هل مات الرسول مسموماً، لعلّ هذا السؤال من الأسئلة الدينية التي يتم طرحها باستمرار، إذ أن المسلم الحق يرغب بمعرفة كل ما يتعلق بدينة الحنيف، ونبيه الكريم من معلومات، وجدير بالذكر، يُعتبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم أخر الأنبياء والرسل، وهو النبي الذي كلفه الله سبحانه وتعالى بالدعوة إلى الاسلام، وأنزل إليه الوحي ليخبره عن أمور الدين، وفي هذا المقال نتعرف على إجابة السؤال الديني المطروح هل مات الرسول مسموماً.

هل مات الرسول مسموماً

أثارت شبهة من قبل الكثيرين حول موت النبي صلى الله عليه وسلم مسمومًا جدلاً كبيرًا، مستعينين بقول الله تعالى: (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَىٰ أَعْقَابِكُمْ… )، ومن هذه الآية تم الاستدلال على أنه قد تم ارتكاب جريمة بحق النبي صل الله عليه وسلم، كما يدعي الكثير، وقد جاءت الآية الكريمة، حسب مفهوم البعض لها، لتؤكد على موت النبي صلى الله عليه وسلم مسمومًا.

هل مات الرسول مسموماً

  • وفق آراء البعض، أنها قد نزلت لتؤكد حقيقة قتل النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وأنه بالفعل مات مسمومًا، وقد تعرض للاغتيال أكثر من مرة، ومن أكثر من جهة منها المشركين، واليهود، ومن المتظاهرين بالإسلام أيضاً.
  • والبعض يقول، أن الفئات الكثيرة المختلفة الأخرى، قد تعاونت من أجل مصالحها، وقد رأت أن قتل النبي صلى الله عليه وسلم فيه خيرًا لهم، وقد فعلوا ذلك، وربما فشلوا مرة أو مرتين.
  • إلا أنهم في النهاية نجحوا في ذلك، وقد مات النبي محمد صلى الله عليه وسلم مسمومًا في حادثة أليمة.
  • وفي السطور التالية نوضح لكم حادثة موت النبي مسمومًا، وحقيقة هذه الحادثة.

شاهد أيضا: حديث الرسول عن الحب والزواج

تفاصيل حادثة موت النبي صلى الله عليم وسلم مسمومًا

جاء في السنة النبوية المطهرة أن امرأة يهودية وضعت سُمًا في طعام النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه لم يمت في نفس الوقت الذي تناول فيه الطعام المسموم، والدليل على ذلك، قوله عليه الصلاة السلام لليهودية (ما كان الله ليسلطك على ذلك)، وفي التالي نتعرف على تفاصيل حادثة موت النبي صلى الله عليم وسلم مسمومًا:

  • إن المقصود من قول النبي صلى الله عليه وسلم لليهودية (ما كان الله ليسلطك على ذلك): أي أن الله تعالى لم يكن ليسلطك على قتلي بالسم في الوقت الذي أنت تردينه.
  • بمعنى أصح، أن السم معروف يقتل صاحبه على الفور، والدليل أنه تناول معه الطعام في نفس الوقت بشر بن البراء، وقد مات على الفور.
  • لكن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عاش بعد حادثة تناوله الطعام المسموم ثلاثة سنوات.

حقيقة موت الرسول مسموما

يتداول بين الكثيرين أن النبي صلى الله عليه وسلم قد مات مسمومًا، عندما قام بتناول الطعام الذي قدمته له اليهودية، وقد وضعت فيه سُمًَا، وفي الواقع، تناول النبي محمد صلى الله عليه السلام الطعام المسموم، لكنه لم يمت على اثر هذه الحادثة، حيث أن لم يرد الله تعالى أن يموت في ذلك الوقت، وقد توفى بعد 3 سنوات من هذه الحادثة، والدليل:

  • عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه : ” أَنَّ امْرَأَةً يَهُودِيَّةً أَتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشَاةٍ مَسْمُومَةٍ ، فَأَكَلَ مِنْهَا ، فَجِيءَ بِهَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهَا عَنْ ذَلِكَ فَقَالَتْ : أَرَدْتُ لأَقْتُلَكَ ، قَالَ: (مَا كَانَ اللَّهُ لِيُسَلِّطَكِ عَلَى ذَاكِ)” رواه البخاري ( 2474 )، ومسلم ( 2190 ) .
  • وعن عَائِشَةُ رضى الله عنها : ” كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ فِى مَرَضِهِ الَّذِى مَاتَ فِيهِ : (يَا عَائِشَةُ ، مَا أَزَالُ أَجِدُ أَلَمَ الطَّعَامِ الَّذِى أَكَلْتُ بِخَيْبَرَ ، فَهَذَا أَوَانُ وَجَدْتُ انْقِطَاعَ أَبْهَرِى مِنْ ذَلِكَ السَّمِّ).
  • وجاء في “شرح الزرقاني على المواهب اللدنية بالمنح المحمدية “(12 / 94): ” ومن المعجزة أنه لم يؤثّر فيه في وقته ؛ لأنهم قالوا: إن كان نبيًّا لم يضره , وإن كان ملكًا استرحنا منه ، فلمَّا لم يؤثر فيه تيقنوا نبوته حتى قيل: إن اليهودية أسلمت , ثم نقض عليه بعد ثلاث سنين لإكرامه بالشهادة”.

شاهد أيضا: دعاء لرؤية الرسول في المنام مكتوب ومستجاب

أثر السم في وفاة النبي عليه الصلاة والسلام

صرح عدد من العلماء أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم صلى مات شهيدًا، وقد أكرمه الله تعالى بالشهادة، وبالتالي جمع الحبيب المصطفى بين النبوة والرسالة والشهادة، حيث أنه كان النبي المرسل للعالمين، وقد أكرمه الله تعالى بالنبوة، ومات شهيدًا على أثر حادثة السم الذي أكله يوم خيبر، بعد ثلاثة سنوات من تقديم اليهودية له الطعام المسموم:

  • قال ابن القيم: ” وَبَقِيَ بَعْدَ ذَلِكَ ثَلَاثَ سِنِينَ حَتَّى كَانَ وَجَعُهُ الَّذِي تُوُفِّيَ فِيهِ ، فَقَالَ : ( مَا زِلْتُ أَجِدُ مِنَ الْأُكْلَةِ الَّتِي أَكَلْتُ مِنَ الشَّاةِ يَوْمَ خَيْبَرَ حَتَّى كَانَ هَذَا أَوَانَ انْقِطَاعِ الْأَبْهَرِ مِنِّي ) ، فَتُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهِيدًا “.

شاهد أيضا: ماذا قال الرسول عن الحب وما هو الحب الحقيقي

إلى هنا نكون وصلنا لختام المقال، وفيه تعرفنا على إجابة السؤال المطروح هل مات الرسول مسموماً، كما وضحنا لكم تفاصيل حادثة موت النبي صلى الله عليم وسلم مسمومًا، وحقيقة هذه الحادثة، وكيف اثر السم في وفاة النبي محمد صلى عليه وسلم.