظيفة، إلا أنه مع تضخم المصاريف الشهرية أصبح الراتب ضرورياً لاستمرار الحياة بالمستوى المطلوب.
  • وتقوم الأم العاملة بتنظيم وقتها وإتمام مهامها بطريقة لا تجعلها تشعر بأي خطأ تجاه عائلتها، وأنها رغم انشغالاتها بهم حتى بعد ساعتين من عودتها من المدرسة، فإنها تكرس كل شيء.
  • ولا يُمكن نكران مقدار الضغط الذي يتعرض له، بما في ذلك الإرهاق الجسدي، إلا أن الحياة تتطلب المثابرة سواء في المنزل أو في العمل، حتى لا يتجاهل أي جانب، والكثير من النساء تفضل العمل و الإنتاج على البقاء في المنزل.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الاسرة اساس المجتمع بالعناصر باللغة العربية والانجليزية

تعبير عن الأم مقدمة وخاتمة

لا يوجد شيء في الحياة أغلى من الأم، وهي بهجة الحياة وسرورها، وتمتلك قلبًا حنونًا لا يُمكن لأي شخص امتلاكه، والام هي كل شيء في الحياة، وهي من تقدم لأبنائها الحب والحنان والمواساة في الحزن، وتفرح معهم في أوقات الفرح، وعندما يفقد المرء أمه، فإن الحياة تصبح مظلمة، ويفقد الأبناء اللطف والحنان، وتذهب ابتسامتهن طوال حياتهم.

  • ووصى الله تعالى الإنسان بوالديه، حيث يقول الله سبحانه وتعالى في مُحكم التنزيل: (وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا*وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا).
  • والأم هي جنة الإنسان التي يجب أن يستغلها من أجل كسب رضا الخالق، ويحل الرزق والبرة عليه في البيت والأولاد.

شاهد أيضا: ماهي أسباب فشل الحياة الزوجية والطلاق المبكر

موضوع تعبير عن واجب الأسرة تجاه الأم العاملة

لقد أصبح عمل المرأة ضرورة لابد منها، خاصةً ما يفرضه الوضع الاقتصادي والطبيعي على الاسرة في الوقت الراهن، كما أن مسؤولية بناء الاسرة وتوفير كل منا تحتاجه أصبح من الأمور التي تقع على كل من الرجل والمرأة، ويتم ذلك من خلال المُشاركة في كل شيء، ومن واجب الأب والأطفال مساعدة الأم العاملة قدر الإمكان، والحفاظ على نظافة المنزل حتى يسهل على الأم العاملة تنظيفها.

  • وتنقسم الأم العاملة إلى قسمين: جزء يعمل داخل المنزل وآخر يعمل خارج من المنزل.
  • وتعاون أفراد الأسرة معها يحقق لها أعلى درجات السعادة، كما يجعلها تشعر أن إرهاقها لا يزول.
  • لذا من المهم تقدير جهود الأم العاملة، وتقدم لها الدعم من والدها وأطفالها، وتساعدها قدر الإمكان في الأمور المنزلية.
  • والأسرة التعاونية أساس بناء مجتمع تعاوني سعيد.

عبارات عن الأم العاملة

لقد بات خروج الأم للعمل خارج المنزل من ضروريات الحياة، وبدأت كافة المجتمعات في العالم تتقبل فكرة عمل الام خارج المنزل، والام العاملة تستحق منا كل الاحترام والتقدير، ويهتم موقعنا عبر هذه الفقرة بتقديم أجمل عبارات عن الأم العاملة:

  • أمي هي مصدر الأمان وهي نبع الحنان، بوجودها فقط أستطيع أن أنام دون خوف أو هذيان.
  • الأم هي عبارة عن مدرسة وقلب وحب وحنان، تملك كل معاني الحياة بابتسامة واحدة، تشعل بقلب أبنائها النار لو نزلت دمعة من عيونها، فدمعة الأم أغلى من كنوز الدنيا.
  • إلى من ينبض قلبها بالحنان، إلى صانعة الأنس والحياة، إلى كل أم تُمارس الأمومة، إليك أُطأطئ رأسي حياءً وحشمةً، إليك أقف وقفة إجلال وإكبار.
  • إنّ صلوات الأم الصامتة الرقيقة، لا يُمكن أن تُظل طريقها إلى ينبوع الخير.
  • أمي، لن أُسميك امرأة، سأُسميك كل شيء.
  • الأمّ مدرسة إذا أعددتها، أعددت شعبًا طيب الأعراق.
  • أمي الحبيبة لو أكتب مجلدات الدنيا، ما أُوفيها ولا حق من حقوقها.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الاسرة فى القران الكريم وأهميتها وواجباتها بالعناصر

قدمنا لكم موضوع تعبير عن واجب الاسرة تجاه الام العاملة للصف السابع، وهو من أجمل مواضيع التعبير التي نطرحها لكم عبر موقعنا المميز، ويتوجب على الأبناء والأب احترام الام العاملة، نظرًا لأنها تقوم بمجهود مُضاعف، حيث تنقسم أعمالها خارج المنزل وداخل.