هل تم رؤية هلال شهر ذي الحجة 1446؟ وما هي آخر التطورات في عملية استطلاع رؤية الهلال؟ هل أعلنت السلطات في السعودية عن ثبوت دخول شهر ذي الحجة 1446هـ؟ ينتظر الملايين من المسلمين، بل ومئات الملايين حول العالم، رؤية هلال هذا الشهر العظيم الذي يحمل معه الخيرات والبركات، ويدل على بداية أعمال الحج والعمرة. من خلال موقع أطروحة، سنستعرض تفاصيل رؤية هلال ذي الحجة وما هو موعد تحريه.

هلال شهر ذي الحجة 1446

تتكون السنة الهجرية من اثني عشر شهرًا، ويعد شهر ذو الحجة هو الشهر الثاني عشر والأخير فيها. وفي عام 1446هـ، يترقب المسلمون هذا الشهر الذي يحمل في طياته الخير والبركة، حيث يبدأ فيه موسم الحج ويحل عيد الأضحى المبارك. ولذلك، يتوجه المسلمون لمراقبة الهلال لإعلان بدء هذا الشهر المُبارك.

فضل عشر ذي الحجة للشيخ ابن عثيمين

هل تم ثبوت هلال ذو الحجة 1446؟

حتى اللحظة، لم يُعلن رسمياً عن رؤية هلال شهر ذي الحجة 1446هـ/2025 ميلادي. يعمل عدد كبير من الجهات المعنية والأفراد المتخصصين على تحري رؤية الهلال في آخر أيام شهر ذي القعدة. وتشير الدراسات الفلكية إلى أن القمر سيصل إلى مرحلة الاقتران في الساعة 2:39 ظهراً بتوقيت القاهرة يوم الخميس الموافق 29 ذي القعدة، والذي يتزامن مع 6 يونيو 2025.

انفوجرافيك عن فضل عشر ذي الحجة

إعلان وزارة الأوقاف في السعودية

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في السعودية إعلانًا عن اجتماع مقرر يوم الخميس 6 يونيو 2025 لتحري رؤية هلال شهر ذو الحجة 1446هـ، حيث دعا البيان المواطنين إلى المشاركة في تحري الهلال والتعاون مع الجهات الرسمية لذلك.

دعوة المحكمة العليا لتحري رؤية الهلال

أصدرت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية بيانًا دعت فيه المواطنين الذين يشاهدون الهلال إلى إبلاغها أو أي جهة رسمية أخرى. وقد جاء في البيان:

“تأمل المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو باستخدام المناظير إبلاغ أقرب محكمة وتسجيل شهادته. كما تدعو من لديه القدرة على الترائي للانضمام إلى اللجان المعنية والمشاركة في هذا الأمر احتسابًا للأجر”.

حملة مراقبة الهلال في السعودية

استجابةً للدعوة التي وجهتها المحكمة العليا، سيقوم المواطنون بمراقبة الهلال باستخدام العين المجردة أو المناظير، وسيتوجب عليهم إبلاغ أقرب مركز لتوثيق الشهادة في حال الرؤية. وقد أصدرت وكالة الأنباء السعودية بيانًا جاء فيه:

“المحكمة العليا تدعو جميع المسلمين لتحري رؤية هلال شهر ذو الحجة مساء يوم الخميس 29 ذو القعدة 1446هـ الموافق 06 يونيو 2025” .

في الختام، لم يتم حتى الآن رؤية هلال ذو الحجة 1446هـ، ولكن من المتوقع أن تكون الرؤية ممكنة مساء هذا اليوم.