نقط نورمالكس Normalax تساعد بشكل فعال في علاج حالات الإمساك المزمن، حيث يعد من أفضل العقاقير الملينة، هذا بفضل احتوائه على المادة الفعالة بيكوسلفات الصوديوم والتي فور تناولها تقوم البكتيريا المتوفرة في الأمعاء الغليظة بتكسرها، وتحويلها إلى مادة  لينة وبالتالي سهولة إخراجها بشكل طبيعي، حيث يعد الإمساك من أصعب الأمراض التي يعاني منها المرضى، لما يخلفه من آلام مبرحة في منطقة البطن، وبالتالي يبحث المريض مسرعاً عن أفضل العقاقير الملينة التي تساعده على الإخراج بشكل طبيعي، للتخلص من ذلك الألم.

ما هي التركيبة الدوائية لنقط نورمالكس Normalax؟

تحتوي نقط نورمالكس Normalax على مواد نشطة وأخرى خاملة، شأنها شأن باقي العقاقير الطبية، حيث يحتوي المائة الواحد من الدواء على المادة الفعالة بيكوسلفات الصوديوم، وتحديداً بنسبة تركيز 7,5 ملغ.

أما المواد الخام لو في الدواء فهي عبارة عن نسب محددة من: ميثيل بارابين الصوديوم، بنزوات الصوديوم، بروبيل بارابين الصوديوم، سوربيتول، حمض ستيريل المائي، سترات الصوديوم، يتميز الدواء باستمرار مفعوله من عشرة ساعات، وحتى أربعة عشر ساعة.

دواعي استخدام نقط نورمالكس Normalax

تستخدم  نقط نورمالكس Normalax لعلاج بعض الحالات المرضية من أهم هذه الحالات ما يلي:

  • علاج مشكلة الإمساك الشديد.
  • يوصف قبل العمليات الجراحية ليعمل على تفريغ الأمعاء وتجهيزه لإجراء العملية الجراحية.
  • يتناول بشكل يومي للأشخاص الأكثر عرضة للإمساك، للوقاية منه.

الجرعة الدوائية لنقط نورمالكس Normalax

تختلف الجرعة الدوائية من نقط نورمالكس Normalax، طبقاً للحالة المرضية وشدة الإمساك التي يعاني منها المريض، ويمكن تقسيم الجرعات كالتالي:

  • الجرعة الطبيعية للأشخاص البالغين، والأطفال الكبار الذين يتجاوزون العشرة سنوات تتراوح ما بين 15 نقطة، وحتى 20 نقطة يومياً.
  • الجرعة الطبيعية للأطفال ما بين عمر الأربعة سنوات، وحتى العشرة سنوات تتراوح ما بين سبعة نقاط وحتى اثنى عشر نقطة.
  • غير مسموح بتناول نقط نورمالكس Normalax للأطفال أقل من أربعة سنوات.
  • يجب تناول الجرعة الموصوفة من قبل الطبيب المعالج.
  • تناول الجرعات الدوائية بحذر وعدم الإكثار في تناولها، حتى لا تؤدي إلى الإصابة بمشاكل صحية خطيرة.

احتياطات استخدام نقط نورمالكس Normalax

توجد بعض التحذيرات والاحتياطات التي يجب الأخذ بها عند تناول  نقط نورمالكس Normalax، حتى لا يؤدي الدواء إلى بعضا الآثار الجانبية الغير مرغوب بها من أبرز تلك الاحتياطات ما يلي:

  • محظور تناول نقط نورمالكس Normalax، لجميع المرضى المجهزين للحقن بالباريم الشرجي، حتى لا يحدث تفاعل سلبي، ومضاعفة التعرض للإصابة بالتهاب الأمعاء الغليظة، والتعرض لقرحة.
  • لا يجب تناوله إذا كان المريض يتناول أدوية مضاد حيوي، نظراً لأن المضادات الحيوية تحد من تأثير نقط نورمالكس، وبالتالي عدم سريان مفعوله بشكل تام.

نواهي استخدام نقط نورمالكس Normalax

لا يسمح بتناول نقط نورمالكس Normalax، في بعض حالات مرضية محددة، من أشهر تلك الحالات ما يلي:

  • الأشخاص التي تعاني من حساسية للمادة الفعالة للدواء، أو أي عنصر من عناصر الدواء.
  • المرضى التي لديها تاريخ مرضي سابق ناحية أدوية البيكو سلفان، لابد عليهم الامتناع عن تناول نقط نورمالكس.
  • الأشخاص التي تعاني من بعض الآلام المبرمة في منطقة البطن، أو الأمعاء دون وجود أسباب محددة لذلك، يجب عليهم تجنب تناول نقط نورمالكس.

الآثار الجانبية لنقط نورمالكس Normalax

قد تظهر بعض الأعراض الجانبية حال تناول نقط نورمالكس Normalax، على بعض الحالات المرضية، وتعد من أكثر تلك الأعراض انتشاراً ما يلي:

  • الإصابة ببعض تقلصات البطن عقب تناول الجرعة الدوائية المخصصة للمريض.
  • الشعور بآلام مبرحة في منطقة المعدة.
  • الإفراط في تناول نقط نورمالكس Normalax، من شأنه إصابة المريض بالإسهال المزمن، وقد يتعرض المريض إلى نقص منسوب البوتاسيوم في الدم.

نقط نورمالكس Normalax للحمل والرضاعة

تعاني عادة السيدات الحوامل عادة من مشكلة الإمساك خلال شهور الحمل، لذا دائماً تبحث عن بعض الملينات التي يمكن استخدامها مع الحمل، ولا تؤدي إلى أضرار بالحمل.

لذا يفضل عليها تناول الأطعمة الغذائية التي تساعد على التخلص من الإمساك، بالإضافة إلى تناول جرعة متوسطة من بعض الملينات الضوئية التي تساعد على التخلص من الإمساك، ويقصد بهذه الملينات التي يتم جمعها بالماء.

كما يجب الابتعاد عن الملينات الاسموزية، أما بالنسبة للمرضعات، فيفضل اجتناب تناوله، حتى لا ينتقل إلى الرضيع عن طريق حليب الرضاعة.

التفاعلات الدوائية مع نقط نورمالكس Normalax

هناك بعض العقاقير الطبية التي يؤثر تناول نقط نورمالكس Normalax، معها بشكل مبالغ فيه، وخاصة العقاقير الطبية التي تؤخذ عن طريق الفم، حيث يرتفع معدل انتقالها بالقناة الهضمية.

يقل مفعول الدواء بشدة حال أخذها مع الملينات التي يتم امتصاصها بالماء.

يجب الحذر في تناول نقط نورمالكس، إذا كان المريض يتناول بعض العقاقير الطبية التي تعمل على تقليل نسبة الكالسيوم من كل من الكورتيكوستيرويدات، أو مدرات البول.

سعر نقط نورمالكس Normalax

تتوافر نقط نورمالكس Normalax في جميع الصيدليات المصرية، بنسبة تركيز 0/75% داخل عبوة بحوالي 3,75 جنيه مصري.

أهم المعلومات عن نقط نورمالكس Normalax

إسم الدواءنقط نورمالكس Normalax
الشركة المنتجة للدواءPharaonia ph
صفحة الفيسبوك الخاصة بالشركة المنتجة للدواءhttps://m.facebook.com/2967202820225334
المادة الفعالةبيكوسلفات الصوديوم
التصنيف الدوائيملينات
الفئةأمراض الجهاز الهضمي
سعر الدواء3,75 جنيه مصري.

كانت تلك نشرة نقط نورمالكس لعلاج الامساك Normalax، حيث ذكرنا لكم أهمية نقط نورمالكس، وذكرنا لكم دواعي استعماله، كما تحدثنا معكم عن الأعراض الجانبية للدواء، واستخداماته.