هل صيام العشر من ذي الحجة فرض، أجمل أيام العام نحن بصدد استقبالها في الساعات القليلة القادمة، التي تعتبر أحد مواسم الطاعة يجب على كافة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها انتهازها من أجل الحصول على مغفرة الله ورضوانه، العشر من ذي الحجة شرع الله فيها العبادات على اختلاف انواعها ففيها تقام أركان الإسلام الخمس يما فيها حج البيت الحرام، في هذا المقال نتعرف على إجابة سؤال هل صيام العشر من ذي الحجة فرض.

أحكام العشر من ذي الحجة

آخر شهور السنة الهجرية هو شهر ذي الحجة الذي فرض الله عز وجل فيه الحج، لكن لمن لا يقدر على زيارة بيت الله الحرام فإنه له أن يستغل هذه الأيام بأداء الطاعات المختلفة، ومن بين تلك العبادات ما يلي:

  • الصوم في سائر الأيام التسع الليثى من ذي الحجة وخاصةً يوم عرفة وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الذي يقف فيه الحجاج على صعيد عرفات يرجون رحمة الله.
  • ذكر الله تعالى، وهي من أفضل العبادات وأسهلها على الإطلاق وأعظمها أجرًا، حيث ورد في فضل ذلك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم (ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ).
  • الدعاء، حيث كان الصحابة رضوان الله عليهم يدّخرون الدعوات إلى يوم عرفة، فيدعون الله بخيري الدينا والآخرة.
  • المحافظة على النوافل وسائر الطاعات مثل صلة الرحم وبر الوالدين، والإحسان إلى الجار، فكل تلك الاعمال يُضاعف ثوابها عند الله تعالى.

هل صيام العشر من ذي الحجة فرض

شاهد أيضا: دعاء لصديقتي في العشر من ذي الحجة

هل صيام العشر من ذي الحجة فرض

الصيام فيه الاجر العظيم والثواب الجزيل، فمن صام يومًا لله باعد الله بينه وبين النار سبعين خريفًا، لذلك يحاول المسلم اغتنام هذه العشر بفعل الطاعات التي تعود عليه بالأجر الوفير، أما عن حكم صيام العشر من شي الحجة فهو كما يلي:

  • قال الفقهاء بأن حكم صيام العشر من ذي الحجة سنّة وليس فرض.
  • عند بعض علماء المسلمين صيام العشر هو من الأمور المستحبة التي واظب عليها النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام من بعده.
  • حثَّ الرسول عليه السلام المسلمين على صيام العشر والاجتهاد في فعال الطاعات والأعمال الصالحة وذلك عن طريق بيان فضل هذه الأيام وثوابها.
  • جاء في الحديث الشريف عن حكم أداء الطاعات في هذه الأيام قوله صلى الله عليه وسلم: (ما من عملٍ أزكى عند اللهِ ولا أعظمَ أجرًا من خيرٍ يعملُه في عَشرِ الأَضحى، قيل: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ ؟ قال: ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ، إلا رجلٌ خرج بنفسِه وماله فلم يرجِعْ من ذلك بشيءٍ).

شاهد أيضا: دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

هل صيام العشر من ذي الحجة فرض

صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

المسلمون يأخذون كافة الأحكام الشرعية من القرآن الكريم والسنة النبوية لذلك قال الفقهاء باستحباب صيام الايام التسع الليثى من ذي الحجة بما ورد من فعل النبي صلى الله عليه وسلم فقد أخبرت زوجاته أنه كان يصوم العشر من ذي الحجة وخاصةً اليوم التاسع وهو يوم عرفة، كما جاء في السنة النبوية أن الأعمال الصالحة أجرها مضاعف في هذه الأيام ويعتبر الصيام أحد الطاعات التي من الممكن أن يؤديها المسلم في هذه الأيام المباركة، وقد حافظ الصحابة رضوان الله عليهم على صيام العشر من ذي الحجة.

هل صيام العشر من ذي الحجة فرض

شاهد أيضا: هل تجب النيه في صيام عشر ذي الحجه

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

إذا اراد المسلم أن يعرف أحد الأحكام الشرعية فإنه يتعين عليه أن يتوجّه لأهل الذكر بالسؤال عن الحكم الشرعي لها، وذلك بناءً على أمر الله تعالى، فيما يلي نجيب عن السؤال هل يجب صيام العَشر مِن ذِي الحجة كاملة:

  • من الأحكام المستحبة عن رسول الله صيام العشر الاولى من ذي الحجة فهي ليست فريضة.
  • لا يتعين على المسلم ليثبت له أجر صيام العشر م نذي الحجة أن يصومها كاملة أو متتالية.
  • قال الفقهاء بأنه لا بأس في صيام بعضها وترك البعض الآخر، وإنَّ هذا الفعل لا يضيع الثواب لما صامه الإنسان من أيام متقطّعة.
  • إنَّ الأعمال الصالحة ومن بينها الصيام هي من الأمور التي يجب على المسلم أن يحرص على الحفاظ عليها والإكثار منها لما فيها من الأجر الكبير.

شاهد أيضا: ثواب صيام العشر من ذي الحجة

هل يجوز صيام العشر الأوائل من ذي الحجة بنية القضاء

يغتنم بعض المسلمون هذه الأيام لقضاء ما قاموا بإفطاره من أيام في شهر رمضان المبارك بسبب الأعذار المختلفة، وقد جاء في الموقع الديني إسلام ويب أنه لا حرج على المسلم في صيام الأيام الواجبة من شهر رمضان، كا قالوا ربما يكون الثواب أعظم كون القضاء وقع في أيام مباركة، وقد اختلف السلف الصالح في حكم صوم القضاء في العشر من ذي الحجة على قولين هما كالتالي:

  • القول الليث (عمر بن الخطاب) يرى بأنها أفضل الأيام لقضاء رمضان فيها وهذا يدل على مضاعفة ثواب الصوم الفرض على الصوم النافلة.
  • القول الثاني (علي بن أبي طالب) كان ينهى عن قضاء رمضان في العشر من ذي الحجة، وقال بأن القضاء يفوّت به فضل صيام التطوع.

هل صيام العشر من ذي الحجة فرض

شاهد أيضا: هل صام النبي العشر من ذي الحجة

وصلنا لختام هذا المقال الذي كان يدور حول موضوع هل صيام العشر من ذي الحجة فرض، وكانت الإجابة بأن صيام هذه الأيام من الأمور المستحبة التي ينبغي على المسلم الحفاظ عليها وعدم تفويت الأجر واغتنامها بالعمل الصالح.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024