نصائح ثمينة لتجنب الاحتيال المالي عبر الإنترنت، لقد أصبح التسوق عبر الإنترنت سمة العصر الحديث، والدفع عبر الإنترنت هو جزء أساسي من هذه الميزة التي سيطرت على الكثيرين حيث توفر الوقت والجهد والمال. لم يعد هناك قلق في إجراء المعاملات المالية الرقمية بشكل اعتدنا عليه. هذا بفضل الانتشار الكبير للمواقع التجارية والمزايا التي تقدمها عند الشراء اون لاين إلى جانب زيادة ثقة المستخدمين في هذه التعاملات النقدية عبر الإنترنت. مع ذلك، تزايدت عمليات النصب والاحتيال المالي عبر الإنترنت واصبح هناك علاقة طردية بين ارتفاع ضحايا الاحتيال المالي على الإنترنت وزيادة إقبال المستخدمين على استخدام المعاملات المالية الرقمية. لذا، نقدم لكم هنا نصائح ثمينة لتجنب الاحتيال المالي عبر الإنترنت. 

الأمان والتشفير على الموقع الإلكتروني

من المهم أن تتحقق من درجة الامان المتوفرة على الموقع التجاري الذي تستخدمه. فهناك بعض المواقع التجارية التي لا تستخدم بروتوكولات تشفير متطورة. يساعد ذلك على انتهاك خصوصية مستخدميها وسرقة البيانات التي تقوم بإدخالها على الموقع. يمكنك معرفة درجة الأمان والتشفير المتوفرة من خلال النظر إلى بداية عنوان الموقع الإلكتروني حيث أن البادئة https تضمن لك توافر الأمان في الموقع. يمكنك معرفة ذلك أيضًا من خلال أحد برامج الحماية التي تقوم بتثبيتها على هاتفك الجوال او جهاز الكمبيوتر الخاص بك. فوق ذلك، تأكد من أنك تستخدم الموقع الرسمي للشركة وابتعد عن المواقع التي تشعر بأنها تقليد أو غير رسمية. 

استخدم وسائل تعامل مالي غير مباشرة

تعتبر بطاقات الائتمان من أسهل وسائل الدفع التي تكون متوفرة مع جميع الأشخاص الذين يهتمون بالشراء والدفع عبر الإنترنت. مع ذلك، سرقة بيانات بطاقة الائتمان تعرضك لاحتمال السرقة عبر الإنترنت وتعرض كافة أموالك للخطر. من ناحية أخرى، تعتبر المحافظ الإلكترونية أكثر أمانًا حيث أنها لا تضع كافة أموالك في البنك أو المصرف للخطر. تقوم بالاحتفاظ ببعض المال حسب حاجتك في المحفظة والتي يمكنك استخدامها للشراء عبر الإنترنت أو الدفع في منصات الألعاب الإلكترونية مما يجعلها وسيلة تعامل مالي غير مباشر وآمنة أيضًا. 

توفر هذه المواقع التجارية ومنصات الألعاب العديد من المحافظ الإلكترونية التي تتناسب مع المستخدمين في الكويت ومصر والإمارات وغيرها. يمكنك اختيار الدفع عبر أحد هذه المنصات واستلام الأموال أيضًا من خلالها. بهذا، تضع حساباتك البنكية بعديًا عن الخطر. 

عدم الاحتفاظ بالبيانات الائتمانية على الهاتف الجوال

يعتبر الهاتف الجوال من الوسائل السهلة التي تساعدك في التسوق عبر الإنترنت، كما أنه يتيح لك الدفع في المنصات الإلكترونية المختلفة والدفع داخل الألعاب الإلكترونية المختلفة. فهناك الكثير من الأشخاص الذين يقومون بعمليات مالية كثيرة على منصات الألعاب المختلفة وخاصة على مواقع الكازينو اون لاين حيث يحصل اللاعبين على جوائز نقدية في الألعاب التي تقدمها مثل السلوتس والبلاك جاك وغيرها من الألعاب المباشرة التي تحاكي الواقع تمامًا. بعد الاشتراك المجاني في الموقع، قم بإيداع بعض المال في حسابك ثم العب لعبة الروليت الحية في الكويت أو السعودية أو الإمارات أو مصر أو غيرها من الدول العربية. عند الفوز في اللعبة، يحصل اللاعبين على جوائز إلى جانب مكافآت مالية نقدية وخدمات متكاملة. سحب الأرباح أيضًا يتم عن طريق وسائل آمنة وسريعة ويمكنك القيام بها من هاتفك. 

 لا تقوم بحفظ البيانات الائتمانية الخاصة بك على هاتفك الجوال. في حالة فقدان الهاتف، ستتعرض هذه البيانات للسرقة أيضًا. في كل مرة تقوم فيها بالشراء عبر الإنترنت أو الدفع في المنصات الألعاب، قم بإدخال البيانات بنفسك وأطلب عدم حفظ البيانات على الهاتف الجوال. بالطبع سيكون الأمر مرهق في كل مرة، ولكن الأمان أهم من ذلك بكثير. 

احذر من التصيد عبر مواقع التواصل الاجتماعي

التصيد هو عبارة عن محاولة لسرقة بيانات الأفراد الشخصية أو الائتمانية من خلال روابط مزيفة وخبيثة. تنتشر هذه الروابط على مواقع التواصل الاجتماعي أو من خلال رسائل الواتساب أو البريد الإلكتروني. عند النقر على هذه الروابط وبدء التفاعل معها، يقوم المحتالين بجمع البيانات من هاتفك أو الحاسوب الخاص بك دون أن تشعر. لذا، لا تقوم بالنقر على أي رابط مشبوه وخاصة تلك الروابط التي تقدم وعود بدخول سحب على هواتف آيفون أو الحصول على جوائز مالية كبيرة أو أي شيء من هذا القبيل. 

أكواد الخصم من طرف ثالث

من الجيد أن تقوم بشراء المنتج أو الخدمة التي ترغب بها عبر الإنترنت مع الحصول على خصم مميز. هذا يشجع الكثيرين إلى البحث عن أكواد الخصم المختلفة، ولكن يقع بعضهم في مصيدة سرقة البيانات الائتمانية. الإقبال على أكواد الخصم دفع المحتالين إلى إنشاء صفحات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي لنشر أكواد خصم غير حقيقية من أجل سرقة البيانات الخاصة بك. قد تحصل أيضًا على رسائل من أشخاص تحتوي على روابط حيث تخبرك أنها كود خصم لمنتج معين. احذر من هذه الأمور لأنها قد تعرضك للخطر. 

عدم مشاركة البيانات الائتمانية مع أي طرف

انتشرت بعض عمليات الاحتيال المالي عبر الإنترنت خلال الفترة الماضية. تكون هذه الطريقة من خلال ارسال رسائل نصية لبعض الأشخاص التي تخبرهم بالحصول على جائزة أو منحة نقدية، وعليهم الاتصال بالرقم الموجود في الرسالة لتقديم بيانات البطاقة الائتمانية وإيداع هذه الأموال لحساباتهم. قد تتلقى اتصال أيضًا من أحد الأشخاص الذي يخبرك بنفس الأمر ويطلب منك بياناتك. لا تقم أبدًا بمشاركة البيانات الائتمانية الخاصة بك حتى إذا كان المتصل أحد الموظفين من البنك أو المصرف الخاص بك. اعلم جيدًا أن هذه الرسائل والأشخاص تهدف إلى سرقة أموالك.