هل الأسبوع التمهيدي عن بعد 1445 وهو السؤال الذي تم طرحه من أولياء أمور الطلاب، حيث قد قررت وزارة التعليم السعودية في وقت سابق بدء الدراسة خلال هذا العام في 29 من أغسطس وذلك بسبب القرارات الجديدة التي اتخذتها وخطة تطوير المناهج التي وضعتها، لذلك ومن خلال هذا المقال سنقوم بتوضيح ما هي النشاطات المقررة خلال الأسبوع التمهيدي وهل سيكون عن بعد، وما هي خطة الوزارة الدراسية لهذا العام.

خطة وزارة التعليم السعودية للعام الدراسي 1445

  • اتخذت وزارة التعليم السعودية العديد من القرارات الجديدة لتنظيم سير العام الدراسي الجديد حيث قررت عودة الطلاب إلى المدارس بالتوازي مع استمرار التعليم عن بعد، وذلك لمن هم فوق ال الاثني عشر عاما على أن يكون الطالب تلقى جرعتي لقاح كورونا، وإتباع الإرشادات وتعليمات التباعد بالمدارس.
  • وقررت الوزارة أيضًا أن يتم استمرار الدراسة عن بعد للطلاب الأقل من 12 عام وذلك ضمن الإجراءات الوقائية التي تحرص عليها المملكة لمنع انتشار فيروس كورونا، حيث سيتم استخدام منصة مدرستي الإلكترونية التي أتاحتها الوزارة لمتابعة الدراسة، وأتاحت الوزارة من خلال تلك المنصة العديد من المميزات والخدمات للطلاب ولأولياء الأمور.
  • كما قامت الوزارة باعتماد نظام الثلاث فصول لجميع لمراحل التعليمية، وعملت على تحديث بعض المناهج الدراسية وإضافة مواد جديدة للمقررات وذلك حرصًا على مواكبة أحدث طرق التعليم ولرفع مستوى الطالب وتأهيله وتطوير مهاراته التعليمية والحياتية.

هل الأسبوع التمهيدي عن بعد

  • الأسبوع التمهيدي هو الأسبوع الليث من العام الدراسي الذي يتم فيه استقبال طلاب المرحلة الابتدائية والتفاعل معهم من قبل معلمي المدرسة، وقد تقرر أن يكون الأسبوع التمهيدي للعام الدراسي الحالي من خلال منصات التعليم الإلكترونية (منصة مدرستي).
  • وقد تم وضع إطار عام للأسبوع التمهيدي ليتضمن تحقيق الهدف منه وهو تهيئة طلاب الصف الليث الابتدائي على بدء العام الدراسي الجديد، وتدريبهم على الاندماج في العملية التعليمية، لذلك فقد ركزت الوزارة على الاهتمام بدور الأسرة في دعم الطالب وتفعيل نظام التعليم عن بعد بكفاءة وفاعلية، حيث سيتم شرح وتوضيح أهمية الدور الذي تقوم به الأسرة في نجاح نظام التعليم عن بعد وفى دعم أبنائهم ورفع مستواهم الدراسي بشكل كبير.

كيف يتم تنظيم فاعليات الأسبوع الليث للعام الدراسي الجديد 1445

وعلى الرغم من توحيد الأهداف المراد تحقيقها خلال الأسبوع التمهيدي، إلا أنه يوجد اختلاف في الفاعليات الخاصة بالأسبوع التمهيدي على حسب الخطة التي تحددها المدرسة وأيضًا بحسب خطة المعلم الخاص بكل مادة.

ولاختلاف الأمر هذا العام حيث سيتم التواصل عن بعد خلال الأسبوع التمهيدي، فقد وضعت وزارة التعليم خطة مقترحة لاستقبال الطلاب تقوم على عدة بنود أساسية من أهمها:

  • خلق التواصل بين أولياء الأمور والمعلمين، حيث يستطيع ولى الأمر من إنشاء حساب خاص على منصة مدرستي للتواصل مع المعلم الذي سيتابع مع الطالب، ويأتي دور المعلم في توضيح خطة التعليم المقررة على الطالب لولى الأمر، كذلك توضيح بعض النقاط الهامة عن كيفية الاهتمام بالطفل خلال هذه المرحلة العمرية.
  • قيام الطلاب بالتواصل مباشرة مع المعلمين، من خلال القيام بتسجيل فيديو قصير يقوم فيه الطالب بتعريف نفسه وتوضيح أسمه وهواياته وعمره بطريقته الخاصة.
  • قيام معلمي الفصل من إرسال الأناشيد والصور والفيديوهات التي تعمل على ترغيب الأطفال في التعليم وتأهيلهم نفسياً للاندماج.
  • تفعيل الأنشطة المختلفة من خلال إرسال بعض الأوراق والرسومات للطلاب لتلوينها أو إعادة رسمها وذلك للترفيه عن الطلاب.
  • مشاركة بعض التمارين الرياضية وبعض الهوايات لتنمية مهارات الأطفال المختلفة.

وبذلك ومن خلال المقال السابق نكون قد أجبنا عن التساؤل الرئيسي وهو هل الأسبوع التمهيدي عن بعد 1445 وأوضحنا ما هي خطة وزارة التعليم السعودية لتفعيل ذلك، وما هي القرارات التي اتخذتها الوزارة لتنظيم سير العملية التعليمية خلال العام الدراسي الحالي.