هل الشيعة يصومون يوم عرفة، يوم عرفة يوم عظيم عند كافة الطوائف الإسلامية وعلى الرغم من الاختلاف الكبير ما بين الطائفة الشيعية وأهل السنة والجماعة في المفاهيم العقائدية إلا أن يوم عرفة مقدس لدى الجميع لكن يختلف بعض من الأحكام الشرعية فيه مثل الصيام وتعتبر الطائفة الشيعية أن صيام يوم عرفة للحاج مستحب بينما في السنة مكروه للحاج وفي هذا المقال نوضح هل الشيعة يصومون يوم عرفة.

حكم صيام يوم عرفة

الحكم الشرعي لدى أهل السنة والجماعة في صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهذه السنة مستحبة لكل المسلمين بشرط عدم تواجدهم بعرفة وأما حكم صيام يوم عرفة للحجاج فهو مكروه عند أهل السنة والجماعة وسبب ذلك هو الصيام أثناء الوقوف بجبل عرفات يسبب الإرهاق الشديد والتعب ويضر الحاج خاصة أصحاب الأمراض ولذا يستحب للحاج أن يمتنع عن صيام يوم عرفة.

هل الشيعة يصومون يوم عرفة

  • والدليل الشرعي هو وَعَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ حَجَّ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ أَبِي بَكْرٍ، ثُمَّ عُمَرَ، ثُمَّ عُثْمَانَ، فَلَمْ يَصُمْهُ أَحَدٌ مِنْهُمْ. أخرجه الترمذي.
  • روت أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ. أخرجه البخاري.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

هل الشيعة يصومون يوم عرفة

يختلف الفقه الشيعي عن الفقه السني في العديد من الأحكام المتعلقة بالعبادات وأبرزها صيام يوم عرفة وحسب الفقه الشيعي فقولهم في هل الشيعة يصومون يوم عرفة يستحب عند الطّائفة الشّيعية صيام يوم عرفة إذا كان الصّيام لا يؤثّر على طلب الدّعاء والسّؤال، لذا الصيام يوم عرفة للحجاج هو مستحب فقط لمن لا يؤثر صيامه على دعائه وسؤاله ومناجاته.

هل الشيعة يصومون يوم عرفة

  • هل الشيعة يصومون يوم عرفة وأما الدليل الذي استدلوا به هو رُوي عن محمّد بن مسلمٍ عن أبي جعفر قال: “سَأَلْتُهُ عَنْ صَوْمِ يَوْمِ عَرَفَةَ؟ قَالَ: “مَنْ قَوِيَ عَلَيْهِ فَحَسَنٌ إِنْ لَمْ يَمْنَعْكَ مِنَ الدُّعَاءِ، فَإِنَّهُ يَوْمُ دُعَاءٍ وَمَسْأَلَةٍ فَصُمْهُ، وَإِنْ خَشِيتَ أَنْ تَضْعُفَ عَنْ ذَلِكَ فَلَا تَصُمْهُ” وهذا الحديث موجود فقط في الفقه الشيعي ويأخذون به ولذا نستنتج  جواب هل الشيعة يصومون يوم عرفة هو الشيعة يصومون إذا تأكدوا أن الصيام لا يحول ما بينهم وبين الدعاء ومناجاة الله تعالى.

شاهد أيضا: ادعية ليلة عرفة ويومها

الأعمال المستحبة يوم عرفة عند الشيعة

يقوم الحجاج الشيعة بالعديد من العبادات وهي مستحبة القيام بها يوم عرفة وفي الفقه الشيعي يتوجب على الحاج من ظهر يوم عرفة (التاسع من ذي الحجة) حتى وقت الغروب، وإلى الفجر من اليوم العاشر للمضطر، أن يحضر الوقوف في عرفة، وهذا الوقوف من أركان الحج، ومن دونه لا يتم الحج ويكون باطل ومن أهم الأعمال المستحبة القيام بها يوم عرفة ما يلي:

هل الشيعة يصومون يوم عرفة

  • الدعاء والاستغفار في يوم عرفة
  • الغسل.
  • زيارة الإمام الحسينعليه السلام.
  • الصدقة.
  • الصوم.

شاهد أيضا: دعاء اللهم بلغنا عشر ذي الحجة

فضائل يوم عرفة

يعد يوم عرفة يوم عظيم ومقدس لجميع المسلمين وذلك لاحتوائه على العديد من الفضائل والخيرات التي فضلها الله في هذا اليوم عن باقي الأيام ومن أهم فضائل يوم عرفة:

هل الشيعة يصومون يوم عرفة

  • يوم عرفة يكفر الله سبحانه وتعالى ذنوب سنة قبله وسنة بعده قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث صيام يوم عرفة: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).
  • فضل الأعمال الصالحة والعبادات فيها عظيم مثل الصلاة والصيام والزكاة والحج والتكبير.
  • كذلك يعتق المسلمين من النار قال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم-: (ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟)
  • عظم رحمة الله تعالى في هذا اليوم قال -عليه الصلاة والسلام- في الحديث: (ما رُئِيَ الشَّيطانُ يَومًا هو فيه أصغَرُ، ولا أدحَرُ، ولا أحقَرُ، ولا أغيَظُ منه يَومَ عَرَفةَ، وما ذاك إلَّا لِمَا يَرى مِن تَنزُّلِ الرَّحمةِ، وتَجاوُزِ اللهِ عنِ الذُّنوبِ العِظامِ).
  • يباهي الله تعالى ملائكته بالحجاج  قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ اللهَ يُباهي بأهلِ عَرَفاتٍ أهلَ السَّماءِ؛ فيَقولُ لهم: انظُروا إلى عِبادي جاؤوني شُعْثًا غُبْرًا).
  • يوماً للتكبير وهو عيد للحجاج بيت الله الحرام قال -عليه الصلاة والسلام-: (يومُ عرفةَ ويومُ النَّحرِ وأيَّامُ التَّشريقِ عيدَنا أَهلَ الإسلامِ، وَهيَ أيَّامُ أَكلٍ وشربٍ).

شاهد أيضا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

هل الشيعة يصومون يوم عرفة، وفي نهاية هذا المقال قدمنا الحكم الشرعي في هل الشيعة يصومون يوم عرفة وأما الإجابة حسب الفقه الشيعي مستحب إذا ضمن أن لا يحول بينه وبين دعاء الله ومناجاته، وفي الفقه السني مكروه صوم الحجاج ويستحب لغير الحجاج وقدمنا الأدلة الشرعية في هذه الأحكام.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024