هل التبرع بالاعضاء حلال، أجمع غالبية أهل العلم بأن حُكم التبرع بالاعضاء هو من الأمور الجائزة، ولكن وضعوا العديد من الشروط والضوابط اللازم اتباعها في حال التفكير بالتبرع بالاعضاء، وعلى الرغم من أن هناك عدد من أهل العلم اعتبروا بأن الحكم فيه موقوف وأقرب إلى التحريم، وهذا من مبدأ أن ليس للإنسان الحق في التصرف في جسمه وأن الإنسان ملك لله عز وجل، في هذا المقال سوف نُجيب على تساؤلاتكم حول هل التبرع بالاعضاء حلال.

هل التبرع بالاعضاء في الحياة حلال

يوجد حالتان في حال التبرع بالأعضاء في الحياة، وهي إذا لم يكن في نقل العضو المراد التبرع به ضرر على صاحبه، وأن تتحقق المصلحة والمنفعة فيه للشخص المنقول إليه، وأن يكون هناك حالة اضطرار للشخص المنقول إليه، ففي هذه الحالة لا حرج في التبرع، بل بالعكس هو حلال وجائز حيث أنه فيه تفريج للكرب، أما في الحالة الثانية،  إذا كان العضو الذي يريد التبرع فيه الشخص تتوقف عليه حياته كالقلب والرأس أو أي عضو في الجسم يسبب فقدان وظيفة جسمية أو تعطيل عن واجب ويسبب عجز للمتبرع فهذا لا يجوز التبرع فيه لأن فيه ضرر، ويأتي فيه معنى الانتحار، والقاء النفس إلى التهلكة، وهذا الأمر محرم شرعاً غير جائز.

هل التبرع بالاعضاء حلال

شاهد أيضاً: هل يجوز التبرع بالاعضاء بعد الموت اسلام ويب

حكم التبرع بالاعضاء

هناك إجماع من أهل العلم على أن حكم التبرع بالاعضاء هو أمر جائز وحلال، ولكن هناك مجموعة من الشروط التي يجب التقيد بها في حال أراد شخص ما بالتبرع باعضائه، اليكم مجموعة الضوابط والشروط التي يجب اتباعها في حال التبرع بالاعضاء ليكون التبرع جائز:

  • يجوز للإنسان التبرع بأحد أعضائه وهو على قيد الحياة ولكن بشرط أن يكون هذا العضو من الأعضاء التي تتجدد تلقائياً في جسم الإنسان كالتبرع بالدم أو الجلد.
  • يجوز للإنسان التبرع بأحد أعضائه التي لا تؤثر على نمط حياته ويمكنه الاستغناء عنها كأن يتبرع بواحدة من الكليتين.
  • ولا يجوز ويُحرم على الانسان التبرع بعضو من أعضائه التي تُسبب له ضرراً في أسلوب حياته أو معيشته، مثل أن يقوم بالتبرع مثلاً بقدميه أو بقرنية العنيين معاً.
  • وأيضاً غير جائز ومحرم بأن يتبرع بأحد أعضائه التي تؤدي به إلى الموت كالتبرع بقلبه مثلاً.
  • ويجوز التبرع بأعضاء الشخص الميت ولكن بشرط موافقته قبل موته أو موافقة ورثته، فإن لم يكن له ورثة أو كان مجهول الهوية فيُشترط عليه أن يحصل على موافقة ولي أمر المسلمين.

شاهد أيضاً: شروط التبرع بالدم للنساء وأهم النصائح قبل وبعد التبرع بالدم

فوائد التبرع بالاعضاء

يوجد العديد من الفوائد للتبرع بالاعضاء، والتي سوف نقوم بذكرها لكم من خلال النقاط التالية، حيث أن التبرع بالأعضاء يعطي حياة أخرى للشخص المتلقي، ويُحقق الثواب والأجر العظيم للشخص المتبرع، اليكم فوائد التبرع بالاعضاء فيما يلي:

هل التبرع بالاعضاء حلال

  • زيادة العمر الافتراضي للمتلقي، حيث أن التبرع بالاعضاء يسمح للشخص المُصاب بأن يعيش حياة أطول بصحة أفضل.
  • تخفيف الألم عن المرضى، فالتبرع مثلاً بقرنية العين أو بالكلية أو أي عضو أخر من الأعضاء الجائز التبرع بها هذا يعطي حياة أخرى للإنسان المريض ويخفف عنه ألمه.
  • تخفيف تكاليف العلاج على المرضى، فمريض الكلى يحتاج إلى غسيل الكليتين بشكل مستمر وهذا يرهقه مادياً، لأنه يحتاج إلى مصاريف عالية في العلاج وبشكل مستمر، ولكن في حال زرع كلية له هذا يوفر عليه المال ويجعله يعيش حياة أفضل وأقل ألماً وتعباً.
  • فوائد اجتماعية وإنسانية، فالتبرع بالاعضاء للأشخاص المحتاجين هذا الأمر يعمل على انقاذ حياة العديد من الأشخاص الذين يعانون من حزن ومرض.

شاهد أيضاً: هل يجوز التبرع بالاعضاء بعد الموت ابن باز

شروط وموانع التبرع بالاعضاء

هناك مجموعة من الشروط التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الرغبة بالتبرع بأحد الاعضاء، وفي حال عدم تحقيقها فإنه يُمنع على المتبرع بأن يقوم بنقل أي عضو من أعضائه للشخص المتلقي الأخر، وهذه الشروط هي:

هل التبرع بالاعضاء حلال

  • الإصابة بالايدز: يجب أن يكون المتبرع سليم ولا يعاني من فيروس نقص المناعة المكتسبة الايدز.
  • الإصابة بالسرطان: يجب أن لا يعاني المتبرع من السرطان النشط حيث أنه من الممكن أن تنتقل الخلايا السرطانية لجسم المستفيد من التبرع.
  • مرض السكري: لابد من أن يكون الشخص المتبرع ليست مريض بمرض السكري، حتى لا يكون هناك خطر نقل المرض إلى الشخص الأخر.
  • توافق زمر الدم: يجب أن تتوافق الزمرة الدموية والأنسجة فيما بين المتبرع والمتلقي.
  • توافق حجم العضو: لابد من أن يتناسب حجم العضو المراد التبرع به فيما بين المتبرع والمتلقي.

شاهد أيضاً: هل يمكن الحمل مع وجود بطانة الرحم المهاجرة

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا هذا والذي وضحنا لكم من خلاله، فوائد التبرع بالاعضاء، وما هو حكم التبرع بالاعضاء، كما ذكرنا شروط وموانع التبرع بالاعضاء، وأجبنا على تساؤلاتكم حول هل التبرع بالاعضاء حلال.