تُعد الأيام البيض في شهر رجب موضوعًا يثير اهتمام الكثيرين على منصات التواصل الاجتماعي مع قرب حلول الشهر المبارك المعروف بالصحة والعافية وزيادة الرزق. إنه شهر ينال قدرًا كبيرًا من الخير، وهو واحد من الأشهر الهجرية التي حدد الله فيها ثلاثة أيام تحمل فضلًا عظيمًا. يقدم موقع أطروحة تفاصيل حول موعد الأيام البيض في شهر رجب، وما هي تلك الأيام، إضافة إلى بيان الوقت المحدد لبدايتها، وفضل صيامها، مع الإجابة عن العديد من الأسئلة المرتبطة بهذا الشهر الجليل.

ما هي الأيام البيض؟

تتكون الأيام البيض من ثلاثة أيام مخصصة للصيام، وهي تجسد رحمة الله لعباده المسلمين. تبرز هذه الأيام في شهر رجب، ويفضل صيامها سواء كان في بدايته أو في منتصفه أو في نهايته، ولكن الأفضل أن تصام في الأيام الثالثة عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة. ولُقبت هذه الأيام بالأيام البيض لأن لياليها تتلألأ بسطوع القمر، فيما يكون نهارها مشرقًا بشعاع الشمس. إن السنة المستحبة عند الله ورسوله هي صيام هذه الأيام بالإضافة إلى جميع أيام الشهر. [1]

أعمال أول جمعة من شهر رجب

موعد الأيام البيض لشهر رجب عام 1446

بداية شهر رجب تُصادف الثالث عشر من يناير 2025 ميلاديًا، والذي يتوافق مع 1446 هجريًا. أما الأيام البيض فتكون في الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر، مما يعني أنها ستقع في أيام الخميس 25 والجمعة 26 والسبت 27 من يناير 2025 ميلاديًا.

متى تبدأ الأيام البيض من شهر رجب؟

تبدأ الأيام البيض من اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من شهر رجب، والتي توافق أيضًا الخميس 25 والجمعة 26 والسبت 27 يناير 2025 ميلاديًا. وقد سُميت بالأيام البيض بسبب اكتمال القمر الذي يُضيء لياليها، حيث تصبح كليالي النهار، كما تُعرف أيضًا بأيام الغر، وهو وصف مجازي يصف لياليها وليس أيامها.

دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

هل يجوز صيام الأيام البيض 14، 15، 16؟

نعم، يُسمح لمن لم يصم الأيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر أن يصوم الأيام الرابع عشر والخامس عشر والسادس عشر. وذلك استنادًا لما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه حيث قال: “لا أبالي من أي أيام الشهر صمت”. يجوز للعبد أن يصوم من أي يوم من بداية الشهر أو نهايته أو في منتصفه، ولكن يفضل أن تكون الصيام في الأيام 13 و 14 و 15.

فضل صيام الأيام البيض

إن لصيام الأيام البيض في شهر رجب فضائل جليلة تعود بالنفع على المسلم الذي يلتزم بأوامر الله وسنة رسوله الكريم. وقد روى أبو ذر رضي الله عنه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله: “إذا صمت من الشهر ثلاثة أيام، فصم الثلاث عشرة والرابعة عشرة والخامسة عشرة”، وهذا أمام فضل عظيم، حيث يُضاعف الأجر إلى عشرة أمثاله، ويُعتبر ذلك مكافئًا لصيام عام كامل. [1]

دعاء أول رجب هل هو صحيح

لماذا سُميت الأيام البيض بهذا الاسم؟

سُميت الأيام البيض بهذا الاسم لأن القمر يكون في ذروته ويكتمل ويضيء لياليها بشدة، وهي أيام مفضلة لصيام المسلمين، حيث إن هذا الشهر هو شهر تحقّق الأمنيات، ولا عجب في القول: “في رجب ترى العجب”.

الأسئلة الشائعة

يتساءل العديد من المسلمين حول هذا الشهر المبارك الذي يُستجاب فيه الدعاء وتحقيق الأمنيات. ومن أبرز هذه التساؤلات:

السؤال الشائع الجواب
هل يجوز صيام الأيام البيض من شهر رجب بنيتين؟أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ محمد عبد السميع أنه لا يجوز الجمع بين بنيتين في الصيام، إذ يتعين على كل مسلم أداء هذه العبادة التي تُعتبر فريضة.
هل يجوز صيام الأيام البيض ناقصة؟لا يجوز صيام الأيام البيض بشكل ناقص، لأنها في الأصل مكونة من ثلاثة أيام لكل شهر رجب، ويجوز صيامها متوالية أو متفرقة، سواء في بداية الشهر أو في وسطه أو نهايته.

وفي ختام هذا المقال، قدمنا معلومات حول موعد الأيام البيض لشهر رجب، وما هي تلك الأيام، وأسباب تسميتها، بالإضافة إلى تحديد متى تبدأ هذه الأيام في العام 1446، والإجابة عن أهم الاستفسارات التي تهم المسلمين.