هل تجب صلاة العيد على النساء وكيفية صلاة العيد للنساء، تثير صلاة عيد الفطر وعيد الأضحى بين المسلمين تساؤلات حول هل تجب على النساء أداء هذه الصلاة كما يجب على الرجال، من هذا المنطلق سنتناول الإجابة بشكل مفصل عن هذا السؤال المثير للجدل والذي يبحث عنها العديد من الأفراد للتعرف على حيثيات الأمر ومدى مشروعية صلاة العيد للنساء، كما سنستعرض وجهات النظر المتباينة في هذا الصدد بين المفسرين والعلماء، وسنناقش الأدلة الشرعية المتنوعة والتي تستند إليها الآراء المختلفة، والإجابة على سؤال هل تجب صلاة العيد على النساء.

هل تجب صلاة العيد على النساء

حيث ان المرأة تستطيع ان تؤدي صلاة العيد في المنزل أو خارجه لكم بشروط أهمها الالتزام بالحجاب والملابس المحتشمة المستورة وعدم التطيب والدليل في ذلك ما نُقل عن أم عطية رضي اللَّه عنها أنّها قالت: (أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ نُخْرِجَهُنَّ فِي الْفِطْرِ وَالأَضْحَى الْعَوَاتِقَ وَالْحُيَّضَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ، فَأَمَّا الْحُيَّضُ فَيَعْتَزِلْنَ الصَّلاةَ وَيَشْهَدْنَ الْخَيْرَ وَدَعْوَةَ الْمُسْلِمِينَ. قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِحْدَانَا لا يَكُونُ لَهَا جِلْبَابٌ. قَالَ: لِتُلْبِسْهَا أُخْتُهَا مِنْ جِلْبَابِهَا”:

هل تجب صلاة العيد على النساء وكيفية صلاة العيد للنساء

  • من الأفضل للمرأة أن تخرج لأداء صلاة العيد وذلك امتثالاً لأوامر النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • حكم أداء المرأة لصلاة العيد ليس بالواجب لكن يستحب لها أدائها في الخارج كما أمرها النبي محمد بذلك.
  • حيث ان النبي حثها على الخروج من المنزل لأداء صلاة العيد مع العامة مع الالتزام باللباس الشرعي وعدم التزين أو التطيب أو التبرج لعدم لفت الأنظار إليها.
  • أما إذا كانت المرأة حائض يباح لها الخروج من المنزل لكن يحرم عليها دخول المسجد أو المصلى.

شاهد أيضا: أروع بطاقات تهنئة بعيد الاضحى

صلاة العيد هل هي فرض ام سنة

صلاة العيد هي الصلاة التي يصليها جموع المسلمين في يومي عيد الفطر وعيد الأضحى في المساجد والأماكن العامة، وقد اختلف فيها الفقهاء وأهل العلم حول إلزاميتها، ولكن إن الإجابة على أن صلاة العيد هل هي فرض أم سنة فتتمثل الإجابة بالتالي:

  • يرى عند بعض أهل العلم أن صلاة العيد فرض عين على الفرد، وهو رأي ابن تيمية ومذهب المالكية والشافعية.
  • ومن جانب آخر، يروي مذهب الإمام أحمد بن حنبل أن صلاة العيد سنة مؤكدة.
  • وهناك رأي ثالث يروي أن صلاة العيد سنة مؤكدة، وهو مذهب المالكية والشافعية.
  • بالتالي، يمكن القول أنه لا يوجد اتفاق عام بين الفقهاء وأهل العلم حول إلزامية صلاة العيد، فقد اختلفوا فيها بين رأيها كفرض عين ورأيها كسنة مؤكدة.
  • وينبغي على المسلم أن يلتزم بالرأي الذي يعتمد عليه في مذهبه الفقهي وتقديرات العلماء المعتبرة التي يعتمد علي

شاهد أيضاً: دعاء يوم عرفة مستجاب

كيفية صلاة العيد على النساء

حيث يسن للمرأة أن تقوم بأداء صلاة العيد بشكل منفرد في بيتها أو أن تصليه في المسجد مع العامة وهو الأفضل والأثوب حيث أن صلاة العيد للمرأة في منزلها لا تختلف عن أدائها في المسجد إلا أنها في المنزل لا تأتي بخطبة العيد حيث أن صلاة العيد للنساء هي كالتالي:

هل تجب صلاة العيد على النساء وكيفية صلاة العيد للنساء

  • في الركعة الأولى تكبر سبعة تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام يستحب لها أن تقرأ في الركعة الليثى بعد الفاتحة سورة ق أو سورة الأعلى ثم تكمل باقي الركعة كغيرها من الصلوات المفروضة ودليل ذلك: (أنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ كانَ يُكبِّرُ في الفطرِ والأضحى، في الليثى سبعَ تَكبيراتٍ، وفي الثَّانيةِ خمسًا)
  • في الركعة الثانية تكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام ويستحب لها أن تقرأ في هذه الركعة بعد الفاتحة سورة القمر أو سورة الغاشية وبعد ان تكمل الركعتين تسلم.

شاهد أيضاً: موعد صلاة العيد في السعودية 1445

حكم صلاة العيد على النساء

تعتبر صلاة العيد على النساء سنة مؤكدة وذلك حسب إجماع علماء الفقه لكن بوجود مجموعة من الضوابط والشروط التي يجب على المرأة الالتزام بها عند خروجها لصلاة العيد والتي تتمثل في:

  • أن يأذن لها زوجها بالخروج لأداء صلاة العيد إذا كانت متزوجة.
  • ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة وعدم ارتداء الملابس الضيقة.
  • الابتعاد عن الطريق الذي يمشي به الرجال.
  • عدم التعطر أو التزين أو التبرج لعدم لفت الأنظار.
  • أن تجلس المرأة في المكان المخصص للنساء عند استماعها لخطبة العيد.

شاهد أيضاً: ما حكم من لا يضحي في العيد

سنن صلاة العيد على النساء

حيث أن الشريعة الإسلامية لم تقم بتحديد سنن خاصة بالنساء لكن هنالك مجموعة من السنن التي شرعها الدين الإسلامي للنساء والرجال عند أداء صلاة العيد والتي يجب الالتزام بها والتي منها:

  • الاغتسال: حيث يستحب الاغتسال قبل صلاة العيد وارتداء الملابس الجميلة والتطيب للرجل.
  • التكبير: ويبدأ من بداية ليلة العيد حتى نهاية صلاة العيد حيث جاءت صيغة الكبير نقلاً عن الصحابة كالتالي: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر كبيرا” وصيغة “الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله الله أكبر ولله الحمد”.
  • الجهر بالتكبير: يجب أن يقوم المسلم بالجهر في التكبير في الطريق إلى المسجد دليل على فرحته الكبيرة بقدوم العيد والخروج لأداء الصلاة.
  • إقامة الصلاة في المسجد: إقامة صلاة العيد في المسجد اقتداءً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم والقيام باصطحاب النساء والأطفال كما يستحب الذهاب إلى المسجد من طريق والعودة من طريق أخرى ودليل ذلك ما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: (إن النبي صلى الله عليه وسلم كان يخرجُ يومَ الفطْرِ والأضحَى من طريقٍ ويرجِعَ من آخرَ).
  • الاستماع لخطبة صلاة العيد: بعد أن ينتهي المسلم لأداء صلاة العيد يستحب على المسلم أن يستمع لخطبة صلاة العيد التي يلقيها إمام الجامع وأن يقوم المسلم بتبادل التهاني مع المسلمين قبل أن ينصرف المسلم لإكمال الشعائر مع الأهل والأقارب.

شاهد أيضاً: كيفية صلاة العيد الاضحى

مشروعية صلاة العيد

حيث تعتبر صلاة العيد من شعائر الدين الإسلامي كما أنها مظهر من مظاهره حيث ثبتت مشروعية صلاة العيد في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة:

  • أما في القران فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ). حيث يقصد بهذه الصلاة صلاة عيد الأضحى المبارك.
  • أما في السنة النبوية ما رواه أنس بن مالك -رضي الله عنه-، حيث قال: (كانَ لأهْلِ الجاهليَّةِ يومانِ في كلِّ سنَةٍ يلعَبونَ فيها فلَمَّا قدمَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ المدينةَ قالَ كانَ لَكُم يومانِ تلعَبونَ فيهِما وقد أبدلَكُمُ اللَّهُ بِهِما خيرًا منهُما يومَ الفطرِ، ويومَ الأضحى).
  • وما ثبت في الصحيحَيْن عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّه قال: (شَهِدْتُ الصَّلَاةَ يَومَ الفِطْرِ مع رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَبِي بَكْرٍ، وعُمَرَ، وعُثْمَانَ فَكُلُّهُمْ يُصَلِّيهَا قَبْلَ الخُطْبَةِ).
  • كما أجمع علماء الفقه على مشروعية صلاة العيد.

شاهد أيضا: متى تبدأ تكبيرات عيد الاضحى

هل تجب صلاة العيد على النساء وكيفية صلاة العيد للنساء، وفي نهاية هذا المقال قمنا التعرف على حكم صلاة العيد على النساء وكيفية أدائها في البيت وفي المسجد ومشروعية صلاة العيد وسنن أدائها.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024

تعرف على موعد عيد الفطر في الدول العربية 2024 بعد أخر يوم من شهر رمضان الكريم في جميع الدول العربية وقد جمعنا لكم مواعيد عيد الفطر المبارك في جميع الدول العربية طبقآ للتوقعات الفلكية المصدرة من الجهات المختصة لذلك وكل عام وانتم بخير