هل الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج لا يتم النسك إلا به، يعد الحج ركن من أركان الإسلام وحكمه فرض على جميع المسلمين لمن استطاع إليه سبيلا، فيه تطهير لجميع الذنوب فمن حج البيت ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه وتسود المودة والرحمة بين جميع المسلمين وتعزيز جميع العلاقات الاجتماعية وفي هذا المقال نجيب عن هل الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج لا يتم النسك إلا به.

هل الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج لا يتم النسك إلا به

نعم، يعد الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج ودليل ذلك قول رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “أنَّ ناسًا مِن أهلِ نَجْدٍ أتَوْا رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وهو بعَرَفةَ فسألوه، فأمَرَ مناديًا فنادى: الحجُّ عَرَفةُ، مَن جاء ليلةَ جَمْعٍ قبلَ طُلوعِ الفجرِ فقد أدرَكَ الحجَّ، أيامُ مِنًى ثلاثةٌ، فمَن تعجَّلَ في يومينِ فلا إثمَ عليه، ومَن تأخَّرَ فلا إثمَ عليه. قال: وزاد يحيى: وأردَفَ رجُلًا فنادى.

هل الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج لا يتم النسك إلا به

شاهد أيضا: متى تبدا عشية يوم عرفة لغير الحاج

ما هي أركان الحج

وعند جمهور الفقهاء أن أركان الحج هي أربعة لا يتم الحج ألا بالقيام بها ويجب الإتيان بها ولا يصح الحج بترك شيء منها ولا يقوم مقامها أي حكم آخر وفيما يلي نذكر أركان الحج وهل الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج:

هل الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج لا يتم النسك إلا به

  • الإحرام: ويقصد به نية الدخول في النسك وأما زمانه محدد وهي أشهر الحج وأما مكان الحج هي مواقيت التي يحرم منها الحج {الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج} (البقرة: 197).
  • الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج ( الحج عرفة، من جاء ليلة جَمْع قبل طلوع الفجر فقد أدرك) وأما وقته فيبدأ من زوال شمس يوم التاسع من ذي الحجة ويمتد إلى طلوع فجر يوم النحر، وقيل يبدأ من طلوع فجر اليوم التاسع.
  • طواف الإفاضة: لقوله تعالى: {ثم ليقضوا تفثهم وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق} وأما وقته فهو بعد الوقوف بعرفة ومزدلفة وأما انتهاء منه عند الجمهور أنه لا آخر لوقته بل يبقى عليه ما دام حياً ومن أخر إلى يوم التشريق أو شهر ذي الحجة يقع عليه دم.
  • السعي بين الصفا والمروة: لقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم (اسعوا فإن الله كتب عليكم السعي) رواه أحمد .
  • وهذه الأركان الأربعة وهي الإحرام والوقوف بعرفة وطواف الإفاضة والسعي بين الصفا والمروة لا يصح الحج بدونها وكذلك لا يجبر بترك شيء منها بكفارة أو غيره بل من الواجب والفرض فعل هذه الأركان وكذلك يشترط الترتيب في أداء هذه الأركان عند جمهور أهل العلم.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

هل الحلق او التقصير ركن من أركان الحج

وأما بخصوص الحلق والتقصير فتباينت الآراء واختلف جمهور العلماء، فذهب الحنفية والمالكية والحنابلة إلى اعتبار الحلق والتقصير ليس ركناً من أركان الحج وإنما واجباً من واجبات الحج وأما مذهب الشافعية اختلف وذكر أن الحلق والتقصير ركن من أركان الحج.

هل الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج لا يتم النسك إلا به

شاهد أيضا: مناسك الحج بالترتيب

لماذا يعد الوقوف في عرفة هو الركن الأعظم

يعد الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة وأفضل الأيام عند المسلمين وهو ركن من أركان الحج وذلك لقول النبي محمد: «الحج عرفة فمن جاء قبل صلاة الفجر من ليلة جمع فقد تم حجه».

  • وأما وقت الوقوف في يوم عرفة فهو من زوال شمس يوم عرفة إلى طلوع فجر اليوم التالي وهو العاشر من ذي الحجة أي أول يوم من أيام عيد الأضحى.
  • وقد وردت الأحاديث النبوية في فضل يوم عرفة وعظمة هذا اليوم التي تؤكد أنه أعظم يوم عند الله تعالى منها: ما رواه أبو هريرة عن النبي محمد أنه قال: «إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاءوني شعثاً غبراً»، وما روته عائشة عن النبي محمد أنه قال: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو يتجلى، ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء؟ اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت لهم».

شاهد أيضا: ما هو وقت الزوال ومتى يبدأ

ما هي واجبات الحج

وأما واجبات الحج فهي سبعة وحكم من ترك واجباً من واجبات الحج كفارة دم أي ذبح شاة جزاء، لا يأكل منه ولا يهدي ولكن يتصدق وفيما يلي نذكر واجبات الحج:

  • الإحرام من الميقات.
  • الوقوف بعرفة إلى الغروب لمن وقف بالنهار.
  • المبيت بمزدلفة ليلة العيد.
  • رمي الجمار.
  • الحلق أو التقصير.
  • المبيت بمني ليالي أيام التشريق.
  • طواف الوداع.

شاهد أيضاً: خطبة عن يوم عرفة

هل الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج لا يتم النسك إلا به، وفي نهاية هذا المقال قدمنا العديد من الموضوعات التي تتعلق بركن الحج الأعظم والإجابة عن هل الوقوف بعرفة ركن من أركان الحج.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024