هل المسيحيين يدخلون الجنة، يوجد الكثير من الأسئلة التي تشغل بال الناس، خاصةً فيما يتعلق بالأمور المصيرية التي يكون لها حكم ديني وشرعي محدد، ويتساءل الكثيرين حول مصير المسيحين، وهم أتباع الديانة المسيحية، ويؤمنون بأن النبي عيسى عليه السلام هو النبي الذي ارسله الله تعالى للناس، ويُطلق على أتباعه بالنصارى، وعلى الدين الذي جاء به النصرانية، وفي هذا المقال نتعرف هل المسيحيين يدخلون الجنة.

من هم المسيحيين

يُطلق لقب المسيحيين على أتباع المسيح عيسى عليه السلام، حيث آمنوا به أنه رسول الله، ولم يؤمنوا بأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم رسوله، وخاتم الانبياء، والدليل على ذلك: قال الله تعالى : (وَإِذْ قَالَ عِيسَى بْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ).

هل المسيحيين يدخلون الجنة

  • حتى أن المسيح بشرهم بذلك بنفسه، وأمرهم بالإيمان به وفي الواقع، النبي عيسى بريء منهم ومن أفعالهم، ومما هم عليه من الدين اليوم.
  • والكثير منهم يقول أن عيسى ابن الله تعالى، وهو لم يأتي بمثل هذا الشيء على لسانه، ولقد سماهم الله تعالى بالنصارى.
    • والدليل على ذلك: قال تعالى: (وَقَالَتِ الْيَهُودُ لَيْسَتِ النَّصَارَى عَلَى شَيْءٍ وَقَالَتِ النَّصَارَى لَيْسَتِ الْيَهُودُ عَلَى شَيْءٍ وَهُمْ يَتْلُونَ الْكِتَابَ).

شاهد أيضا: هل يجوز تأخير صلاة العشاء اسلام ويب

ما هي معتقدات المسيحية

تنتشر الديانة المسيحية على نطاق واسع في مختلف دول العالم، وكل من يعتنق هذه الديانة يعتقد أن النبي عيسى عليه السلام، هو ابن الله تعالى ورسوله على الأرض، ولديهم الكثير من المعتقدات حول دينهم المسيحي، نتعرف عليها في السطور التالية:

هل المسيحيين يدخلون الجنة

  • يتحد المسيحيون بوجود إله واحد خلق السماوات والأرض، ويتكون هذا الإله من ثلاثة أجزاء: الآب (الله نفسه)، والابن (يسوع المسيح)، والروح القدس.
  • يدور جوهر المسيحية حول الحياة والموت والمعتقدات المسيحية حول قيامة المسيح.
  • يؤمن المسيحيون أن الله أرسل ابنه يسوع المسيح ليخلص العالم.
  • كما يؤمنون أن يسوع قد صلب على الصليب ليقدم مغفرة الخطايا وقام بعد ثلاثة أيام من موته قبل أن يصعد إلى السماء.
  • يزعم المسيحيون أن المسيح سيعود إلى الأرض مرة أخرى فيما يعرف بالمجيء الثاني.
  • يتضمن الكتاب المقدس معلمات مهمة تصف تعاليم يسوع، وحياة وتعاليم الأنبياء والتلاميذ الرئيسيين، وتقدم إرشادات حول كيفية عيش المسيحيين.
  • يتبع كل من المسيحيين واليهود العهد القديم من الكتاب المقدس، لكن المسيحيين أيضًا يعتنقون العهد الجديد.
  • الصليب هو رمز المسيحية.
  • أهم الأعياد المسيحية هي عيد الميلاد (الذي يحتفل بميلاد يسوع) وعيد الفصح (الذي يحتفل فيه بقيامة المسيح).

هل المسيحيين يدخلون الجنة

يتساءل الكثيرين حول مسألة: هل المسيحيين يدخلون الجنة، ولابد هنا معرفة أن الله تعالى بين في القرآن الكريم أن مسألة الفصل بين الناس ودخول الجنة أو النار، هي مسألة إلهية خالصة، ولا يوجد لدى أي أحد من عباده أي اختصاص بها، والدليل على ذلك ما يلي:

  • “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ والنصارى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ”.
  • “اللَّهُ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ”.
  • ولقد تعهد الله تعالى بالعدل المطلق بين خلائقه يوم القيامة، والدليل على ذلك ما يلي:
  • نَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا ۖ وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا ۗ وَكَفَىٰ بِنَا حَاسِبِينَ”.
  • “يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِّيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ، فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ، وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ”.

شاهد أيضا: هل الرياء شرك اصغر

هل يدخل المسيحيون الجنة

الحقيقة التي لا تقبل الشك أو الشك هي أن الجواب لا يكمن في أي إنسان بل عد رب العباد، إلا هو سبحانه وتعالى، وهو من يقرر من يدخل الجنة أو النار، ويعاقب من يريد، ويرحم من يشاء، ومع ذلك، البعض يتدخل في هذه الأمور، ويطلق الاحكام الدينية والفتاوى الشرعية، والتي يكون علمها عند الله تعالى، لذلك يجب التأكيد هنا، بعدم التدخل في عبادات غيرنا، أو الدين الذين يؤمنون به، كما لا يجوز التدخل فيمن سيدخل الجنة أو النار، سواء المسلمون أو المسيحون، لأن هذه أمور غيبية لا يعلمها سواء رب العباد.

الحكم على الناس بدخول الجنة أو النار

عواقب كل إنسان لا يعرفها إلا الله تعال، وله وحده سلطان السماوات والأرض، يعاقب من يشاء، ويرحم من يشاء، ويغفر لمن يشاء، وهو قادر على كل شيء شيء، وله سبحانه لا يظلم مثقال لذرة، ولا أحد يدخل الجنة أو ينجو من النار بأفعاله وأعماله، إنما بنعمة وفضل من الله الرحيم، روى مسلم في صحيحه ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏رضي الله عنه ‏قال: قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: (‏ ‏قاربوا ‏وسددوا ‏ ‏واعلموا أنه لن ينجو أحد منكم بعمله) قالوا: يا رسول الله ولا أنت؟ قال: (ولا أنا إلا أن ‏يتغمدني ‏ ‏الله برحمة منه وفضل).

شاهد أيضا: هل يجوز قراءة القران بدون حجاب اسلام ويب

وصلنا إلى ختام المقال، وفيه تعرفنا على هل المسيحيين يدخلون الجنة، كما وضحنا أن هذه المسألة لا يعلمها سواء الله تعالى، لذلك لا ينبغي الحكم على الناس بدخول الجنة أو النار مهما كانت أفعالهم وأقوالهم.