مع بدء شهر شعبان واقتراب ليلة النصف منه، يثير المسلمون الكثير من الأسئلة حول العبادات والطاعات التي ينبغي الالتزام بها خلال هذا الشهر. ومن أبرز العبادات التي يركّز عليها التوجه للصلاة والصيام والدعاء. في هذا المقال عبر موقع أطروحة، سنوضّح ما إذا كانت الأعمال تُرفع إلى الله سبحانه وتعالى خلال شهر شعبان.

هل تُرفع الأعمال في ليلة النصف من شعبان؟

إن الأعمال السنوية التي تؤدى على مدار السنة تُرفع خلال شهر شعبان. فعن أسامة بن زيد، قال: “يا رَسول اللهِ لم أَرَك تَصومُ شَهْرًا من الشُّهورِ ما تَصومُ مِن شَعْبانَ، قالَ: “ذلك شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنه بَيْنَ رَجَبٍ ورَمَضانَ، وهو شَهْرٌ تُرفَعُ فيه الأعْمالُ إلى رَبِّ العالَمينَ، فأُحِبُّ أن يُرفَعَ عَملي وأنا صائِمٌ”. وقد تم التأكيد على أن ليلة النصف لا تُميز عن بقية أيام الشهر برفع الأعمال، بل إنها تُعتبر ليلة مغفرة الذنوب، حيث قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللَّهَ ليطَّلعُ في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ فيغفرُ لجميعِ خلقِه إلَّا لمشرِك أو مشاحنٍ”. والله ورسوله أعلم.

أعمال ليلة النصف من شعبان وما فضلها 1446

متى تُرفع الأعمال في شهر شعبان؟

وفقًا لما ورد عن العلماء، فإن شهر شعبان هو الشهر الذي تُرفع فيه الأعمال إلى الله تعالى بلا تحديد لنقطة زمنية بعينها. ليس هناك تخصيص لليلة النصف في رفع الأعمال، لكن يُعرف أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يحرص بشدة على الصيام في هذا الشهر مثلما كان في رمضان. وقد قالت عائشة رضي الله عنها: “كان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَصومُ حتى نقولَ: لا يُفطِرُ، ويُفطِرُ حتى نقولَ: لا يصومُ، وما رأيتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم استكمَلَ صِيامَ شَهرٍ قَطُّ إلَّا رَمضانَ، وما رأيتُه في شَهرٍ أكثَرَ منه صيامًا في شَعبانَ”. والله تعالى أعلم.

ما هي ناصفة شعبان؟ موعدها وتسميتها وحكمها والعمل فيها

من هم الذين لا تُرفع أعمالهم في شهر شعبان؟

ليس هناك تفاصيل دقيقة حول الأشخاص الذين لا تُرفع أعمالهم إلى الله تعالى في شهر شعبان. إلا أنه يُعرف أن هذا الشهر هو فترة لرفع الأعمال بطريقة عامة، كما أنه يُعتبر شهر مغفرة الذنوب وخطاياها بإذن الله تعالى، ما عدا المشركين أو المتشاحنين، فكما ورد في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللَّهَ ليطَّلعُ في ليلةِ النِّصفِ من شعبانَ فيغفرُ لجميعِ خلقِه إلَّا لمشرِك أو مشاحنٍ”. والله ورسوله أعلم.

صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

متى لا تُرفع الأعمال إلى الله؟

هناك عدة حالات لا تُرفع فيها الأعمال إلى الله تعالى نتيجة لبعض الخطايا التي يرتكبها العباد. فيما يلي بعض هذه الحالات:

  • الشرك بالله.
  • تواجد الشحناء والمخاصمة بين شخصين حتى يتصالحوا.
  • قطع الرحم.

خطبة النبي في آخر جمعة من شعبان مكتوبة

فضل ليلة النصف من شعبان

لا يمكن الجزم بشكل قاطع بشأن فضل ليلة النصف من شهر شعبان بسبب وجود أحاديث ضعيفة لا يجوز الاعتماد عليها بشكل كلي. ومع ذلك، فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحرص على الصيام في شهر شعبان بصورة عامة، نظراً لأنه شهر تقدّم فيه الأعمال. وليست ليلة النصف من شعبان هي الوحيدة المميزة في هذا السياق، والله ورسوله أعلم.

أعمال ليلة النصف من شعبان

لم يُذكر عن أهل العلم فرضية القيام بأعمال الخير والعبادات في ليلة النصف من شهر شعبان، والتأكيد على تمييز هذه الليلة عن سائر ليالي السنة ليس مستحبًا. فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يكثر من الصيام في شهر شعبان بشكل عام دون الإشارة إلى ليلة النصف. ويُعتبر شهر شعبان شهرًا لمغفرة الذنوب مع استثناء المشركين والمشاحنين، والله تعالى أعلم.

وبهذا نختتم مقالنا حول رفع الأعمال في ليلة النصف من شعبان، حيث تناولنا فيه موضوع رفع الأعمال إلى الله تعالى خلال شهر شعبان وأوضاع عدم رفعها.