نبذة عن القانون الجديد للتأمينات لهذا العام 2024 م أصدر القانون الجديد الخاص بالمعاشات والتأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019 م، حيث حدد هذا القانون الأفراد الذين يستحقون المعاش، بالإضافة إلى توضيحه لحالات استحقاق المبلغ الإضافي للتعويض، وسنبين فيما يلي المعلومات المهمة حول القانون الجديد للتأمينات لعام 2024م.

قد يهمك: – طريقة حجز موعد في القنصلية المصرية بدولة الكويت 2024

نبذة عن القانون الجديد للتأمينات لهذا العام 2024 م

  • ألا يقل الحد الأدني للمعاشات عن نسبة 65% من حد الاشتراك التأمينى الأدنى

حيث حدد القانون الجديد للتأمينات هذه النسبة من عوضًا عن المبلغ المالي الذي يأخذه  ذوي المعاشات في وقتنا الحالي، حيث أنه ليس هناك خريطة لزيادة المعاشات.

زياد المعاشات من النسبة المتعلقة بالتضخيم بأقصى حد 15% كل سنة

نبذة عن القانون الجديد للتأمينات لهذا العام 2024 م حيث ربط التشريع بين الحد الأدنى للأجر وبين الحد الأدنى للمعاشات، وذلك لأخذ ذوي المعاشات مبالغ تتلاءم مع مستواهم المعيشي، وقام التشريع باستحداث قانون إضافى يقوم على الاشتراكات المخصصة ويكون اختياري للأفراد المؤمن عليهم لمن يود جعل قيمة معاشه أفضل، ويطبق النظام الجديد للتأمينات على العمالة الغير منتظمة، وقد بين رئيس الوزراء طبقًا لنص القانون الجديد بأنه يمكن لذوي الأعمال والمهن الشاقة أن يخفضوا السن الخاص بالمعاش في مقابل زيادة النسبة الخاصة بالاشتراكات.

قد يهمك:-أسعار شاشات بلازما في جميع محافظات مصر 2024

تغير سن المعاش ليصل لـ 65 سنة

نبذة عن القانون الجديد للتأمينات لهذا العام 2024 م وقد حصل ذلك الأمر للتغلب على العجز المالي ومحاولة تهوين الحمل على خزانة الدولة العامة، وسيكون عمر الستون هو السن الأساسي للمعاش للأفراد الذين يعملون عند الغير والمصريين الذين يعملون بالخارج، وسوف يزداد السن الخاص بالمعاش بشكل تدريجي حتى يصل إلى 65 عام بحلول عام 2040 ميلاديًا.

إتاحة بدل للبطالة بالقانون الجديد للتأمينات الاجتماعية

حيث يمول هذا البدل من خلال الحصة الملتزم بها رئيس العمل بحوالي 1% من أجور الأشخاص الذين يعملون عنده ومؤمن عليهم شهريًا بالإضافة إلى أرباح التأمين.

بعض النقاط الهامة بالقانون الجديد للتأمينات 2024م

ومن بين هذه النقاط المهمة ما يلي :

  • سوف يتم تأسيس صندوق مالي بشكل موحد لكل الفئات الذي تم التأمين عليهم طبقًا لهذا القانون الجديد.

  • وشدد على أن المعاش الاصابى سوف يزيد، وذلك للفئات الغير متقاضية لأجر مثل التلاميذ الصناعيين والصبية المتدرجين إلى ما يعادل قيمة أدنى حد للمعاش.

  • دمج القوانين المتعلقة بالتأمين الإجتماعي بقانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية وأصبحوا قانون واحد وهو ما يعرف بالقانون الجديد للتأمينات.

مميزات القانون الجديد للتأمينات الاجتماعية 2024م

نبذة عن القانون الجديد للتأمينات لهذا العام 2024 م يمتاز هذا القانون بمميزات عديدة، ومن أهمها ما يلي :

  1. ارتفاع أدنى حد للأجور التأمينية بعام 2024م ليصل لـ 1200 جنيه، وارتفاع أقصى حد لحوالي 8100 جنيه.

  2. تكون الزيادة السنوية بمعدل 15% لفترة 7 سنوات، وذلك ابتداًء من يوم واحد من شهر يناير لعام 2024 م، وتستمر الزيادات بهذه الكيفية إلى انتهاء عام 2027م، وسوف يكون أدنى حد مع انتهاء مدة الـ 7 سنوات حوالي 3200 جنيه مصري.

  3. من الممكن الحصول على معاش بشكل إضافي من الهيئة في مقابل أن يشترك المستفيد عن الجزء الزيادة عن أقصى حد للاشتراك التأميني، وبما لا يتخطى نسبة الـ 100% من أقصي حد.

  4. الشروع في دمج كل مكاتب التأمينات والتي تتبع لصندوقي التأمين الاجتماعي مع الأفراد العاملين بالقطاع الحكومي، بالإضافة الى العاملين بالقطاع العام والخاص بالقاهرة، والتي تبلغ عددها حوالي 67 مكتب، عقب ذلك ينقل الارشيف الورقي منها والعمل على جعلها مكاتب أمامية خاصة بخدمة العملاء فقط.

  5. رفع السن الخاص بالخروج على المعاش لـ 65 سنة بشكل تدريجي ابتداًء من سنة 2030م، برفع السن لـ 61 سنة، حيث سيرتفع كل عامين عام واحد تقريبًا إلى أن يصل لـ 65 سنة بحلول عام 2040م.

  6. وضع عقوبات لكبح الهروب من دفع الاشتراكات التأمينية بالحبس فترة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة مالية تقدر ب 20000 جنية ولا تزيد عن 100000 جنيه.

قد يهمك:-طرق التواصل مع وزارة الصحة المصرية 2024