ما هو نص قانون العمل الكويتي 2024 ونص ونهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي يعد ذلك السؤال هو احد الأسئلة التي من الممكن ان تكرر في اذهان العديد من المواطنين في دولة الكويت حيث إن ذلك يعمل علي مساعدتهم علي عدد كبير من الاشياء مثل معرفة العامل الكويتي الوجب علية وأيضاً الحقوق عليه حيث إن ذلك يساعده علي نشر الثقافة بين العمال، بينما ظهر في الآونة الأخيرة جدلاً واسعاَ في الشارع الكويتي خاصةً بين الوافدين؛ بسبب مشروع قانون العمل الكويتي لعام 2024، حيث جاء القانون فيما يخص الوافد الذي يعمل في الكويت ويحمل شهادة الثانوية العامة بعدم التجديد له بعد وصوله سن الـ 60 عاماً مما جعل حالة من القلق والتوتر من صحة هذا القانون وبداية تطبيقه بشكل عملي على الوافدين في دولة الكويت.

مخالفات المرور الكويت

قانون العمل الكويتي 2024

قانون العمل الكويتي 2024 ، تم تطبيق قانون العمل بالكويت عام ١٩/٩/٢٠٢٠م. يضم هذا القانون بعض التعديلات ومنها [نص المادة ٥١، نص المادة ٧٠]، ولم يتم أي تعديلات أخرى على باقي المواد في هذا القانون. كما يشمل هذا القانون بعض الأنظمة والتشريعات التي تنظم أمور العمل ومنها [مكافأة نهاية الخدمة].

أساسيات حساب مكافأة نهاية الخدمة في السعودية

قانون العمل الكويتي 2024

  • ظهر قانون العمل الكويتي لأول مرة عام ١٩٥٩م، ولكن تم وضع بعض التعديلات الحديثة عليه حتى ظهر قانون العمل الجديد 2024م.
  • يحتوي قانون العمل الكويتي على سبعة أبواب تضم [١٥٠ مادة]، وهي التي تنظم أمور العمل.
  • أصدر مجلس الوزراء قراره بالموافقة على بعض التعديلات في قانون العمل الكويتي 2024 ومن هذه التعديلات الآتي:
  • تعديلات المادة ٥١: تعديل النص الأخير من هذه المادة واستبداله بالفقرة الآتية: “من حق الموظف الحصول على مكافأة مادية بعد انتهاء فترة العمل، بشرط أن يكون انتهاء فترة خدمة العامل بعد تاريخ قانون العمل بقانون رقم (٦) لعام ٢٠١٠. كما يشترط أن يكون الموظف مشترك في التأمين الاجتماعي طول فترة العمل”.
  • تعديلات المادة ٧٠: تم تعديل المادة ٧٠ من قانون العمل الكويتي بالنص التالي: “للموظف الحق في أجازه سنوية لا تقل عن شهر وتكون مدفوعة الأجر بشرط أن يكون العامل قد قضى ستة أشهر على الأقل في الخدمة.

 نهاية الخدمة في قانون العمل الكويتي

نصت المادة ٥١ من قانون العمل بالكويت على حق العامل في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة بعد انتهاء فترة العمل.

الشروط اللازمة للأقتراض من خلال بيت التمويل الكويتي للوافدين

العمال الذين يأخذون رواتبهم بالشهر

يحق للعمال الحصول على مكافأة نهاية الخدمة وتكون [أجرة ٣٠ يوم عن كل سنة قضاها في الخدمة، أجرة ١٥ يوم عن أول ٥ سنوات للموظف في العمل]. يشترط أن هذه المكافأة لا تتعدى أجرة سنة ونصف.

تجديد الاقامة

العمل الذين يأخذون رواتبهم باليوم أو الأسبوع

من حق الموظفين الذين يعملون في هذا النوع من الأعمال الحصول على مكافأة بعد انتهاء فترة العمل وهي تقدر كالآتي [أجرة ١٥ يوم عن كل سنة، أجرة ١٠ أيام عن كل سنة من أول خمس سنوات له في الخدمة]. لا تزيد هذه المكافأة في الإجمالي عن أجرة سنة كاملة.

اهم نقاط قانون المرور الكويتي الجديد 2024

تعتبر الكويت من دول الخليج العربي المعروفة بالتقدم والازدهار، الأمر الذي جذب الكثير من الأفراد للعمل بها، وبنهاية العام السابق 2024م أصدر قانون يتعلق بالعمالة الجديدة القادمة للكويت، الأمر الذي نتج عنه قلق، وسنوضح فيما يلي القانون الجديد للعمل بالكويت لهذا العام 2024م.

تعديلات القانون الكويتي للعمل 2024م

عام 1959م تم إصدار القانون الليث، وذلك لكي يكون العمل منظم أي قبل سنتين من وقت تحرير الكويت، وعقب ذلك توالت التعديلات بالقانون، حيث طبق هذا القانون بالكويت بتاريخ 19 من شهر سبتمبر لعام 2024م، ويضم هذا القانون عدد من التشريعات والأنظمة المنظمة لقانون العمل.

هيئة القوى العاملة قانون العمل

إن هذا القانون ينص على ( حظر الإصدار الخاص بتصريح العمل لمن بلغ عمره أو زاد عن ستون عامًا من الأفراد الوافدين للكويت والحاصلين على معدل الثانوية العامة أو شهادات توازيها )، كما بينا أحمد الموسى بأن هذا القانون طبق ابتداًء من شهر يناير لهذا العام 2024م.

تعديل قانون العمل  المادة رقم 51

وتنص هذه المادة على احقية العامل لأخذ المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة بطريقة كاملة عقب نهاية عمله بالهيئة التي كان يعمل بها، وينبغي أن يكون التاريخ الخاص بإنتهاء خدمته عقب التاريخ الخاص ببدء تنفيذ هذا القانون رقم 6 لسنة 2024م، وذلك بدون خصم رسوم مالية متعلقة بالعامل لاشتراكة بالمؤسسة الخاصة بالتأمينات الاجتماعية.

البطاقة المدنية

تعديل المادة رقم 70

توضح هذه المادة بأن العامل يحق له أخذ إجازة بشكل سنوي ذات أجر مدفوع لا تقل عن ثلاثون يومًا، بجانب أخذ العالم إجازة من مالك العمل عن أول سنة، بشرط أن يكون قد قضى ستة أشهر تقريبًا بخدمة مالك العمل، ولا تحسب هذه الإجازات بين الإجازات الرسمية أو العطلات السنوية أو المرضية.

قانون نهاية الخدمة للعمل الكويتي

وتوضح المادة رقم 51 من القانون الخاص بالعمل استحقاق العامل للمكافأة الخاصة بنهاية الخدمة وهي كالآتي :

  • أن يحصل العامل الذي يشتغل بعدد الساعات او باليومية أو أسبوعيًا بأجر 10 أيام، وهذا عن كل عام ميلادي أد به العمل أثناء الخمس أعوام الليثي.

  • ويأخذ العامل على 15 يوم عن الأعوام القادمة، ولكن ينبغي ألا تتخطي هذه المكافأة أجر عام واحد.

  • أن يحصل العامل الذي يشتغل بأجر شهري على حوالي 15 يوم عن كل عام ميلادي أدا به العمل أثناء الـ 5 أعوام الليثي.

  • بجانب نيله على مكافأة شهر عن الأعوام القادمة، ولمن لا ينبغي ألا تتخطي هذه المكافأة عن سنه ونص تقريبًا.

المادة رقم 52 من قانون العمل

توضح هذه المادة بأن العامل ينال المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة كاملة بالحالات الآتية :

  1. إذا أنها مالك العمل أو السيارة أو المنشاة عقد العامل.

  2. إذا انتهت فترة العقد المحدد الفترة بين صاحب العمل والعامل بدون أن يجدد صاحب العمل للعامل مرة ثانية.

  3. بحالة انتهاء العقد المبرم بين العامل وصاحب العمل.

الأكثر بحثاً في الكويت

مخالفات المرور
دعاء الاستخارة
موقف البطاقة المدنية
دفع مخالفات الاقامة
دعاء للمريض بالشفاء
رسوم البطاقة المدنية
تجديد رخصة القيادة
خدمة عملاء اراميكس
تجديد الاقامة في الكويت
معرفة رقم أوريدو الكويت