هل قصة جودا اكبر حقيقية، لم يصدق العقل البشري رواية العشق والحب التي تجمع ما بين امبراطور مغولي مسلم وبين أميرة هندوسية، الامر الذي نال على إعجاب الكثير ومدى دهشتهم من تلك الرواية التاريخية، وقاد ذلك إلى عمل فيلم يحاكي تلك الاحداث مع التركيز على قصة الحب بين جودا باي وزوجها المسلم، حيث يلعب دور البطولة في الفيلم اثنان من أكبر نجوم الهند وهما الفنانة هريتيك روشان وايشواريا راي، وفي هذا المقال نوضح هل قصة جودا اكبر حقيقية.

هل قصة جودا اكبر حقيقية

الكثير من الأشخاص يعتقد أن قصة جودا اكبر مجرد مسلسل درامي وخيالي، لكن الحقيقة مغايرة لذلك تماماً، لذا فإن قصة جودا اكبر حقيقة والكثير من الدلائل تشير على ذلك، وأولها هو قبر جودا باي والذي تم بناءه الضريح من قبل ابنها محمد سليم، كما الكثير من الروايات تدلل على صدق تلك القصة.

  • علماً بان فيلم هندي قد أحيا قصة العشق بين امبراطور مغولي مسلم وأميرة هندوسية، وقد توجت بالزواج.
  • حيث نالت تلك القصة على إعجاب الهنود والوطن العربي، وبقيت موضع إعجاب طيلة 450 سنة.
  • حيث يقول العاملون في فيلم (جودا-أكبر) إنهم يريدون أن يظهروا كيف نجح الحبيبان في تحطيم الحواجز الثقافية والدينية.

الملك سليم ابن جلال الدين

وُلد الملك جهانكير يوم 17 ربيع الأوَّل 977هـ المُوافق فيه 30 آب (أغسطس) 1569م، وذلك لِسُلطان جلال الدين أكبر ومريم الزمان جودا باي الهندوسيَّة ابنة أمير جيبور  بيهار مال كاشهورها.

  • حيث كان جلال الدين أكبر قبل مولد جهانكير قد بلغ الثامنة والعشرين من عُمره ولم يَبْقَ أحد من أولاده حيًّا.
  • الأمر الذي جعله يتوجَّه إلى الصالحين ويلتمس منهم أن يدعوا له بولد، لِرغبته الشديدة في ولدٍ يرثُ الحُكم من بعده،
  • والمعروف على أنه كان يتبرَّك بهم الشيخ سليم بن بهاء الدين الجشتي، حيث  بشرَّهُ بِثلاثة أولاد.
  • وقد نذر أكبر أن يُفوِّض أمر تربية أوَّل مولود له تحت عناية وتربية الشيخ،
  • وعندما حان أوان الوضع أرسل أكبر زوجته إلى دار الشيخ (الواقعة على سفح جبل سكري بالقرب من مدينة أغرة) فأطلق عليه لقب بعد ميلاده مُحمَّد سليم وذلك تيمنًا بِالشيخ المذكور.
  • ولم يقتصر الأمر على ذلك بل وبنى في مكان إقامة الشيخ مدينة وجعلها عاصمة له مبالغة في التبرك بِالأرض، وسماها فتحپور سكري.

شاهد أيضا: من هو اشجع رجل في العالم 2024 وأهم المعلومات حوله

سبب وفاة جودا باي

توفيت الإمبراطورة جودا باي بعد 20 عاماً من وفاة زوجها الإمبراطور جلال الدين محمد أكبر، حيث أصبحت صحتها أسوأ وعلى أثر ذلك توفيت في عام 1622م، وذكرت الروايات التاريخية أن بعد زوجها من جلال الدين أكبر بقيت جودا باي تعتنق الديانة الهندوسية، ورغم ذلك لم يتم حرقها وفقاً للطقوس الهندوسية المعمول بها، حيث دفنت وفقاً للتعليمات الإسلامية، والجدير بالذكر أن ابنها جهانجير بنى قبر تكريم لها وتبقى ذكراها حافرة في قلوب الشعب، علماً بأن ضريح زوجها جلال الدين أكبر.

شاهد أيضا: من هو الفنان اسلام حافظ ويكيبيديا وكم عمره وجنسيته

هل اسلمت الملكة جودا

تشير المصادر التاريخية أن الملكة جودا باي اعتنقت الديانة الإسلامية بعد ولادة ابنها سليم، يذكر أن الملكة جودا كانت تتمتع بشدة  الجمال في عصرها، لذا كانت تتميز بالوجه الجميل والصوت الرقيق والمعاملة الطيبة مع راعيتها، الأمر الذي جذبت الملك جلال الدين أكبر، ثم ينتهي بهم الامر أن يعيشوا حياة طيبة سعيدة وممتلئة بالحب، وقد أنجبت الملك جهانجير (نور الدين سليم) وبذلك تعتبر الملكة الأم والأولى.

شاهد أيضا: من هي ميسلون نصار ويكيبيديا وكم عمرها وما هي ديانتها وجنسيته

جلال الدين وزوجته الحقيقة

عرف عن الملك جلال الدين بانه كثير الزواج من النساء ذات الطابع السياسي وكان يهدف من وراء من وراء تلك الزيجات توثيق عرى التحالف والحفاظ على وحدة الدولة كما تروي الحكايات، وأما زوجاته وأولاده نوضح ذلك فيما يلي:

  • رُقيَّة سُلطان بيگم: أولى زوجات أكبر وابنة عمِّه هندال ميرزا، حيث تزوَّجها أكبر سنة 1551م، ولم تُنجب له ذُريَّة.
  • أيضا سليمة سُلطان بيگم: حيث تعد ابنة نور الدين مُحمَّد ميرزا،كما أنها نائب السلطنة في قنُّوج، وزوجته گُلرُخ بيگم، كانت زوجة بيرم خان أتابك أكبر، ثُمَّ تزوَّجها الأخير بعد مقتل بيرم خان. تُوفيت دون أن تُنجب ذُريَّةً.
  • كذلك زوجته مريم الزمان جودا باي: وهي ابنة راجا قصبة «آمير» المدعو «بيهار مال كاشهورها»، تعد أوَّل زوجة هندوسيَّة لِأكبر، وقد تزوَّجها من أجل استقطاب الراجپوتيين الذين يُكوِّنون الطبقة العسكريَّة في المُجتمع الهندوسي، انجبت لِزوجها خليفته سليم.
  • أيضا يذكر التاريخ انه تزوج نساء أخريات دون تحديد الأسماء ومنهن جوهر النساء بيكم وبهكر بيكم وغيرهن.

شاهد أيضا: من هو ابو درع ويكيبيديا وأهم المعلومات عن هجمات أبو درع

هل قصة جودا اكبر حقيقية، تطرقنا في هذا المقال الحديث عن قصة حب وعشق، وعلى الرغم من مرور مئات السنين حول وفاة أحداثها إلا انها باقية معالمها الخيالية في أذهان الكثير وخاصة الشعب الهندي.