موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية، ينتظر آلاف المصريين العاملين والمقيمين في المملكة العربية السعودية، فتح خطوط الطيران التي أغلقت من شهر فبراير الماضي بعد تفشي انتشار فيروس كورونا، وجاء قرار الإغلاق من حرص المملكة العربية السعودية على عدم انتشار الفيروس في المملكة في محاولة منهم للسيطرة على الجائحة التي أصابت العالم، وعدم تعرض المواطنين السعوديين لمخاطر الإصابة بالفيروس.

موعد فتح الطيران بين مصر والسعودية

إعلان موعد لفتح الخطوط الجوية بين مصر والسعودية

من المنتظر صدور إعلان رسمي من حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية مصر العربية للموعد المحدد لفتح الخطوط الجوية، وعودة العمالة المصرية وأيضا المقيمين، وذلك عقب انتهاء موسم الحج في المملكة، وتشير الأخبار والتصريحات على أن فتح الخطوط الجوية بين مصر والسعودية سيكون في مطلع شهر أغسطس القادم ولكن لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

قرار المملكة العربية السعودية بفتح الخطوط الجوية

أكدت تصريحات من بعض المسؤولين أن قرار إعادة فتح الخطوط الجوية بين مصر والسعودية قرار يرجع إلى المملكة العربية السعودية، حيث أن المملكة أصدرت هذا القرار على خلفية ما يحدث من تطورات لوباء كورونا.

 وأكدت المملكة أنها تقوم حاليا بتطعيم جميع المواطنين حرصا منهم على سلامة الشعب وعدم تدهور الحالة الصحية لبعض المواطنين من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة بعد اختلاطهم بشخص يمكن أن يكون حامل للفيروس ولا تظهر عليه الأعراض.

فيما صرحت المملكة انه لن يتم دخول أي مواطن إلا بعد التأكد من إعطائه التطعيم الخاص بفيروس كورونا وانه غير حامل للمرض حرصا من حكومة المملكة على سلامة المواطنين.

ما هي الدول المسموح لها بالسفر إلى المملكة العربية السعودية

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة بأنه يتم السماح لمواطني بعض الدول بالدخول إلى أراضيها وذلك بعد فحصهم أيضا وهما 11 دولة كما جاء في التصريحات ، وهما.

  1. الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. فرنسا.
  3. سويسرا.
  4. اليابان.
  5. إيطاليا.
  6. أيرلندا.
  7. ألمانيا.
  8. اليابان.
  9. البرتغال.
  10. السويد
  11. الإمارات العربية المتحدة

فيما تنتظر الكثير من الدول إصدار إعلان رسمي من حكومة المملكة العربية السعودية بفتح الخطوط الجوية لعودة العمالة والمقيمين داخل أراضي المملكة.

استثناء لقرار حظر الطيران بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية

جمهورية مصر العربية هي إحدى الدول المحظور الطيران منها إلى المملكة أو من المملكة إليها، ولكن توجد بعض الرحلات يوميا بين مصر والسعودية وذلك نظرا لوجود استثناءات وأشخاص يجب عدم تأخرهم عن عملهم، ومن الفئات المستثناه.

  • الكوادر الطبية وأسرهم والعاملين في القطاعات الصحية في المملكة العربية السعودية. 
  • العسكريون، وموظفين الحكومة، وموظفين القطاع الخاص الغير هادف للربح وتم إسناد مهام رسمية لهم خارج المملكة العربية السعودية
  • الدبلوماسيين والعاملين في القنصليات ومبعوثي المنظمات الإقليمية والدولي، وأسرهم وذويهم حول العالم.
  • المواطنين السعوديين المقيمين داخل جمهورية مصر العربية وأسرهم.

عودة الطيران بين مصر والسعودية

أهم ما يؤكد اقتراب موعد فتح الطيران بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، هو إن منظمة الصحة العالمية وضعت مصر في قائمة الدول الأقل خطورة في إصابات فيروس كورونا، كما تؤكد بعض البيانات قرب انتهاء موجة فيروس كورونا في مصر، وهذا مؤشر جيد على عودة الطيران بين مصر والمملكة العربية السعودية.

وتشير بعض التوقعات أن عودة الطيران ستكون في القريب العاجل وربما خلال أيام مع مطلع شهر أغسطس القادم والسماح بعودة جميع العاملين المصريين إلى المملكة لممارسة أعمالهم وتعود الحياة بين مختلف دول العالم إلى طبيعتها بعد القضاء نهائيا على فيروس كورونا الذي أصاب العالم .