هل أستطيع الاكتتاب مرتين، هذا ما يرغب في معرفته الأشخاص المهتمون بالاكتتاب في سوق الأوراق المالية في المملكة العربية السعودية، وهي هل بإمكانهم الاكتتاب في بنكين مختلفين لنفس الشركة التي قامت بطرح أسهمها، حيث تقوم كل شركة بتحديد مجموعة من البنوك تقوم بإعطائها حق الاكتتاب لصالحها، فهل يمكن المستثمر أن يقوم بالاكتتاب مرتين، هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقعنا، فتابعونا. 

تسجيل حساب المواطن 1445

ما هو الاكتتاب العام

الاكتتاب العام هو الدعوة العامة من الشركات والتي تقدم للجمهور من أجل الاكتتاب فيها من خلال أسواق الأوراق المالية، وقد تكون هذه الشركات قيد التأسيس وتقوم بطرح الاكتتاب للجمهور منذ بدايتها حتى تزيد من رأس مالها، أو أن هذه الشركة قائمة بالفعل ولها النشاط الخاص بها ويفضل الكثير ذلك الاكتتاب لأنه يستطيع أن يفاضل بين الشركات ويختار الأفضل. 

التقديم على وظائف الخطوط الجوية

يكون الاكتتاب وفقًا للأحكام والشروط التي يضعها نظام تداول الأوراق المالية في السوق الاقتصادي، يقوم الشخص الذي يرغب في الاكتتاب بتقديم طلب لأحد المنافذ المخصصة في تقديم خدمة الاكتتاب وهي متعددة.

حيث يتوافر لدى البنوك أو الشركات المصرفية، وهذه الشركات يتم تحديدها من خلال نشرة الإصدار الخاصة والتي تكون متعلقة بكل شركة من الشركات. 

توضع الشركات التي تطرح الاكتتاب لديها نشرة بيانات تحتوي على كافة المعلومات المتعلقة بالاكتتاب، وهذا لأن الشركات هي التي توضع سعر السهم لديها وعدد الأسهم التي يمكن للشخص الحصول عليها، وهذه البيانات يستفيد منها الراغبون والمتهمون بالاكتتاب في الأسواق المالية. 

اقرأ أيضًا: كيف اكتتب في stc ما هي البنوك التي تتلقى طلبات الاكتتاب

هل أستطيع الاكتتاب مرتين

عند ما يتم طرح أسهم الشركات للاكتتاب داخل الأسواق المالية السعودية فإن الأفراد والمؤسسات يمكنها تقديم طلب شراء عدد الأسهم الذين يرغبون فيه ولكن يكون كذلك مع العدد المحدد من الشركة التي طرحت ويتم تخصيصها وفقاً الآتي: 

  • عدد الذين قاموا بعملية الاكتتاب. 
  • قيمة الأسهم التي تم طرحها للاكتتاب. 
  • نسبة التغطية لعدد هذه الأسهم. 

وهذا ما يؤدي بنا للإجابة عن هل أستطيع الاكتتاب مرتين؟ والإجابة هي نعم تستطيع ولكن على سوق الأوراق المالية أن تقوم بإلغاء الاكتتاب الأخير الخاص بك ويعتمد الاكتتاب الليث فقط، وتقوم سوق الأوراق المالية بإرجاع المبلغ المدفوع لصاحبه، لهذا يفضل الإبقاء على اكتتاب واحد دون اللجوء للاكتتاب الثاني لأنه لن يعتمد. 

اقرأ أيضًا: موعد اكتتاب أكوا باور 2024

أهمية الاكتتاب في الشركات 

يعد الاكتتاب العام من أفضل الوسائل الاقتصادية وأنجحها وتكون له العديد من الاهمية في دوران عجلة التنمية الاقتصادية ويتم وضع الضوابط والأحكام من قبل الشركات حتى تصل للهدف المرجو من الاكتتاب بداخلها، ومن أهمية الاكتتاب ما يلي: 

التقديم على شركة الكهرباء

  • تضعه الشركات عند بدايتها حتى تستطيع أن تنفذ المشروعات التي ترغب في تأسيسها. 
  •  تقوم الشركات بطرح عدد من الأسهم في الأسواق المالية حتى يتم الاكتتاب ورفع رأس مال الشركة أو لتحسين الوضع المالي بها. 
  •  الشركات التي تتواجد في الاكتتاب تكون أكثر حرص للنجاح لأن اسمها يتداول بشكل يومي في سوق الأوراق المالية. 

اقرأ أيضًا: هل يوجد اكتتاب جديد قريب 1445

كيفية الاكتتاب في الأسهم

تقوم عملية الاكتتاب عبر تقديم الطلبات الخاصة بالاكتتاب وهذا يكون من خلال أحد فروع البنك أو شركات تداول الاوراق المالية والمصرفية التي تكون قد استلمت الاكتتاب من الشركة ومعة نشرة البيانات الخاصة به أو يكون من خلال المنصات أو عبر التطبيقات الخاصة بالاكتتاب ويستمر الاكتتاب حتى انتهاء المدة النهائية للاكتتاب. 

بعد ذلك تأتي مرحلة التخصيص وهذه المرحلة يتم فيها تخصيص عدد من الأسهم للشركة المطروحه للاكتتاب فيها، لكل مكتتب وهذا شكون وفقًا للشروط والأحكام التي توضع من قبل الأنظمة الخاصة بعمليات تداول الأوراق المالية وهذا لدى سوق الأوراق المالية في المملكة السعودية. 

بنهاية مقالنا هذا نكون قد توصلنا لنهاية الإجابة عن التساؤل الخاص ب هل أستطيع الاكتتاب مرتين، وقد توصلنا أنه يمكن ذلك ولكن يفضل الاكتتاب مرة واحدة وقد وضحنا الأسباب وراء ذلك. 

فتح حساب في الراجحي