نواف العازمي وش يرجع، حيث تعتبر قبيلة العوازم واحدة من أشهر القبائل التي قطنت شبه الجزيرة العربية لا سيما المملكة العربية السعودية ودولة الكويت التي شهدت أكثر انتشاراً لأبناء عوائل قبيلة العوازم، من ناحية أخرى تناولت العديد من كتب التاريخ والأنساب المعلومات المفصلة المتعلقة بالقبائل العربية التي سكنت دول الخليج العربي للتعرف على ما تميزت به هذه القبائل من عادات وتقاليد مشتركة، والتعرف على أصول هذه القبائل ذات النسب الرفيع، من هذا المنطلق سنتعرف على نواف العازمي وش يرجع. 

نواف العازمي وش يرجع

الشاعر الكويتي الكبير نزاف العازمي يتمتع بمكانة مرموقة وسمعة طيبة كأحد أبرز شعراء المحاورة في الكويت خاصة والوطن العربي عامةً، من ناحية أخرى يحظى بشعبية واسعة داخل المجتمع الكويتي وخارجه ويعتبر أحد عمالقة فن الشعر في المحافل الشعرية، من هذا المنطلق توجه عدد كبير من الأفراد في الوقت الحالي بالبحث عن أهم المعلومات المتعلقة بسيرته الذاتية، فضلاً عن القبيلة التي ينتمي لها هذا الشاعر المخضرم الكبير، ومن خلال الرجوع إلى أهم المصادر تبين أنه تعود أصول عائلة العازمي إلى قبيلة هوزان.

شاهد أيضاً: الجميعه وش يرجعون 

الشاعر نواف العازمي ويكيبيديا

عقب التعرف على القبيلة التي يعود لها الشاعر الكويتي الكبير نواف العازمي فمن الجدير بالذكر أن هذا الشاعر كانت سيرته زاخرة بالمعلومات نظراً لما قدمه من إنجازات كبيرة في مجال الأدب والشعر جعل منه قامةً عربية مميزة، ومن أهم المعلومات الواردة عن الشاعر ما يلي:

نواف العازمي وش يرجع

  • ولد نواف العازمي في دولة الكويت عام 1970 وكانت أصول عائلته تعود إلى قبيلة هوزان.
  • كان لنواف العازمي العديد من الألقاب بما في ذلك لقب (شاعر الكويت)، وذلك بسبب إبداعه الفذ في فن الشعر ومساهماته الكبيرة في تطوير المحاورة الشعرية.
  • أضف إلى ذلك كان له تأثير قوي ومميز في هذا المجال، ونال احترام كبير من قبل زملائه الشعراء وجمهوره.
  • ومع أن نواف العازمي قد توفي في 19 سبتمبر 2007، إلا أن إرثه الشعري ما زال حيًا ومتألقًا بشكل واسع إلى حتى الآن.
  • حيث استطاع بأشعاره المؤثرة والجميلة أن يترك بصمة لا تنسى في عالم الشعر، وسيظل يذكر ويحتفى به كأحد أعظم شعراء الكويت على الإطلاق.
  • في المجمل العام نود التنويه بالقول أن نواف العازمي كان ولا زال رمزًا للثقافة الكويتية والفن الشعري، ورحيله كان خسارة كبيرة للمجتمع الثقافي في الكويت والعالم العربي بأسره.
  • إن إرثه الشعري القيم سيبقى يلهم الأجيال القادمة ويثبت قوة الكلمة وجمالها في التعبير عن الأحاسيس والمشاعر الإنسانية.

شاهد أيضاً: الحمادي وش يرجعون 

نسب قبيلة العازمي

قبيلة العازمي هي قبيلة عربية تنتمي إلى فروع قبيلة العوازم، يُعتقد أن أصل قبيلة العوازم يعود إلى بنو عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وبالتالي، فهي تعتبر قبيلة هوازنية قيسية مضرية، من هذا المنطلق:

  • تشتهر قبيلة العوازم بصفة العزم والاجتهاد وينتشر معظم أفرادها في دولتي الكويت والمملكة العربية السعودية.
  • في الحبن ذاته يعتبر أهل العوازم أول من استوطن دولة الكويت ولهم تأثير كبير في تاريخها وثقافتها.
  • وتمثل قبيلة العوازم أحد أكبر القبائل الكويتية تمثيلا في مجلس الأمة، مما يعكس قوتها وتأثيرها في الحياة السياسية والاجتماعية في الكويت.
  • من ناحية أخرى إن قبيلة العازمي هي فرع من قبيلة العوازم، وهم يتميزون بصفة العزم والاجتهاد، حيث يعيش أفراد هذه القبيلة في الكويت والسعودية وقد استوطنوا الكويت منذ القدم.
  • وتعتبر قبيلة العوازم أحد أكبر القبائل الكويتية تمثيلا في مجلس الأمة، وتعود نسبهم إلى بنو عازم الذين يتبعون الفروع الهوازنية والقيسية والمضرية في نسبهم.

شاهد أيضاً: الجماز وش يرجع 

لماذا القبائل لا تزوج العوازم

يُثار الجدل في الكثير من الأحيان في العديد من القبائل العربية حول سبب عدم قبولهم النسب والمصاهرة من بعض العوائل أو القبائل، وهنا يشير البعض إلى أن هناك بعض القبائل ترفض تزويج الأفراد من العوازم، ولكن ما هو السبب هذا ما يبحث عنه الكثير منا للتعرف على ذلك، بدورنا سنقوم بعرض الأسباب على النحو التالي:

  • في الحقيقة تتمتع القبائل بحق الرفض للزواج من قبيلة أخرى تختلف عنها، وذلك حفاظًا على النسب والانتماء.
  • وعادةً ما تكون هذه القبائل غير مقتنعة بفكرة تباين أصولها مع أصول قبيلة أخرى.
  • من بين القبائل التي يشتبه في غموض تاريخها هي قبيلة العوازم وهذا ما يجعل القبائل الأخرى يتحفظون على الزواج منها.
  • أضف إلى ذلك قبيلة العوازم لا تمتلك سجلات واضحة لأصولها ولا تحتوي على شجرة عائلة محددة.
  • وقد أشار بعض الناس إلى أن قبيلة العوازم تنحدر من أصل غير معروف، بينما يرجح البعض الآخر أنها تعود إلى الأصول الهوازنية القيسية المضرية.
  • وتشار إليهم في بعض الأحيان باسم العوازم آل عطا، ويعتقد أن عطا هو الجد الذي يعتبرونه مرجعية لهم في سلسلة الأجداد التي تنتهي في جدهم كلاب.

شاهد أيضاً: الجلعود وش يرجعون 

ما هو أصل قبيلة العوازم

يتعين علينا فهم أصل قبيلة العوازم بتفصيل أكبر وذلك بالرجوع إلى المصادر وكتب الأنساب التي تناولت الحديث عن ذلك، وعليه نجد أنهم ينتمون في الأساس إلى بنو عازم، وهي فرع من فروع قبيلة هوازن، من ناحية أخرى يُذكر أن نسبهم يرتبط ببني عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعة بن كلاب، وتعود أصول هذه القبيلة إلى بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور، وتمتد نسبهم إلى عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

شاهد أيضاً: الحباب وش يرجعون 

قصائد الشاعر نواف العازمي

عقب التعرف على أهم المعلومات التي وردت في المصادر التاريخية وكتب الأنساب التي تناولت القبائل العربية القاطنة في المملكة العربية السعودية ومختلف دول الخليج العربي بالبحث والدراسة، ننتقل لعرض أهم القصائد والأشعار التي كتبها الشاعر الكويتي نواف العازمي على النحو التالي:

يانفس طاوعتك امـرار وتراديـد
واليا بغيت لـك طريـق مشيتـه
امشي بشفك ما حسبت المناقيـد
مانام ليل ولازمـك مـا قضيتـه
واليا طلبتي شي من دون تحديـد
بالجـاه والا بالدراهـم شريـتـه
مدللك عـن منتـك زيـد وعبيـد
وابوي مثل رضاي لك ما رضيته
بقيت في حكمك كما العبد للسيـد
ماشي ورايك ماذكر اني عصيتـه
ابي الخلاص وياخذ الامر ويزيـد
ان طعت لامرك كل ليـل سريتـه
اثرك عدوه ما ورى تبعتـك فيـد
غدرك تبين لي وانا مـا هقيتـه
ما شفت منك الا مشاكل وتنكيـد
وقطع المصالح والتعب كمبليتـه
والنفس مثل الورع تفطم عن الديد
وعزالله انـي تـو طبـك لقيتـه
الصبر سويته مع العزم لـك قيـد
والله يساعدني على مـا نويتـه
شاهد أيضاً: البارقي وش يرجع 
باختصار لقد تناولنا الحديث عن نواف العازمي وش يرجع وهو أحد أبرز شعراء دولة الكويت الذين تميزوا بما تركوه من خلفهم من قصائد وأشعار نالت بدورها على إعجاب باقة كبيرة من الأفراد من مختلف دول الوطن العربي، بالإضافة إلى عرض الأصل والنسب الذي انتمى له هذا الشاعر الكبير.