هل غسل يوم الغدير يغني عن الوضوء، أورد الدين الإسلامي الأحكام المختلفة، كما أن العلماء كان لهم أقوال متباينة في الكثير من المسائل التي لا تمس جوهر الإسلام أو عقيدة المسلم فكان هذا الاختلاف من باب الرحمة بالمسلمين فينتهج المسلم على الحكم الذي يناسبه دون الميل للأهواء، ومن سنن يوم العيد التطيب والغسل ولبس أجمل الثياب، لكن هل غسل يوم الغدير يغني عن الوضوء، هذا السؤال سندرج إجابته في هذا المقال.

ما المقصود بيوم الغدير وسبب تسميته بهذا الاسم

أوضح ديننا الإسلامي الحنيف أن الإسلام يقوم على ثلاث وسبعين شعبة جميعها في النار عدا واحدة، ومن بين هذه الطوائف الشيعة الذي لديهم العديد من المغتقدات الخاصة بهم، نتحدث في هذا الفقرة عن يوم الغدير وكيفية الاحتفال به:

  • يوم الغدير هو آخر الأعياد عند الشيعة وثالث الأعياد أيضا.
  • يحتفل الشيعة في يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة كل عام ابتهاجًا باليوم الذي خطب فيه الرسول محمد خطبة قام خلالها بتعين علي بن أبي طالب مولًى لجميع المسلمين من بعده_ عند الشيعة_.
  • حدث ذلك خلال عودة الرسول بصحبة المسلمين من حجة الوداع متجهين نحو المدينة المنورة في مكان يُطلق عليه اسم  “غدير خم” في عام 10 هـ.
  • استدلّ الشيعة بهذه الخطبة المنسوبة إليه على أن علي بن أبي طالب هو الأحق والأجدر بالخلافة عقب وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • يرى أهل السنة أنه النبي كان يقصد من ذِكر علي بن أبي طالب في الخطبة الحديث عن فضله ومناقبه فقط والحث على محبته دون أن يوصي له بالخلافة له أو لغيره.

هل غسل يوم الغدير يغني عن الوضوء

شاهد أيضاً: متى يصادف عيد الغدير 2024

أعمال يوم الغدير عند الشيعة

يخص الشيعة العديد من الأعمال التي من خلالها يستقبلون بها عيد الثالث وهو يوم الغدير الذي يكون في يوم الثامن عشر من ذي الحجة، ومن بين الأعمال التي يقومون بها في هذا اليوم ما يلي:

  • الصوم، حيث يعتبرنه من الأعمال المستحبة التي يتقرّب بها من ربه.
  • الغسل، على اعتبار أنه من الأعياد التي يجب الاحتفال بها والتزيين لها، فيعتبر الغسل أحد الأعمال المسنونة ومن مظاهر الاحتفال بيوم الغدير.
  • زيارة أمير المؤمنين، فيقوم الشيعة بزيارة ضريح الصحابي علي بن أبي طالب، ويتوسلون له وهذا من الأعمال الغير جائزة عند أهل السنة والجماعة.
  • تهنئة الشيعة بعضهم بعضًا وذلك بأن يقول أحدهم للآخر: (الحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية أمير المؤمنين والأئمة عليهم السلام).
  • من بين الأعمال التي يختص بها أهل الشيعة في هذا اليوم: مؤاخاة المؤمن لأخيه المؤمن بقوله «وآخيتك في الله وصافيتك في الله وصافحتك في الله وعاهدت الله وملائكته ورسله وأنبياءهُ والأئمة المعصومين عليهم السلام على أني إن كنت من أهل الجنة والشفاعة وأُذِن لي بأن أدخُل الجنة لا أدخُلُها إلاّ وأنت معي».

شاهد أيضا: متى عيد الغدير 2024

هل غسل يوم الغدير يغني عن الوضوء

هل غسل يوم الغدير يغني عن الوضوء

من بين الأعمال المستحبة عند أهل الشيعة يوم الغدير الاغتسال، ويتساءل العديد منه عن هل غسل يوم الغدير يغني عن الوضوء، على اعتبار أن أعمال الوضوء تندرج تحت أعمال الغسل، وقد أفتى المرجع الشيعي بأن الغسل يستحب القيام بتلك الأعمال وأن الغسل يقوم مقام الوضوء في هذا اليوم، يُذكر ان يوم الغدير هو اليوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة والذي يحتفل به أهل الشيعة لأنهم يظنون أن النبي صلى الله عليه وسلّم قد أوصى بالخلافة لعلي بن أبي طالب من بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد أيضا: ماذا يقال في عيد الغدير

هل غسل العيد يغني عن الوضوء عند الشيعة

نذكر فيما يلي بعض الأوقات التي يستحب فيها الغسل عند الشيعة، كما أن الغسل فيها يغني غسل العيد كما أفتى الأئمة لديهم، وقد قاموا بتحديد بعض الأيام التي يجزئ فيها الغسل عن الوضوء في مذهبهم وهي كما يلي:

  • غسل الجمعة، وهو عند الشيعة من المستحبّات المؤكّدة. أما عن وقته لديهم فهو من طلوع الفجر إلى الغروب.
  •  الاغتسال في الليالي التالية من شهر رمضان: الليلة الليثى، والليلة السابعة عشرة، والتاسعة عشرة، والحادية والعشرين، والثالثة والعشرين، والرابعة والعشرين.
  • غسل اليوم الثامن والتاسع والثامن عشر من شهر ذي الحجّة الحرام.

شاهد أيضا: ما هي مستحبات عيد الغدير

هل غسل يوم الغدير يغني عن الوضوء

هل الغسل يجزئ عن الوضوء

هل الغسل يجزئ عن الوضوء من بين الامور التي يبحث عنها المسلمون وذلك بعد إصابة أحد الاعمال التي توجب الغسل، ومن الممكن أن يكون هذا الشخص ناسيًا للوضوء أو متعمدًا بذلك، نتحدث في الفقرة التالية عن الاحكام المتعلقة بالغسل والوضوء:

  • من الأمور المسنونة للجنب أن يقوم بالوضوء أولًا ثم يغتسل؛ وذلك اقتداءًا بفعل النبي ﷺ.
  • إذا اغتسل الشخص غسل الجنابة وهو ينوي قبل المباشرة به الطهارة من كلا الحدثين: الحدث الأصغر والحدث الأكبر جاز له ذلك.
  • إدخال الوضوء تحت الغسل هو خلاف الأفضل.
  • في حال كان الغسل الذي يباشره الشخص مستحبًت؛ مثل غسل الجمعة فإنه لا يجزأه عن الوضوء بل يتعين عليه الوضوء إما قبله أو بعده.

هل غسل يوم الغدير يغني عن الوضوء

شاهد أيضاً: أهم أعمال عيد الغدير

في ختام هذا المقال، الذي تحدثنا فيه عن بعض الأعياد عند الشيعة وأجبنا عن السؤال هل غسل يوم الغدير يغني عن الوضوء، كما تطرقنا لمعرفة بعض الاعمال التي يقوم بها الشيعة في هذا اليوم.