مين حست ان الدوره بتنزل وطلعت حامل، إن فترة الحمل هي من أجمل المراحل التي تحلم بها وتعيشها كل امرأة حامل، وخصوصا لو كان هذا الحمل هو الحمل الليث لها، وفي فترة الحمل تحدث تغيرات كاملة في المرأة من الناحية الجسمية والعقلية والنفسية والهرمونية، وغيرها، لذلك يجب على المرأة الحامل أن تهتم بصحتها وبكل التفاصيل الخاصة بالحمل، وسنقدم لكم في هذا المقال أهم التفاصيل الخاصة بموضوع الحمل وأعراضه، والفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية.

مين حست ان الدوره بتنزل وطلعت حامل

تظهر بعض الأعراض عند المرأة قبل موعد الدورة الشهرية، بحيث تتشابه هذه الأعراض مع علامات الحمل، فتكون المرأة في حيرة من أمرها، فهناك تشابه كبير جدا بين أعراض الحمل وأعراض الدورة، ولكن من الممكن التمييز بينها كالتالي:

  • تظهر أعراض الدورة الشهرية قبل أسبوع إلى عشرة أيام من نزول الدورة الشهرية، وتنتهي هذه الأعراض في أيام الدورة أو بعد أن تنتهي، وتختلف الأعراض ومدتها من امرأة لأخرى، في حين أن أعراض الحمل تستمر لفترة زمنية أطول.
  • تشعر المرأة في آلام الثدي عند اقتراب الدورة الشهرية، وكذلك فإن آلام الثدي من علامات الحمل وخصوصا لو كان الألم أكبر وتزايد هذا الألم في الثديين يومًا بعد يوم، حيث إنه يرتفع بارتفاع معدل البروجسترون، أما في الدورة الشهرية فإن الأوجاع تخف تدريجيا مع مرور الوقت. كما يتغير لون الحلقة المحيطة بالحلمة ومن الممكن أن تتوسع قليلًا، ويكون لونها داكن أكثر من الطبيعي.
  • الشعور في آلام في البطن والانقباضات عند الحامل وهي أكثر حدة في المرحلة الليثى من الحمل، وتشعر المرأة بثقل في البطن والظهر، ويكون هناك حالة من الشعور بالغثيان والقيء وبالذات في فترة الصباح، أما آلام البطن في الدورة الشهرية فتكون من خلال الشعور بانقباضات أسفل البطن قبل موعد الدورة، تستمر هذه الانقباضات ليوم إلى ثلاثة أيام بعد نزول الدورة.

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

هناك تشابه كبير بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، حيث إن بعض النساء تنزل عليها دم الدورة الشهرية في موعدها المحدد حتى وهي حامل، وأهم الأعراض المشتركة بين الدورة الشهرية وأعراض الحمل هي كالتالي:

  • في بداية فترة الحمل، يكون هناك إقبال كبير على تناول الطعام أو العكس، فقد يتم النفور منه وتشعر المرأة بالضيق عند شمها لرائحة أنواع معينة من الطعام.
  • تشعر المرأة الحامل بحالة من التعب والإرهاق ويكون هناك ألم في العظام والمفاصل في فترة الحمل بشكل أكثر من الآلام نفسها في فترة الدورة الشهرية.
  •  تشعر الحامل بالدوخة وضيق التنفس وهذا يعود إلى ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، وزيادة الشعور بالنعاس، أما بالنسبة للدورة الشهرية فهناك حالة من التعب والإرهاق وألم في المفاصل والعضلات والشعور بالأرق وكثرة النوم أحيانا، بينما يكون المغص والتعب والإرهاق عند الحامل أكثر من الدورة الشهرية.

شاهد أيضا: الدورة بعد النفاس غزيرة ماذا يعني

مين حست ان الدوره بتنزل وطلعت حامل

ما هي أعراض وعلامات الحمل

تظهر عند المرأة الحامل مجموعة من الأعراض والعلامات التي توحي بأنها حامل، وتختلف حدة هذه الأعراض من امرأة لأخرى، فقد تشعر بعض النساء بأعراض معينة تختلف عن غيرها من النساء، ولكن عموما فإن الأعراض المشتركة عند غالبية النساء هي كالتالي:

  •  نزول بقع خفيفة من الدم لعدة أيام وذلك عندما ينغرس الجنين في جدار الرحم، وقد يحدث نزيف خفيف يستمر لعدة أيام، ولا يشبه هذه النزيف تدفق الحيض، سواء من حيث الكثافة أو المدة.
  • من أعراض الحمل هو كثرة التبول وكثرة الحاجة إلى التبول طوال اليوم وعدم احتمال حبس البول، وهذا يعود لزيادة السوائل المختزنة في الجسم، وتكون رائحة البول قوية ونفاذة.
  • الشعور بالإمساك: حيث تكون الأمعاء في حالة استرخاء بسبب التغيرات الهرمونية، مما يؤدي إلى حدوث الإمساك، ويكون هناك صعوبة في الهضم والتهابات بالمعدة.
  • الشعور بارتفاع درجة حرارة الجسم أكثر من المعدل الطبيعي لفترات طويلة، وزيادة مفرطة في العرق، حيث إن هرمون الحمل يقوم بتنشيط الغدة العرقية.
  • الشعور بالضيق والغثيان والقيء والتأذي من شم أشياء معينة مثل العطور والصابون والبخور.

مين حست ان الدوره بتنزل وطلعت حامل

شاهد أيضا: مين حصلها اجهاض منذر وكمل الحمل

ما هي أعراض الدورة الشهرية

تظهر أعراض الدورة الشهرية قبل أسبوع واحد أو أسبوعين من نزول دم الدورة الشهرية وتختفي مع بداية نزول الدورة، وهذه الأعراض ترتبط ببعض التغيرات الهرمونيّة عند المرأة أو الفتاة، ومن أهم هذه الأعراض هي كما يلي:

  • ظهور حبّ الشباب بسبب ارتفاع مستوى الهرمونات عند الإناث، والذي يؤدي إلى تحفيز إفراز الدهون في البشرة، فيسبب إغلاق المسامات وظهور الحبوب.
  • تورّم وألم وانتفاخ في الثديين وذلك بسبب ارتفاع هرمون البرولاكين، وهو المسؤول عن إنتاج الحليب في ثدي المرأة.
  • الشعور بحالة من الإرهاق والتعب وكذلك الأرق المؤقت وحالة من عدم انتظام النوم.
  • حدوث تقلّصات في المعدة وألم ومغص في البطن، وهي شائعة عند معظم النساء والفتيات، وتستمر هذه الحالة لمدة يومان أو ثلاثة.
  • حالة من الإمساك أو الإسهال: وهي من مشاكل الجهاز الهضمي التي تنتج عن الدورة الشهرية إما بإمساك أو إسهال لمدة أسبوع أو أسبوعين من وقت نزول دم الدورة الشهرية.
  • تورم الجسم:بسبب احتباس الماء والسوائل في جسم المرأة والتغيرات الهرمونية.
  • الشعور بالصداع بسبب ارتفاع هرمون الإستروجين.
  • التغير في الحالة النفسية والمزاج بسبب التغييرات في الهرمونات والشعور بالقلق والاكتئاب والمزاج المتعكر.

مين حست ان الدوره بتنزل وطلعت حامل

شاهد أيضا: تجربتي مع الدكتور بندر العبدالكريم في الحمل والولادة

إلى هنا انتهينا من هذا المقال والذي كان بعنوان: مين حست ان الدوره بتنزل وطلعت حامل، حيث قدمنا المعلومات الهامة عن أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية والتشابه بينهما.