موعد عيد الأضحى المبارك للعام 1446/2021 من العناوين المتصدرة بهذه الفترة وهذا بسبب قربه علينا، وعيد الأضحى هو من العيدين اللذين يقوم المسلمون بالاحتفال بهما بكافة العالم، ويبدأ العيد من صباح يوم نزول الحجاج من على جبل عرفات، وهذا يكون إخطاراً بأن الحجاج قاموا بالانتهاء من تأدية فريضة الحج.

موعد عيد الأضحى المبارك للعام 1446/2021

موعد عيد الأضحى المبارك للعام 1446/2021

مظاهر العيد الموجودة في مصر

لا يوجد اختلاف في مظاهر الأعياد بصورتها العامة عند كافة المسلمين في كل مكان إلا ببعض التفاصيل الصغيرة باختلاف البلدان ففي مصر يقوم بعض شباب المناطق السكنية بالتطوع بالعمل على تزيين المباني بالزينة وبالأعلام، وعادةً ما يكون اليوم الذي يسبق موعد عيد الأضحى المبارك للعام 1446/2025 أول أيام العيد ويكون مخصصاَ لعرض بعض البضائع لبيعها وعلى وجه الخصوص الأضاحي إذ يقوم البائعين بنشرها بأطوال الشوارع وفي الميادين يوجد بعض الساحات الخاصة ببيع الأضاحي.

حيث يقوم رب الأسرة بشراء الأضحية للعائلة والاحتفاظ بها بالبيت حتى موعد الذبح وبالأغلب يكون صباح أول أيام العيد أو اليومين التاليين، كما تقوم بعض النساء بعرض المنتجات الخاصة بهن كالمشغولات اليدوية أو رقائق الخبز البلدي، أو الكعك.

كما يقوم التجار بعرض ما عندهم من أدوات مخصصة للزينة وقطع الملابس الجديدة في الأسواق، وبعض الألعاب المفضلة لدى الأطفال، أمام من يحضرون للأسواق بتلك الأيام بغرض التسوق كما أن الأسواق تظل مفتوحة طوال الليل، ومن أكثر ما يسعد الأطفال بشراء الملابس أنهم يظلوا على لهفة الانتظار حتى بزوغ الفجر حتى يقوموا بارتداء الملابس الجديدة والذهاب بها الى الجوامع.

شاهد أيضاً: متى تنتهي تكبيرات عيد الأضحى

صلاة العيد وفعالياته 

عند الانتهاء من صلاة فرض الفجر وفي موعد عيد الأضحى المبارك للعام 1446/2025 المحدد يكون من المشاهد المألوفة بمصر رؤية الأب بجانبه أبناؤه يهُمون بالذهاب لصلاة العيد، والتي غالباً ما تقام في العراء وليس بداخل الجوامع، ونرى أيضاً الأطفال وهم يحملون سجاجيد الصلاة على أيديهم، ويلبسون أفضل الملابس وهم فرحين باليوم.

كما في تلك الأيام المباركة تتحول الشوارع خاصةً في الريف المصري والقرى لأماكن للمقابلات والتعارف، وتبادل التهاني خلال ذهاب الكل للصلاة أو بعد الانتهاء والعودة.

وبعد الانتهاء صلاة العيد يرجع المصلين لبيوتهم ويتحضرون للقيام بذبح الأضحية حيث تقوم العائلة جميعها بالتجمع حول المكان الذي سيتم الذبح به، ثم وبعد الذبح يتم سلخ الأضحية، وتقطيعها، ويتم تقسيمها لأجزاء، ثم يقومون بحفظها بأكياس، ويبدأ أطفال الأسرة بتوزيعها على المساكين والأقارب ثم الجيران، وعند الانتهاء من توزيع اللحم تقوم الأسرة بالتجمع وتناول الفطور الذي يكون غالباً من لحم الأضحية. 

وبعد الإفطار تبدأ المرحلة التي يحبها الأطفال حيث تجمع العائلة ببعضها أو بأبناء النطاق السكني وخاصة جيران الأسرة، وأهم ما يفضله الجميع العيديات التي يتم توزيعها على أبناء وبنات العائلة من الأقارب وأحياناً من المعارف.

شاهد أيضاً: متى يبدأ التكبير بعد الصلوات في عيد الأضحى

إجازة عيد الأضحى المبارك 2025

قام المعهد القومي الخاص بالبحوث الفلكية بمصر التابع للوزارة المخصصة بالتعليم العالي والبحث العلمي بتحديد موعد عيد الأضحى المبارك للعام 1446/2025، بأن أول أيامه في يوم 28 يونيو القادم، والمقرر موافقته يوم الأربعاء، بحيث سيكون موعد عيد الأضحى المبارك للعام 1446/2025 موافق ليوم العاشر من ذي الحجة لسنة 1446 هـ.

شاهد أيضاً: أجمل بوستات تهنئة بعيد الأضحى

عدد أيام الإجازة لعيد الأضحى المبارك 2025م

موعد عيد الأضحى المبارك للعام 1446/2021

موعد عيد الأضحى المبارك للعام 1446/2021

أما فيما يخص عدد أيام الإجازة المحددة بـموعد عيد الأضحى المبارك للعام 1446/2021، فتحدد وفقًا للقانون رقم 81 لعام 2016م، والذي يختص بتنظيم العمل لعمال الجهاز الإداري بالدولة، وقانون العمل بمصر رقم 12 لعام 2003م، المخصص بأوضاع العمال بالقطاع الخاص.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن عيد الأضحى

ويتعلق العيد المبارك عند أهل مصر بالعديد من العادات والطقوس المعتاد قيامهم بها وممارستها أثناء أيام العيد المبارك، وأبرز تلك العادات القيام بصيام وقفة عرفات.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2025
كم باقي على عيد الاضحى 2025
متى عيد الاضحى 2025
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2025
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2025