هل اعتنق النجاشي ملك الحبشة الإسلام قبل وفاته؟ هذا هو الموضوع الذي نتناوله في مقالنا هذا. لقد أرّخت صفحات التاريخ الإسلامي لعدد من الشخصيات العظيمة التي سجّلت في ذاكرة الأمة الإسلامية بسطورٍ من نور، ومن بين هذه الشخصيات التي تثير اهتمام العديد من المسلمين النجاشي ملك الحبشة. في هذا المقال، نسلط الضوء على قصة هذا الملك العظيم ونبين الموقف المميز الذي تركه في التاريخ الإسلامي، بصمةً ستظل خالدة.

من هو النجاشي؟

النجاشي هو لقب يُطلق على ملوك الحبشة، لكنّ الملك المعروف في تاريخ الإسلام هو الملك الذي حكم في زمن بعثة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- واسمه أصحمة بن أبجر. تولى الحكم بعد وفاة عمه الذي قيل إنه مات بصاعقة، وكان حينها في التاسعة من عمره فقط. ورغم صغر سنه، لقّب بالعدل وسعة الأفق في إدارة شؤون البلاد. وقد وصفه رسول الله بأنه ملك لا يُظلم عنده أحدٌ بسبب عدله الشديد. كما وقف بجانب الصحابة رضوان الله عليهم، حيث رفض تسليمهم لمشركي قريش أثناء هجرتهم الأولى للحبشة، مما أتاح لهم فرصة العيش في أمن وسلام بعيدًا عن أذى المشركين.

هل أسلم النجاشي؟

تشير المصادر التاريخية إلى أن النجاشي، أصحمة بن أبجر، أسلم وآمن برسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-. وقد دعمت عدة أحاديث نبوية هذا الاعتقاد، منها ما يروي أن النبي -صلّى الله عليه وسلّم- صلّى صلاة الغائب عليه بعد وفاته في الحبشة. ومن المعروف أن رسول الله لا يصلي على غير المسلمين، إذ إنّ الكافر بالدين الإسلامي لا تقام عليه صلاة الجنازة. ومن الأدلة على إسلام النجاشي أيضًا أن الصحابي الجليل عمرو بن العاص أسلم على يديه، مما يدعم هذا الموقف، والله أعلم.

قصة موسى مع الخضر

كيف يقال بكفر تارك الصلاة والنجاشي قد رُوي عنه أنه لم يكن يصلي؟

لم يثبت في السّنة النبوية ولا في آثار الصحابة أو التابعين أن النجاشي لم يكن يُصلي. بل إن إسلامه موثق، ولم يمنعه شيء من أداء تلك الفريضة. ويُشاع أنه قد أخفى إسلامه عن قومه. فلو كانت له تلك الحالة، لكان مضطرًا لإخفاء صلاته أيضًا. لكن بعض العلماء لم يجزموا بأنّ النجاشي لم يكن يصلي، وخاصةً في ظل الموقف الذي اتخذه مع المسلمين عندما لجؤوا إليه، مما يتعارض تمامًا مع فكرة عدم أدائه للصلاة، والله أعلم.

موت النجاشي أصحمة على الإسلام بحسب ابن باز

أكد الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله، في فتاويه، أن النجاشي أسلم ومات على الإسلام ولم يرجع عنه قط بعد إسلامه. وقد يعتبر رمزًا للخير والعدل حيث حمَى الصحابة حين هاجروا للحبشة، وعاشوا تحت حكمه في سلام ورخاء حتى عادوا إلى مكة والمدينة، والله أعلم.

دعاء لأبي المتوفي يوم الجمعة

قصة إسلام النجاشي بالأدلة الشرعية

جاء في السّنة أن النجاشي ملك الحبشة أسلم وآمن بالإسلام بعد أن قرأ عليه جعفر القرآن الكريم. وعندما أقسم النجاشي بأن ما جاء به عيسى -عليه السلام- لا يزيد عن القرآن، أدرك أن القرآن والتوراة والإنجيل كلمات سماوية تأتي من مصدر واحد. وقد نطق بالشهادتين فيما بعد. ومن بين الأحاديث التي تدل على إسلامه، ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه عندما قال: “أن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- نعاه في اليوم الذي مات فيه، وخرج بهم إلى المصلى فصف بهم وكبّر عليه أربع تكبيرات” [صحيح البخاري / البخاري / أبو هريرة / 1333 / صحيح]. وكذلك، رواية جابر بن عبد الله حيث قال: “مات اليوم رجل صالح، فقوموا فصلوا على أخيكم أصحمة” [صحيح البخاري / البخاري / جابر بن عبد الله / 3877 / صحيح].

هجرة المسلمين إلى الحبشة

في السنوات الأولى من بعثة الرسول، واجه المسلمون صعوبات شديدة في مكة بعد أن أعلنوا إسلامهم. حيث بدأت حملات الاضطهاد والتعذيب بحقهم. نتيجة لذلك، قرر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- السماح لهم بالهجرة إلى الحبشة، موجهًا نظرهم نحو النجاشي، الذي عُرف بعدله. فهاجر العديد من الصحابة بمرافقتهم أسرهم، وكان من بينهم جعفر بن أبي طالب وعثمان بن عفان، وذلك في السنة الخامسة من بعثته.

من هم الصابئون في القرآن الكريم

موقف النجاشي من المسلمين

وقع حدث تاريخي مهم حين لجأ المسلمون إلى حبشة النجاشي طلبًا للأمان وحماية دينهم. كان النجاشي متفهمًا لوضعهم، وسمح لهم بالإقامة في بلاده، حيث رفض استسلامهم للمشركين الذين حاولوا استعادة المسلمين. قدّم هدايا قريش إلى تلك الجماعة وطلب من رعيته توفير الحماية لهم، مما وفر للمسلمين بيئة آمنة حتى أذن الله لهم بالعودة.

النجاشي وجعفر بن أبي طالب

عندما حاول عمرو بن العاص استعادة المسلمين من الحبشة، قدم جعفر بن أبي طالب خطابًا مؤثرًا للنجاشي، موضحًا الحقائق حول حالة أهل مكة قبل الإسلام. أشار كيف كانت حياتهم مليئة بالجاهلية، وكيف جاء الرسول ليغير حالهم. وعندما واجه محاولات المشركين لضغط على النجاشي، قرأ عليهم بعض آيات سورة مريم، مما أثر فيه وفتح قلبه للإيمان قال: “إن هذا والذي جاء به موسى ليخرج من مشكاة واحدة”، مما يظهر إيمانه برسالة الإسلام.

النجاشي يرفض تسليم المسلمين لقريش

تحت تأثير ما سمعه من آيات القرآن الكريم، استجاب النجاشي للإسلام وقرر عدم تسليم المسلمين لهؤلاء المشركين. قال لهم “والله لا أسلمهم إليكم أبدًا”، مما أظهر موقفه الكريم ودعمه للمسلمين في وقت الحاجة.

هل النجاشي صحابي؟

على الرغم من أن النجاشي عاش خلال زمن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- إلا أن العلماء لم يُصنفوه كصحابي، لعدم رؤيته للنبي. وبدلاً من ذلك، يُعتبر من التابعين الذين آمنوا برسالة النبي دون رؤيته، حيث يُعرف الصحابي بأنه من التقى النبي ووضع إيمانه فيه.

شرح حديث من سن في الإسلام سنة حسنة

وفاة النجاشي

تُشير المعلومات التاريخية إلى أن النجاشي توفي خلال حياة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في السنة التاسعة للهجرة. وقد جمع الرسول صحابته لتأدية صلاة الغائب عليه، مما أسس لشرعية صلاة الغائب في الإسلام، والله أعلم.

سبب صلاة النبي صلاة الغائب على النجاشي

النجاشي هو الشخص الوحيد الذي صلّى عليه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- صلاة الغائب، لكونه أخفى إسلامه ولم يكن يعرف عنه قومه. لذا، كانت هذه الصلاة تعبيرًا عن الدعم والإيمان، حيث تجمع القرابة والأصحاب في مثل هذه المناسبات، والله أعلم.

في ختام مقالنا حول هل اعتنق النجاشي ملك الحبشة الإسلام قبل وفاته، تناولنا قصة النجاشي وعلاقته بالإسلام، والاستنتاجات التي تبرز موقفه كرمز تاريخي لن تنساه الأمة الإسلامية.