هل صيام يوم عرفة واجب، وهو إحدى الأيام الهامة في الإسلام، ويهتم المسلمين في جميع أنحاء العالم باستغلال الأيام الفاضلة من أجل التقرب فيها إلى الله تعالى، ويعد يوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة، وفي هذا اليوم يجتمع حجاج بيت الله الحرام في كل موسم حج لكي يدعو الله تعالى، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم على صيام لما له فضل كبير على المسلمين، وفي هذا المقال نتعرف هل صيام يوم عرفة واجب.

هل صيام يوم عرفة واجب

صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسل لمن لم يحج، أما عن حكم صيام يوم عرفة، فهو مستحب لمن ليس بعرفة، أي لغير الحاج، أما بالنسبة للحاج، فمن المستحب له الفطر، وقال العلماء أن صيام يوم عرفة للحاج مكوره، وفي التالي نتعرف على المزيد من التفاصيل حول هل سيام يوم عرفة واجب:

هل صيام يوم عرفة واجب

  • إن صيام يوم عرفة سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وفي صيامه ثواب وأجر عظيم، ومن حقق سنة النبي صلى الله عليه وسلم فقط فاز بالثواب العظيم، ومن لم يحققها فليس عليه إثم.
  • يعتبر يوم عرفة مهمًا عند المسلمين لأنه أقدس أيام السنة القمرية الإسلامية.
  • ويمثل يوم عرفة اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو الشهر الثاني عشر والأخير في التقويم الإسلامي.
  • يأتي يوم عرفة خلال أداء الحجاج لمناسك الحج مرة واحدة في العام، وبالنسبة للحجاج فيكره لهم صوم هذا اليوم، أما غير الحجاج فيستحب لهم صوم يوم عرفة.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة لغير الحجاج

أجر صيام يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أقدس أيام التقويم الهجري القمري الإسلامي، ويعود تاريخ هذا اليوم العظيم إلى قبل أكثر من 1400 عام، وذلك عندما ألقى النبي محمد صلى الله عليه وسلم الخطبة الأخيرة على جبل عرفات في ذلك اليوم العظيم، والذي يُعرف حاليًا باسم جبل عرفة.

  • يوجد أجر كبير لمن يصوم يوم عرفة، فهو يوجب مغفرة الله تعالى، ويستحب في هذا اليوم للمسلمين الغير حجاج أن يكثروا من الأعمال الصالحة.
  • ومن أجر صيام يوم عرفة، أنه يكفر سنة قبله وبعده، والدليل: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديث صيام يوم عرفة: (صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ).

شاهد أيضاً: افضل اوقات الدعاء في يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة

يؤجر المسلم الذي صيام يوم عرفة أجرًا عظيمًا، ولقد اتفق جميع الفقهاء على استحباب صيام هذا اليوم الفضيل، كذلك اتفقوا على أن صيام يوم عرفه خير منن صيان باقي أيام السنة، ما عدا صيام فريضة رمضان، والسبب في ذلك، أن الكثير من الفضائل تجتمع في صيام يوم عرفة، ومنها ما يلي:

  • يأتي يوم عرفة في أيّام شهر ذي الحجّة، وهو اليوم التاسع منه، وهو من الأشهر الحرم الأربعة،  كما أن شهر الحجة مرتبط بفريضة الحج، وهو الركن الخامس في الإسلام، ويعتبر يوم عرفة أعظم الأيّام في الإسلام،  التي أثنى الله تعالى عليها في القرآن الكريم، وقد وصفها بأيام معلومات، حيث قال في كتابه العزيز: (لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ).
  • كذلك يُعتبر يوم عرفة من أهم الأيّام العَشر في ذي الحجة، وقد أقسم الله تعالى بها في سورة الفجر، حيث قال سبحانه وتعالى: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ)، والله تعالى لا يقسم بأي شيء إلاي كون له مكانة عظيمة، وهذا إن دل على شيء، فإنه يدل على شرفها وعظمها.
  • كذلك من أهم الأسباب التي تؤكد فضل وميّزة  يوم عرفة عن باقي أيام السنّة، أن الله تعالى أتمّ فيه نعمته على الأمّة الإسلاميّة، وأكمل لهم دينهم، قال -تعالى-: (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا).

شاهد أيضاً: جوامع الدعاء يوم عرفة pdf

هل صيام يوم عرفة يكفر الكبائر

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن صيام يوم عرفة يكف ذنوب السنة التي قبلها والتي بعدها، وحديث صيام يوم عرفة حديثٌ صحيح، ومع اقتراب يم عرفة يوجد اهتمام كبير من قبل أبناء الأمة الإسلامية بالتعرف هل صيام يوم عرفة واجب، وهل صيام يوم عرفة يكفر الكبائر، وفي التالي نوضح مسألة يوم عرفة يكفر الكبائر:

  • ظاهر السنة أن صيام يوم عرفة يكفر صغائر الذنوب، قول النبي ﷺ: الصلوات الخمس، والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان؛ كفارة لما بينهن، إذا اجتنب الكبائر”.
  • ومن خلال الحديث السابق نتبين أن صيام يوم عرفة يكفر صغائر الذنوب، كما أن الحج يغفر الله تعالى به الصغائر، إذا تاب المسلم على الكبائر، ومن ضمن الحج الوقوف بعرفة.
  • وصيام يوم عرفة يكفر للمسلم سنتين، سنة ماضية  وسنة قادمة، أي أن الله تعالى يغفر فيهن صغائر ذنوب المسلم.

شاهد أيضا: في أي ساعة ينزل الله إلى السماء الدنيا يوم عرفة

ما هو دعاء يوم عرفة

يوجد اهتمام كبير من قبل الكثير من المسلمين بالتعرف على دعاء يوم عرفة، ومن الجدير بالذكر ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث عن أهمية يوم عرفة والدعاء الذي يقال في هذا اليوم، وفي التالي نتعرف على ما هو دعاء يوم عرفة:

  • ربِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ.
  • رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ).
  • رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا ۖ إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ.
  • ربِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ*رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.
  • رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ* وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ* وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.

شاهد أيضا: ماذا يفعل الشيطان يوم عرفة

وصلنا إلى ختام المقال، وفيه قدمنا هل صيام يوم عرفة واجب، وهو سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، كما وضحنا لكم في السطور أعلاه أجر صيام يوم عرفة، وهل صيام يوم عرفة يكفر الكبائر.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024