هل نصوم قبل يوم عرفة، يعتبر يوم عرفة هو اليوم التاسع من العشر الأوائل من ذي الحجة، والجدير بالذكر على أفضل يوم في السنة ويجب على المسلمين استغلال فرصة الفضل الكبير لهذا اليوم من خلال القيام بالأعمال الصالحة كالصوم والصلاة والاستغفار والدعاء، وهناك عدة أحاديث وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم تتحدث عن فضل يوم عرفة، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على إجابة سؤال هل نصوم قبل يوم عرفة.

هل نصوم قبل يوم عرفة

مما لا شك فيه على أن الأسئلة تكثر مع بداية العشر من ذي الحجة، والجدير بالذكر على أن هناك الكثير من التساؤلات التي جاءت حول هل نصوم قبل يوم عرفة، حيث أنه لا يلزم على الإنسان أن يصوم العشر من ذي الحجة كلها بل لو اقتصر على يوم عرفة كفى لأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن صوم عرفة فقال:

هل نصوم قبل يوم عرفة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (احتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده)، أما بالنسبة لصيام العشر من ذي الحجة الليثى سنة رغب فيها النبي صلى الله عليه وسلم، وقال: ( ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من هذه الأيام العشرة قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله، قال: ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء).

شاهد أيضا: لماذا سمي يوم عرفة بهذا الاسم

هل صيام عرفة يعتبر قضاء

وبعدما تعرفنا على هل نصوم قبل يوم عرفة، بالتالي فإن صيام يوم عرفة من خيث اعتباره قضاء أم نفل يكون حسب انية، وذلك بناء لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات)، فلو نوي الصائم صوم النفل ولم يقض الدين من صيام حسب له صوم نفل، ولا يجزئ إفطاره، أما بالنسبة لمن نوي الصوم قضاء دينه من رمضان فأجزئ عنه دينه.

هل نصوم قبل يوم عرفة

والجدير بالذكر على أن صيام يوم عرفة يعتبر قضاء اذا ما كانت النية قضاء الدين ولا يعتبر قضاء اذا كانت النية صوم النفل.

شاهد أيضاً: صحة حديث خير يوم طلعت عليه الشمس يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

واستكمالا للحديث عن هل نصوم قبل يوم عرفة، بالتالي فإن صيام يوم عرفة لغير الحاج سنة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك ما ذهب إليه أهل العلم من الفقهاء وقول الجمهور، وقد استدلوا بالحكم على ما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم في حديث شريف وهو الاتي:

  • الحديث الذي جاء في صحيح الإمام مسلم رحمه اله، وقال عليه الصلاة والسلا: (صيام يوم عرفة، أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبلها، والسنة التي بعدها)، والله تعالى أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة

فضل صيام العشر من ذي الحجة

وفي سياق الحديث حول هل نصوم قبل يوم عرفة، فإن صيام العشر من ذي الحجة لها فضل كبير على المسلمين، والجدير بالذكر على أن فضل صيام العشر من ذي الحجة يتمثل في النقاط الآتية:

  • يأخذ المسلم أجر الصيام، ودليل ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من الله تعالى: أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَ: الصِّيَامُ جُنَّةٌ فلا يَرْفُثْ ولَا يَجْهلْ، وإنِ امْرُؤٌ قَاتَلَهُ أوْ شَاتَمَهُ فَلْيَقُلْ: إنِّي صَائِمٌ مَرَّتَيْنِ وَالَّذِي نَفْسِي بيَدِهِ لَخُلُوفُ فَمِ الصَّائِمِ أطْيَبُ عِنْدَ اللَّهِ تَعَالَى مِن رِيحِ المِسْكِ. يَتْرُكُ طَعَامَهُ وشَرَابَهُ وشَهْوَتَهُ مِن أجْلِي الصِّيَامُ لِي، وأَنَا أجْزِي به والحَسَنَةُ بعَشْرِ أمْثَالِهَا “
  • أفضل ما يمكن القيام به وهو الأعمال الصالحة التي تقرب المسلم من الله، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” مَا العَمَلُ فِي أَيَّامٍ أَفْضَلَ مِنْهَا فِي هَذِهِ؟ قَالُوا: وَلاَ الجِهَادُ؟ قَالَ: وَلاَ الجِهَادُ، إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ يُخَاطِرُ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ، فَلَمْ يَرْجِعْ بِشَيْءٍ “، وإن الصيام أفضل العمل الصالح والله أعلم.
  • الأعمال في العشر من ذي الحجة أحب إلى الله من غيرها من الأيام، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” ما من أيامٍ أعظمَ عند اللهِ ولا أحبَّ إلى اللهِ العملُ فيهنَّ من أيام العشرِ، فأكْثِروا فيهنّ من التَّسبيحِ والتحميدِ والتّهليلِ والتَّكبيرِ “.
  • أقسم الله سبحانه وتعالى بليالي الأيام العشر من ذي الحجة بسورة الفجر، قوله تعالى: (والفجر، وليال عشر، والشفع والوتر، والليل اذا يسر).
  • إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد صام في هذه الأيام، ويشير ذلك على أنَّ فضل الصيام فيها عظيم جدًّا.
  • تتضمن هذه الأيام يوم عرفة الذي يعتبر من أفضل الأيام عن الله سبحانه وتعالى.

شاهد أيضا: دعاء يوم عرفة لغير الحجاج

وبذلك فقد تعرفنا على فضل الصيام في العشر من ذي الحجة وحكم صيام يوم عرفة، وبذلك فقد وصلنا لختام المقال، والذي من خلاله قد وضعنا لكم إجابة سؤال هل نصوم قبل يوم عرفة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024