هل التبرع بالاعضاء بعد الموت حرام، هناك العديد من الأسباب المختلفة التي تدفع بعض الأشخاص في التبرع بأعضائهم من بعد الموت، فمنهم من يقوم بالتبرع بقصد فعل الخير وتكون نيته خالصة لوجه الله تعالى، ومنهم من يتبرع بسبب القرابة، ومنهم من يتبرع لأسباب مادية، حيث أن مسألة التبرع بالأعضاء مسألة خلافية بين الفقهاء، لذلك سوف نتحدث في مقالنا هذا حول حكم التبرع بالأعضاء بعد الموت، وهل التبرع بالاعضاء بعد الموت حرام أو حلال.

تعريف التبرع بالأعضاء

التبرع بالأعضاء، هي عملية نقل أحد أعضاء الجسم من شخص ما وزرعها في شخص أخر بهدف استبدال العضو التالف في جسم الشخص المريض بعضو سليم من الشخص المتبرع، وتتم هذه العملية بعد أن يقوم شخص سليم بالتبرع بعضو من أعضائه للشخص المريض الذي يتوافق معه في صيغة الدم والأنسجة والخلايا، وهناك بعض الأعضاء التي يمكن التخلي عنها والبقاء على قيد الحياة، مثل الكلية مثلاً، وهناك ما يتم نقله من جسم المتبرع الميت الذي أوصى بالتبرع بأعضائه بعد موته.

هل التبرع بالاعضاء بعد الموت حرام

شاهد أيضاً: هل يجوز التبرع بالاعضاء بعد الموت اسلام ويب

هل التبرع بالاعضاء بعد الموت حرام

إن المتعارف عليه في مسألة التبرع بالأعضاء بعد الموت هو ليست حرام وهو جائز، لأن مصالح الأحياء أعلى من مصلحة الأموات، ولكن مع المحافظة على حرمة الأموات، ولكن اختلفوا علماء الدين في هذه المسألة فمنهم.

  • من أجاز التبرع بالأعضاء بشكل مطلق، حيث يجوز للمسلمين أن يتبرعوا بأعضائهم بعد موتهم، لما فيه نفع لهم حيث فيها ثواب، وفيها منفعة للأخرين بالعيش والبقاء على قيد الحياة.
  • ومنهمم من قال بأن التبرع ونقل الأعضاء حرام قطعاً سواء كان المتبرع بأعضائه شخص مسلم أو غير مسلم، لأن الجسد ملك لله وحده عز وجل، وليس للإنسان أي حرية في التصرف فيه.
  • وهنا من قال بأن التبرع بالأعضاء جائز لغير المسلمين لأن الشرع قد حرم أن يُمس جسد المسلم سواء كان حياً أو ميتاً، فمن من المحرم أن يُقطع أو يُجرح، ولا يجوز أن يتبرع الشخص المسلم بأعضاء جسده بعد موته.

شاهد أيضاً: هل يجوز التبرع بالاعضاء بعد الموت ابن باز

ضوابط شرعية للتبرع بالاعضاء بعد الموت

بعد أن قمنا بالإجابة على سؤال هل التبرع بالاعضاء بعد الموت حرام أم لا، سوف نذكر لكم في النقاط التالية مجموعة من الضوابط الشرعية للتبرع بالأعضاء بعد الموت:

هل التبرع بالاعضاء بعد الموت حرام

  • أن تكون الأعضاء المراد التبرع بها من الأعضاء التي لا تأثير لها على الأنساب والموروثات والشخصية العامة، كالخصية والمبيض وخلايا الجهاز العصبي، وهذا وفق ما جاء به قرار من مجمع الفقه الاسلامي.
  • أن يكون المتبرع كامل الأهلية أي بمعنى بالغ عاقل راشد، حيث اتفق علماء الفقه بأنه يجب أن يكون الشخص المتبرع  عاقلاً بالغاً.
  • ويشترط بأن يكون الشخص المُتبرع له معصوم الدم أي مسلم، أو كافر ولكنه مسالم، أما الكافر الحربي فلا يجوز التبرع له لأنه مهدر الدم في الشريعة الإسلامية، ودليل على ذلك من السنة النبوية، ما ورد عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها، أنها قالت: ” قدمت على أمي وهي مشركة في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فاستفتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت وهي راغبة أفأصل أمي قال: نعم صلي أمك.”
  • أن يكون نقل الأعضاء بطريقة التبرع وليست طريقة البيع، حيث أن البيع محرم شرعاً، فالإنسان ليس سلعة تُباع أو تشترى.

شاهد أيضاً: شروط التبرع بالدم للنساء وأهم النصائح قبل وبعد التبرع بالدم

ما هي الاعضاء التي يمكن التبرع بها بعد الموت

حيث أنه لا يمكن التبرع بكافة اعضاء الإنسان بعد الموت، فهناك اعضاء لا يجوز التبرع بها كالأعضاء التي تُؤثر على الجينات والمورثات كما ذكرنا سابقاً، مثل الخصيتين والمبيضين، وخلايا الجهاز العصبي، فيما يلي الاعضاء والأنجسة التي يمكن زرعها:

هل التبرع بالاعضاء بعد الموت حرام

  • الكبد.
  • الكلي.
  • البنكرياس.
  • القلب.
  • الرئتين.
  • الأمعاء.
  • القرنية.
  • نخاع العظم.
  • النسيج الضام.

شاهد أيضاً: هل يجوز نتف الشعر بين الحاجبين للنساء والرجال اسلام ويب

أجر التبرع بالاعضاء بعد الموت

إن التبرع بالاعضاء له أجر عظيم وإحسان وهو يُعتبر صدقة جارية للموت، فمن يقوم بالتبرع بعضو من جسده لغيره فهو بالتالي سوف يفك كربة وسوف يساعد في زوال المرض والبأس عن شخص ما، فهو يساعد شخص أخر على الحياة، فالتبرع بالاعضاء بعد الموت فيه النفع الكبير والاحسان، فالله عز وجل ذكر في كتابه الكريم: ” إن الله يحب المحسنين”، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه “، وقال أيضاً: ” من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا، نفس الله عنه كربة من كرب اليوم القيامة”، فالتبرع بالاعضاء لا ينفع المُتبرع له فقط بل يعود على المتبرع أيضاً بالأجر والثواب العظيم.

شاهد أيضاً: هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة اسبوعين اسلام ويب

إلى هنا نكو قد وصلنا لنهاية مقالنا، والذي ذكرنا لكم فيه ما هي الضوابط الشرعية للتبرع بالاعضاء بعد الموت، ولقد وضحنا لكم أجر التبرع بالاعضاء بعد الموت، ولقد أجبنا عن سؤال هل التبرع بالاعضاء بعد الموت حرام.