أعلنت وزارة التربية والتعليم المصرية عن إلغاء نظام التشعيب في الثانوية العامة وذلك بداية من العام الدراسي القادم 2024، ليتم دمج علمي رياضة وعلمي علوم داخل شعبة واحدة فقط، ويقتصر نظام التعليم على علمي وأدبي، وأكدت الوزارة أن دفعة الثانوية العامة الحالية هي آخر دفعة يتم تطبيق فيها نظام التشعيب، وسيتم توضيح ذلك بالتفصيل فيما يلي.

نظام التشعيب في الثانوية العامة

  • أكد الدكتور طارق شوقي “وزير التربية والتعليم” أن الدفعة الأخيرة التي سيتم تطبيق نظام التشعيب فيها هي الدفعة المقبلة فقط وبعد ذلك سيتم إلغاء هذا النظام، مؤكدًا على أن طريقة الامتحان ستظل كما هي معتمدة على الوسائل التكنولوجية، و أن جميع الاختبارات ستتم بطريقة إلكترونية.
  • وأكد الوزير أن إلغاء نظام التشعيب هدفه في المقام الليث التخلص من الحفظ والتلقين والانتقال إلى مرحلة الفهم واكتساب المهارات، مضيفًا أنه سيتم تغير كافة المناهج الدراسية وذلك من أجل تحقيق التوازن بين الشعبة الأدبية والشعب العلمية.
  • وأضاف طارق شوقي خلال مؤتمر صحفي أن جميع القرارات التي يتم اتخاذها تستهدف مصلحة الطلاب وتحسين مستوى التعليم في مصر، وأكد على جميع الطلاب ضرورة الاستعداد الجيد للامتحانات.

بعض الآراء حول إلغاء نظام التشعيب في الثانوية العامة

  • وصف بعض أعضاء مجلس النواب هذا القرار بأنه قرار “غير مدروس”، وأثار هذا الموضوع جدلًا كبيرًا في محاولة لمعرفة المبررات التي جعلت الوزير طارق شوقي يأخذ هذا القرار بشكل فردي، مطالبين بضرورة التراجع فوزًا في هذا القرار العشوائي.
  • قال أمين لجنة السر والموازنة داخل مجلس النواب ” عبد المنعم إمام” أن السنة الأخيرة في الثانوية العامة تعمل على إعداد الطلاب للمرحلة الجامعية، لذلك فإن نظام التشعيب مهم في تأهيل الطالب من خلال الترميز على مواد التخصص، للالتحاق بالكلية التي يرغب فيها.
  • وأضاف أن إلغاء نظام التشعيب سيكون فرصة لعودة الدروس الخصوصية مرة أخرى وذلك لعدم قدرة الطالب داخل المدرسة على التحصيل بشكل جيد نتيجة للضغط الذي سيقع فيه المدرس لأنه سيكون المطلوب من المدرس التدريس لأربعة فصول في حالة إلغاء التشعيب بدلًا من فصلين فقط في حالة تطبيق نظام التشعيب.
  •  وقد أعرب بعض أولياء الأمور عن غضبهم من فكرة إلغاء نظام التشعيب في الثانوية العامة وأكدوا على رفض الفكرة