موعد عيد الفطر في جميع الدول العربية 2024، يعد عيد الفطر من أهم الأعياد الدينية في العالم الإسلامي، حيث يحتفل بها المسلمون بفرح وبهجة وتبادل التهاني والتبريكات، وتختلف مواعيد العيد في الدول العربية حسب التقويم الهجري، ويعد هذا العيد فرصة للتعبير عن المودة والمحبة والتضامن، ويشهد احتفالات كثيرة تتميز بأجواء من الفرح والسرور والتسامح، ويتميز العيد بتبادل الهدايا وتناول الأطعمة الشهية وزيارة الأقارب والأصدقاء، من هذا المنطلق سنتعرف فيما يلي من سطور هذا المقال على موعد عيد الفطر في جميع الدول العربية 2024.

موعد عيد الفطر في الدول العربية 2024

موعد عيد الفطر في الدول العربية 2024

متي موعد عيد الفطر في الدول العربية 2024، يعد هذا السؤال وأحد من ضمن أكثر الأسئلة التي تدور في الحديث بين العديد من المواطنين في الدول العربية وذلك لأن يعرفون متي الموعد الرسمي لعيد الفطر المبارك وذلك من أجل الاستعداد بشكل كبير للاحتفال بهذا العيد حيث إن له العديد من المراسم الخاصة التي يعمل بها المسلمون في الايام حيث يتم التجهيز لإعداد الساحات الكبيرة والتي يتم فرش فيها السجاد من أجل قيام صلاة العيد وأيضاً يقوم المسلمون في العديد من الدول العربية بصنع حلوي عيد الفطر ويتم توزيعها علي الأهل والأصدقاء وذلك لأن يعم الخير والبركات علي جميع المسلمون.

اول ايام عيد الفطر المبارك فلكياً

تترقب الجماهير الإسلامية بفارغ الصبر حلول عيد الفطر المبارك، وتتولى الجهات المسؤولة في جميع مناطق المملكة مهمة تحري رؤية هلال شهر شوال 1445 هـ في مساء يوم الخميس عقب صلاة المغرب.

  • وفي حالة تمت رؤية الهلال، يكون اليوم التالي هو الأول من أيام العيد الفطر المبارك، بينما إذا لم يتمكن المسؤولون من رؤية الهلال، فإن اليوم التالي يعتبر المكمل لشهر رمضان، ويكون اليوم الذي يليه هو الأول من أيام العيد الفطر المبارك.
  • وتتفاوت مواعيد حلول العيد الفطر المبارك من بلد لآخر، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على التقويم الفلكي والرؤية المحلية.

موعد عيد الفطر في السعودية 1445

عيد الفطر في المملكة العربية السعودية يكون له طابع خاص وغير تقليدي عن بعض الدول العربية، حيث إن يحتفل الكثير من المسلمون في العيد بطريقة خاصة، ومن أجمل المشاهد التي نراها في المملكة هو تكبيرات وصلاة العيد في الحرم المكي وأيضاً في مسجد الرسول محمد صلي الله عليه وسلم.

ويحصل المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية علي إجازة للاستعداد بعيد الفطر في يوم 25 من شهر رمضان وتستمر هذه الأجازة حتي الخامس من شهر شوال.

ويكون عيد الفطر المبارك في المملكة العربية السعودية هذا العام في يوم الثاني من شهر مايو المقبل وحتي يوم السابع من شهر مايو.

موعد عيد الفطر في مصر 2024

يعد عيد الفطر في جمهورية مصر العربية وأحد من أجمل المناسبات التي ينتظرها كافة المسلمون حيث إن لهذا العيد طابع خاص يحتفل به المصريون في كل عام، حيث إن في العيد في مصر يقوم المصرين بتحضير حلويات العيد وهي الكعك والبسكويت وأيضاً العديد من الحلويات الأخري وذلك لأن يتم تقديمها للضيوف.

وأيضاً في مصر يتم فرش السجاد في الساحات العامة مع التزين بالأضواء المبهجة أستعداد لصلاة العيد والقيام بالدعاء إلي الله عز وجل، ووفقاً للاحصائيات الفلكية فأن موعد أول أيام عيد الفطر في مصر سيكون في يوم الثاني من شهر مايو المقبل.

موعد عيد الفطر في قطر 2024

ينتظر الكثير من المسلمون المقيمين في دولة قطر والوافدين فيها موعد عيد الفطر وذلك لأن يتم الاستعداد له بالشكل المناسب له، حيث إن يكون استعداد المسلمون بالعيد عن طريق شراء الملابس الجديدة وأيضاً القيام بنصع الحلويات في المنزل في العشر ايام الأخيرة من شهر رمضان حيث يتم توزيع تلك الحلويات علي الجيران والأصدقاء والأهل حينما يتم زيارة المنزل في العيد.

وتكون أجازة عيد الفطر في مملكة قطر لمدة أربعة أيام بداية من وقفة العيد وحتي نهاية اليوم الثالث، ويكون العيد في قطر هذا العام في يوم الثاني من شهر مايو، وينتهي عيد الفطر في السابع من مايو.

موعد عيد الفطر في البحرين 2024

يشتاق الكثير من المسلمين في البحرين إلي عيد الفطر المبارك حيث إن في هذا العيد يكون تقاليد وعادات خاصة ومظاهر الأحتفال الكبيرة التي تعم بالفرحة والسعادة علي الكبار والصغار، وقبل بدء عيد الفطر ينتشر الأدعية المبهجة وصوت المأذن العالية التي تصيح بتكبيرات العيد من بعد فجر اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك، ويتم صلاة العيد في المساجد والساحات وبعدها يتوافد الأهل إلي زيارة بعضهم البعض.

ويكون أول أيام عيد الفطر المبارك في مملكة البحرين في اليوم الموافق الثاني من شهر مايو المقبل، ويتم الأحتفال بالعيد لمدة ثلاث أيام وتكون هذه الأيام عطلة رسمية.

موعد عيد الفطر في العراق 2024

الاحتفال بعيد الفطر في دولة العراق يعتبر واحد من المناسبات التي ينتظرها المسلمون كافة في العراق، حيث إن يتم الاحتفال بالعيد لمدة ثلاث أيام متتالية وتكون إجازة رسمية في البلاد، ويتم الاحتفال بالعيد عن طريق الخروج إلي الساحات الكبيرة وتجمع الأسر والأطفال سوياً مع بعضهم البعض، وأيضاً يذهب الأهل والاصدقاء لزيارة البعض في المنازل والتجمع أمام البيوت، ووفقاً للاحصائيات الفلكية التي تم إعلانها في بداية العام في جمهورية العراق بأن موعد أول أيام عيد الفطر المبارك في اليوم الموافق الثاني من شهر مايو المقبل، أي أن شهر رمضان المبارك ثلاثون يوماً.

موعد عيد الفطر في الدول العربية 2024

موعد عيد الفطر في السودان 2024

عيد الفطر في جمهورية السودان هو وأحد من الاحتفالات التي يحتفل بها المسلمون بعد شهر رمضان المبارك، حيث إن هذا العيد هو الليث في الأسلام، وفي عيد الفطر المبارك يكون هناك العديد من الطقوس والتقاليد الخاصة التي تختلف من مكان إلي أخر، وتكون مدة أجازة العيد في السودان أربعة أيام، تبداء من اليوم الأخير من شهر رمضان وحتي مساء اليوم الثالث من العيد، وقد أوضحت الأجصائيات الفلكية لجمهورية السودان بأن موعد عيد الفطر المبارك سيكون في اليوم الموافق الثاني من مايو وحتي السابع من مايو.

موعد عيد الفطر في الجزائر 2024

عيد الفطر المبارك في دولة الجزائر يكون له طابع خاص يختلف عن العديد من الدول العربية حيث إن العيد في الجزائر يكون له طابع واستعدادات خاصة، ويقوم العديد من النساء في المنازل بتحضير حلويات معينة قبل العيد بأيام قليلة ويتم توزيع هذه الحلويات علي كافة الاطفال والجيران والأهل والأصدقاء، وأيضاً هناك عادة تقام في الجزائر وهي القيام بتحضير الحليب مع الحلويات وأيضاً يتم اشعال العديد من أعواد البخور في المنازل للاحتفال بهذا العيد.

وقد صرحت الاحصائيات الفلكية لدولة الجزائر بأن أول أيام عيد الفطر المبارك ستكون في اليوم الموافق الثاني من شهر مايو المقبل وحتي السابع من مايو.

موعد عيد الفطر في الأمارات 2024

عيد الفطر في الأمارات هو واحد من المناسبات الدينية الأسلامية التي تختلف في دولة الأمارات عن باقي دول العالم، حيث إن في عيد الفطر يتوافد الكثير من المسلمون من مختلف دول العالم للتمتع بدولة الأمارات السياحية وزيارة المعالم الموجودة فيها، ويكون الاحتفال بعيد الفطر المبارك في مملكة الأمارات عن طريق تزين الشوارع والحارات بالزينة الخاصة بالعيد وأيضاً توزيع الحلوي علي الكبار والاطفال والذهاب لصلاة العيد في الساحات وفي المساجد الكبري، وتبعاً للاحصائيات الفلكية لدولة الأمارات فأن موعد عيد الفطر المبارك سيكون في اليوم الذي يوافق الثاني من شهر مايو للعام الجاري.

شاهد أيضاً: كلمات تهنئة عيد الفطر المبارك 2024

موعد عيد الفطر في الأردن 2024

عيد الفطر في المملكة الأردنية الهاشمية هو واحد من المناسبات الدينية الاسلامية الجميلة التي يتوافد للاحتفال بها الكثير من المسلمون سنوياً، حيث إن العيد يعم الفرحة والسعادة والسرور علي جميع المواطنين ويطلبون من الله الرحمة والمغفرة وتقبل الصيام والقيام في شهر رمضان المبارك، وتكون أجازة العيد في المملكة الهاشمية الاردنية لمدة خمسة أيام تبداء من اليوم الأخير من شهر رمضان ولمدة أربع أيام للاحتفال بالعيد، وقد صرحت الهيئة الفلكية بالأردن عن موعد عيد الفطر المبارك بأنة سيكون في يوم الثاني من شهر مايو المقبل وتنتهي أجازة العيد في السابع من مايو المقبل.

موعد عيد الفطر في الكويت 2024

أوضحت الاحصائيات الفكلية بأن شهر رمضان المبارك في مملكة الكويت سيكون ثلاثون يومياً، وذلك يعني بأن موعد عيد الفطر المبارك سيكون في يوم الخميس الموافق الثاني من شهر مايو المقبل، وتكون اجازة عيد الفطر في الكويت لمدة خمس أيام تبداء من اليوم الأخير من شهر رمضان وحتي مساء اليوم الرابع من شهر شوال، ويكون الاحتفال بالعيد في الكويت مختلف عن بعض دول الخليج العربي، حيث إن للكويت العديد من المظاهر الخاصة حيث إن الاحتفال بالعيد يصل إلي المنازل وتنزين الشوارع والحارات بزينة العيد وأيضاً الاستعداد بشراء الملابس الجديدة للكبار والصغار والتي تعم عليهم بالفرحة والخير.

موعد عيد الفطر في الدول العربية 2024

موعد عيد الفطر في الصومال

قالت الاحصائيات الفلكية لدولة الصومال بأن موعد إنتهاء شهر رمضان المبارك سيكون في يوم الثاني عشر من شهر مايو، ولذلك فأن أول ايام عيد الفطر المبارك يكون في الثاني من مايو ولكن نحن لا نعتمد في تقدير عدد ايام شهر رمضان وموعد عيد الفطر علي الاحصائيات الفلكية وذلك لأن يتم تحديد الموعد بناء علي التقديرات الشرعية ورؤية هلال شهر شوال في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وتكون أجازة عيد الفطر في دولة الصومال لمدة أربع ايام تبداء الاجازة من اليوم الأخير من شهر رمضان المبارك وحتي اليوم الثالث من شهر شوال المبارك.

موعد عيد الفطر في المغرب 2024

يعد عيد الفطر هو أجمل مناسبة يتم الاحتفال بها بعد شهر رمضان المبارك وذلك لأن المسلمون يحتفلون بتقديم الكثير من الطاعات إلي الله سبحانة وتعالي في الشهر الكريم، وقد أوضحت الاحصئيات الفلكية لدولة المغرب بأن أول ايام عيد الفطر المبارك ستكون في يوم الخميس الموافق الثاني من شهر مايو ميلادياً للعام الجاري، وبالتالي فأن عدد أيام شهر رمضان المبارك في المغرب سيكون 30 يوماً، وتكون مظاهر الاحتفال بالمملكة المغربية بعيد الفطر متنوعة حيث يقام في المملكة العديد من الاحتفالات الرسمية والتي تتنوع ما بين حفالات الذكر والغناء وقراءة الشعر وأيضاً يتمتع المسلمون بالتجول علي البحر والشواطئ.

موضوع تعبير عن عيد الفطر

موضوع تعبير عن عيد الفطر

موعد عيد الفطر في اليمن 2024

أشارات الاحصائيات الفلكية في اليمن بأن عدد أيام شهر رمضان المبارك في اليمن ثلاثون يوماً وبالتالي فأن موعد أول ايام عيد الفطر المبارك ستكون في يوم الثاني من شهر مايو المقبل، وتكون أجازة عيد الفطر المبارك في اليمن لمدة أربعة أيام فقط تبداء الاجازة من ليلة أول ايام العيد وهي الليلة الأخيرة في شهر رمضان وحتي اليوم الثالث من شهر شوال المبارك، ويتم الاحتفال في اليمن بعيد الفطر المبارك عن طريق العديد من المظاهر ولكن حلوي العيد والكعك من المظاهر الأساسية التي يقوم بها العديد من المواطنين بالإضافة إلي زيارة الأهل والاصدقاء والأحباب.

شاهد أيضاً: أجمل دعاء اول ايام عيد الفطر 2024

موعد عيد الفطر في سلطنة عمان

تشير التقارير الرسمية للاحصئيات الفلكية بأن شهر رمضان هذا العام في سلطنة عمان سيكون ثلاثون يوماً وبالتالي فأن موعد أول ايام عيد الفطر المبارك ستكون في الثاني من شهر مايو المقبل، ولكن هذه الاحصائيات والأشارات فلكية حيث يعتمد إعلان موعد أول أيام عيد الفطر المبارك في سلطنة عمان علي رؤية هلال شهر شوال في الليلة التاسعة والعشرون من شهر رمضان ثم تحديد الموعد وفقا لجنة الفتاوي الشرعية، ويكون الاحتفال بعيد الفطر المبارك في سلطنة عمان عبر تزين المنازل والمساجد وتجهيز مكبرات الصوت العالية التي تصيح بتكبيرات العيد منذ صلاة الفجر الأخيرة في شهر رمضان المعظم.

موعد عيد الفطر في سوريا 2024

موعد عيد الفطر في جمهورية سوريا العربية تم الإعلان عنه من قبل الاحصائيات والتقديرات الفلكية التي إعلنت أن عدد أيام شهر رمضان المبارك هذا العام سيكون ثلاثون يوماً وقد ترتتب علي ذلك بأن موعد أول ايام عيد الفطر المبارك في سوريا سيكون في يوم الثاني من شهر مايو الجاري وتكون اجازة عيد الفطر في سوريا لمدة أربعة ايام متتالية تبداء من اليوم الاخير من شهر رمضان وحتي ثالث أيام عيد الفطر، وتستعد النساء في العشر أيام الاخيرة من شهر رمضان المبارك عن طريق صنع العديد من أنواع الحلويات والتي يتم تقديمها للضيوف.

موعد عيد الفطر في فلسطين 2022

يعتبر عيد الفطر في دولة فلسطين واحد من الاحتفالات العظيمة التي يحتفل بها الكثير من المسلمون ويكون له طابع خاص حيث إن الفلسطينيون لهم عادتهم وتقاليدهم المختلفة للاحتفال بعيد الفطر وأيضاً الحلويات الخاصة بهم والتي تنتشر في كافة المنازل وفي كافة الشوارع، حيث إن بعد صلاة العيد تجلس الاسرة ويتم احتساء الشاي بالحليب مع الحلوي ويتم زيارة الأهل والاصدقاء، وقد أشارات الاحصائيات الفلكية لدولة فلسطين بأن موعد أول ايام عيد الفطر المبارك سيكون موافق بالتقويم الميلادي الثاني من شهر مايو للعام الجاري، وتعطي الحكومة الفلسطينية أجازة لمدة أربعة أيام فقط بنماسبة الاحتفال بعيد الفطر المبارك.

موعد عيد الفطر في لبنان 2024

الاحتفال بعيد الفطر في لبنان يكون متميز وذو طابع خاص حيث يتوافد العديد من العرب للاستمتاع بجمال الطبيعية في لبنان في عيد الفطر ولكن من عادات دولة لبنان في الاحتفال بعيد الفطر المبارك أن تقوم بتزين الشوارع والمنازل والحارات ووضع الزينة التي تدل علي البهجة والسرور في كل مكان وذلك لأن يحتفل الجميع بالعيد السعيد وأيضاً يتم صنع الحلويات المختلفة في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ليتم تقديمها للضيوف في عيد الفطر، وقد أشارات الاحصائيات الفلكية بأن موعد عيد الفطر في لبنان هذا العام سيكون في اليوم الثاني من شهر مايو المقبل.

موعد عيد الفطر في تونس 2024

الاحتفال بعيد الفطر في تونس واحد من أجمل الاشياء التي ينتظرها المسلمون من العام إلي العام الاخر وخاصة إن الاحتفال بالعيد في الدول العربية والاسلامية يكون له طابع خاص من تزين المناطق والحارات وأيضاً من صنع الحلويات وتقديمها للاطفال في هذا العيد، وقد أشارات الاحصائيات الفلكية بأن هذا العام سيكون شهر رمضان في تونس ثلاثون يوماً وبالتالي فأن موعد أول ايام عيد الفطر المبارك سيكون في الثالث عشر من شهر مايو المقبل، وقد تعطي الحكومة التونسية سنوياً إجازة لمدة أربعة ايام بمناسبة عيد الفطر المبارك حيث تبداء تلك الاجازة من اليوم الاخير من شهر رمضان المبارك وتستمر حتي اليوم الثالث من العيد.

موعد عيد الفطر في الدول العربية 2024

موعد عيد الفطر في موريتانيا 2024

عيد الفطر في موريتنانيا هذا العام سيكون في يوم الخميس الذي يوافق الثالث عشر من شهر مايو للعام الجاري وذلك تبعاً للاحصائيات الفلكية التي اعلنت مع بداية شهر رمضان المبارك بان عدد أيامة سيكون ثلاثون يوماً، ولكن قد تتغير هذه الحسبة مع الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال والذي يكون في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، ويتم الاحتفال في موريتانيا بعيد الفطر المبارك بالعديد من المظاهر والتي ابرزها هي تزين وضبط الساحات الكبيرة التي تستخدم في الصلاة وأيضاً شراء الملابس الجديدة للاطفال وأيضاً صنع الحلوي في أواخر شهر رمضان المبارك.

شاهد أيضاً: رسائل تهنئة عيد الفطر 2024 للأهل والاحباب

موعد عيد الفطر في ليبيا 2024

يعتبر عيد الفطر واحد من أهم المناسبات الجميلة التي ينتظرها الكثير من المسلمون في دلولة لبيا وذلك لأن في العيد نحتفل بإنتهاء شهر رمضان المبارك والمعظم ودخول علينا أيام جميلة بالهناء ولتكريم الإنسان بما فعلة من أشياء صالحة في شهر رمضان المعظم، وهناك العديد من العادات والتقاليد التي يقوم بها الليبين في عيد الفطر المبارك مثل صناعة الحلويات الشهيرة مثل الكعك والبسكويت وأيضاً الحلويات الشكولاة للاطفال، وايضاً يتم إجراء صلاة العيد في المساجد الكبري والساحات، وقد أوضحت الأحصائيات الفلكية بأن موعد عيد الفطر في العراق سيكون في الثالث عشر من شهر مايو المقبل.

موعد عيد الفطر في جميع الدول العربية 2024

موعد عيد الفطر في السعودية 1445موعد عيد الفطر في الصومال 2024
موعد عيد الفطر في مصر 2024موعد عيد الفطر في المغرب 2024
موعد عيد الفطر في قطر 2024موعد عيد الفطر في اليمن 2024
موعد عيد الفطر في البحرين 2024موعد عيد الفطر في سلطنة عمان 2024
موعد عيد الفطر في العراق 2024موعد عيد الفطر في سوريا 2024
موعد عيد الفطر في السودان 2024موعد عيد الفطر في فلسطين 2024
موعد عيد الفطر في الجزائر 2024موعد عيد الفطر في لبنان 2024
موعد عيد الفطر في الأمارات 2024موعد عيد الفطر في تونس 2024
موعد عيد الفطر في الأردن 2024موعد عيد الفطر في موريتانيا 2024
موعد عيد الفطر في الكويت 2024موعد عيد الفطر في ليبيا 2024

تعرف على موعد عيد الفطر في الدول العربية 2024 بعد أخر يوم من شهر رمضان الكريم في جميع الدول العربية وقد جمعنا لكم مواعيد عيد الفطر المبارك في جميع الدول العربية طبقآ للتوقعات الفلكية المصدرة من الجهات المختصة لذلك وكل عام وانتم بخير