أعلنت وزارة التربية والتعليم  صباح اليوم أن تنفيذ قرار التشعيب للتعليم الثانوي العام يبدأ في بداية العام الدراسي الجديد 2024، ويمتد هذا التفرع إلى القسمين الأدبي والعلمي، ويحق للطالب اختيار  الذي يرغب فيه ولكن هذا يبدأ من الصف الثاني الثانوي ويضيف أن طالب الصف الثالث الثانوي يجمع عند دراسة المواد الدراسية العديد من برامج الدراسة المزدوجة وهذا يعني أن مادة واحدًة تعمل على الجمع بين العديد من نتائج التعلم مع موضوعات العلوم والرياضيات بحيث يكون لدى الطالب فرصة أفضل للتسجيل في كليات أفضل.

نظام التشعيب الجديد

يشعر العديد من الطلاب بالقلق والارتباك بعد سماع قرار الانفصال، مما تسبب لهم في الشعور بالقلق والخوف، مما دفعهم إلى الرغبة في معرفة الشكل الجديد للانقسام الذي تم التخطيط له لطلاب المرحلة الثانوية حيث سيتم  المشاركة بين كل من أقسام العلمي والأدبي من بداية الصف الثاني  الثانوي، موضحا أن قسم العلمي ليس لديه تخصص علمي أو علمي علوم  ولكنه أصبح مزيجًا من المناهج المزدوجة مما يساعد الطالب في الحصول على المزيد من الفرص التسجيل في الكليات الكبيرة.

شاهدأيضا: طريقة تسجيل الاستمارة الإلكترونية للصف الثالث الثانوي 2024 تسجيل استمارة الثانوية العامة 2024

شكل التشعيب الجديد في الثانوية العامة من العام الدراسي المقبل

وذكرت وزارة التربية والتعليم أن هذا التغيير للتشعيب للمرحلة الثانوية يأتي ضمن خطة تطوير التعليم ووفق الخطة التي اتبعها الوزير طارق شوقي اعتبارًا من 2018، والغرض من هذا التقسيم وهو جزء من خطة تطوير التعليم، هو تزويد الطلاب والطالبات بالمهارات التعليمية وفهم المعلومات المختلفة التي تساعد هذا الجيل على الاستجابة لسوق العمل المحلي والدولي. بطريقة عملية.

وقالت الوزارة أيضًا إن إلغاء التشعيب لم يغير الطريقة التي يخضع بها الطلاب والطالبات للامتحانات الإلكترونية التي تعتمد بشكل كبير على التكنولوجيا حيث سيتم إجراء الامتحانات إلكترونيا كما هو الحال.

وبناءً عليه  أكدت الوزارة القرار الخاص بنظام التشعب ، وألغت التشعب لفرعين العلمي والأدبي وبناءً على هذا القرار تم تغيير المناهج وإعادة تأهيلها بما يتناسب مع النظام الجديد نظام التشعب بين القسمين، يتضمن تطوير المنهج هذا أيضًا بالإضافة للقسم الأدبي، كما يجب الإشارة أن الامتحانات والنظام الخاص بها لم يتم الإعلان عنها حتى الآن سوف يقدم الدكتور طارق شوقي كافة التفاصيل الخاصة بها خلال الفترة القادمة حتى يستعيد الطلاب لها أيضا بكل تأكيد، كما أضاف ايضا من خلال بعض من التصريحات له أن هناك العديد من الإجراءات المشددة التي ستتم خلال امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

في هذا المقال تحدثنا عن نظام التشعيب الجديد، ثم تحدثنا عن نظام الفروع الجديد بالمرحلة الثانوية للعام الدراسي القادم، وعن إجراء الامتحانات إلكترونيًا ، هذا جزء من خطة تطوير العملية التعليمية وفقًا إلى النظام ساري المفعول اعتبارًا من 2018.