هل دعاء يوم عرفة مستجاب لغير الصائم؟ إن دعاء يوم عرفة يتمتع بمميزات وخصائص فريدة تختلف عن باقي أيام السنة. وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء في هذا اليوم هو خير الدعاء. لذا، يسعى المسلمون إلى فهم أهمية وفضل الدعاء ومكانته وأحكامه في يوم عرفة، سواء كانوا حجاجًا أو غير حجاج، صائمين أم غير صائمين. ومن خلال هذا المقال، سنستعرض ما إذا كان يوجد فضل للدعاء في يوم عرفة بالنسبة لغير الحاج وغير الصائم.

فضل يوم عرفة

تتعدد فضائل يوم عرفة المبارك، ومن أبرزها:

  • يوم عرفة هو يوم اكتمال الدين وتمام النعمة، حيث نزلت فيه الآية الكريمة: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا}. [سورة المائدة: الآية 3]
  • يعتبر يوم عرفة عيدًا لأهل عرفات، وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بأن يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق هي أيام عيد.
  • أقسم الله تعالى في كتابه الحكيم بيوم عرفة، فهو اليوم المشهود المذكور في سورة البروج، والله لا يقسم إلا بعظيم.
  • صيام يوم عرفة يكفر سنتين من الذنوب، السنة الماضية والسنة القادمة، وهو مستحب لغير الحاج.
  • في يوم عرفة، أخذ الله سبحانه وتعالى الميثاق على ذرية آدم.
  • يمثل يوم عرفة يوم المغفرة والعتق من النار، وهو يوم المباهاة بأهل الموقف.

إذا وافق يوم عرفة يوم الجمعة

دعاء يوم عرفة: هل هو مستجاب لغير الصائم؟

قال النبي صلى الله عليه وسلم إن أفضل الدعاء هو دعاء يوم عرفة، دون أن يخص الصائم من غيره. لذا، يجب على المسلمين الانتباه للدعاء في هذا اليوم. قال طلحة بن عبيد الله: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له”. [كشف الخفاء: 173/1]

هذا الحديث يتضمن فضل الدعاء بشكل عام في يوم عرفة، سواء للصائم أو للحاج أو لغيرهم. وكل دعاء مشروع مقبول. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يكثر من الدعاء في غشيته عرفة بقوله: “اللهم لك الحمد كأني أقول وخيرًا مما أقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي”. فدعاء الصائم والحاج وغير الصائم مقبول بإذن الله، والله أعلم.

هل الذنب مضاعف في العشر من ذي الحجة

فضل دعاء يوم عرفة لغير الحاج

تفاوتت آراء العلماء حول فضل الدعاء في يوم عرفة، هل يقتصر على الحجاج فقط أم أنه يشمل جميع المسلمين في الأرض. كما أن الفضل يعود لليوم بغض النظر عن الموقف. لا شك أن الحجاج الذين يقفون في عرفات يجمعون بين فضل المكان والزمان. بعض العلماء يعتقدون أن الدعاء في هذا اليوم يعتبر من أكثر الأذكار بركة وأجرًا وأقرب للإجابة، مع احتمال أن يكون معناه خاصًا بالحجاج. ومع ذلك، الرأي السائد هو أن فضل يوم عرفة عام وشامل لجميع المسلمين، والله ورسوله أعلم.

اللهم بلغنا عشر ذي الحجة ويوم عرفة

دعاء يوم عرفة مرجو الإجابة

وفقًا لموقع إسلام ويب، فإن الدعاء في يوم عرفة من أكثر الدعوات التي تُرجى فيها الإجابة. حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ذكر أن هذا اليوم هو أفضل الأيام للدعاء. كما أن بعض الأدعية تُفضل على بعضها، والأيام تُفضل أيضاً بعضها على البعض الآخر، كما في حالة يوم عرفة ويوم الجمعة. всі الدعاء في يوم عرفة مجاب بإذن الله ما لم يكن فيه اعتداء، وينبغي على المسلم الإكثار من ذكر الله والدعاء في هذا اليوم. وفي حال لم يُستجاب الدعاء، فإنه يُعتبر أجرًا وثوابًا يُثاب عليه المسلم، ويمثل رصيدًا له في الآخرة، وقد ينقذ الله به العبد من المصائب ويعطيه فوائد جليلة، والله أعلم.

خير الدعاء في يوم عرفة

في الحديث الشريف، ذكر أن أفضل الدعاء في يوم عرفة هو ما ورد على لسان النبي صلى الله عليه وسلم، وهو ما يتركز على التوحيد، حيث يقول: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.” وتعتبر جميع الأدعية الواردة في الكتاب والسنة من أفضل الأدعية ليوم عرفة، ومن بينها:

  • “اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار”.
  • “اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وعافني، وارزقني”.
  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا. اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا، واجعلها الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.

مقالات ذات صلة

ختامًا، تناولنا في هذا المقال موضوع دعاء يوم عرفة ومدى استجابته لغير الصائم، مع تسليط الضوء على فضائل الدعاء في هذا اليوم العظيم وأجره للحجاج وغيرهم. كما تناولنا أفضل الأدعية والأوقات التي يُشار إليها في يوم عرفة.