هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة، إن العشر من ذي الحجة هي الأيام التي فضلها الله سبحانه وتعالى وميزها عن سائل الأيام، والجدير بالذكر على أن لهذه الأيام عدة فضائل ومزايا، حيث أنه الله سبحانه وتعالى قد جعل في هذه الأيام الأجر والثواب مضاعفا وسبيل للعتق من النار، ومن خلال المقال الاتي سنتعرف على هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة.

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

الكثير من الأسئلة التي ورد حول هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة، والجدير بالذكر على أنه لا يشترط للمسلم صيام العشر من ذي الحجة كاملة، حيث أن الأصل في حكم صيام هذه الأيام المباركة أنها سنة مستحبة عن الرسول صلى الله عليه وسلم ودليل ذلك:

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

  •  روت السّيدة حفصة رضي الله عنها فقالت: (أربعٌ لم يكُنْ يدَعُهنَّ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: صيامَ يومِ عاشوراءَ والعَشْرَ وثلاثةَ أيَّامٍ مِن كلِّ شهرٍ والرَّكعتَيْنِ قبْلَ الغَداةِ).

والجدير بالذكر على أن هذه الايام إذا صام المسلم كافة هذه الأيام كلها فله الأجر عند الله تبارك وتعالى، واذا صام بعضا منها وترك البعض الآخر فلا حرج عليه وليكتب له الأجر للأيام التي صامها والله عز وجل لا يضيع أجر المحسنين.

شاهد أيضا: هل يجوز للمضحي مجامعة زوجته في العشر من ذي الحجة

حكم صيام العشر من ذي الحجة كاملة

وبعدما تعرفنا على إجابة سؤال هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة، فإنه يستحب للمسلم صيام العشر من ذي الحجة كاملة لما في هذا العمل الصالح من الأجر والثواب العظيم عند الله سبحانه وتعالى، والجدير بالذكر على أن صيام هذه الأيام المباركة لا حرج عليه، والسبب في ذلك أن صيامها سنة وليس فرضا أو واجبا على المسلم.

شاهد أيضا: فضل صيام العشر من ذي الحجة

كما أن المسلم لا يحاسب على ترك السنة، والأفضل للمسلم أن يقوم باتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذلك لينال المسلم الأجر والثواب العظيم يوم القيامة والله أعلى وأعلم بذلك.

فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة

وعند الحديث عن هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة، بالتالي فإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوصى بالإكثار من الأعمال الصالحة في العشر الأوائل من ذي الحجة، كما أن الصيام يعتبر من الأعمال الصالحة المستحبة للمسلم، والجدير بالذكر على أن هذه الأيام هي أحب الأيام إلى الله تعالى، والعمل يكون من أعظم الأعمال.

هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة

  • وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم: (ما مِنْ أيامٍ العملُ الصالحُ فيهنَّ أحبُّ إلى اللهِ مِنْ هذهِ الأيامِ العشرِ فقالوا يا رسولَ اللهِ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ولا الجهادُ في سبيلِ اللهِ إلا رجلٌ خرجَ بنفسِهِ ومالِهِ فلمْ يرجعْ مِنْ ذلكَ بشيءٍ).

شاهد أيضاً: أعمال عيد الغدير اليوم الثامن عشر من ذي الحجة

الأعمال المستحبة في العشر من ذي الحجة

وبعدنا تحدثنا عن هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة، فإن هناك العديد من الأعمال المستحب القيام بها في العشر من ذي الحجة ومنها الاتي:

  • القيام بأداء مناسك الحج والعمرة لمن استطاع إليهما سبيلا، ففيهما الأجر العظيم والثواب الكبير من عند الله -جلّ علاهُ-.
  • إن أهم الأعمال في هذه الأيام الصيام، وخاصة صيام اليوم التاسع من ذي الحجة، وهو يوم عرفة، حيثُ أنه يكفر ذنوب سنة من قبل وسنّة من بعد.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة، من الذكر، وتلاوة القرآن، والصدقة، وبر الوالديّن، وصلة الأرحام، وغيرها من العبادات.
  • الرجوع إلى الله -سبحانهُ وتعالى- بالتوبة، والإكثار من الاستغفار، والذكر.
  • الذهاب إلى صلاة العيد، والتي تؤدى في اليوم العاشر من ذي الحجة، والإكثار من النوافل، لأنها من أكثر العبادات تقربًا إلى الله -سبحانه وتعالى-.

شاهد أيضا: موعد صيام العشر من ذي الحجة

افضل الاعمال في العشر ذي الحجة

واستكمالا للحديث عن هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة، فإن لهذه الأيام فضل كبير على المسلمين، والجدير بالذكر على أن له فضل كبير لارتباطها بأوقات مباركة للطاعات والعبادات، وفيما يلي سنتعرف على أفضل الأعمال في العشر من ذي الحجة:

  • أداء الحج أو العمرة
  • الصيام
  • صيام يوم عرفة لغير الحاج
  • الأضحية في يوم النحر
  • المواظبة على الذكر الحسن
  • التكبير دُبر كل صلاة
  • الدعاء
  • القيام بسائر أعمال الخير والبر

شاهد أيضاً: دعاء اللهم في أول جمعة من ذي الحجة

الدعاء في العشر من ذي الحجة 

هناك الكثير من الأدعية المشروعة في العشر من ذي الحجة، والتي قد جاء من ضمنها الاتي:

  • اللهم في العشْر الأوائل من ذِي الحجة اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • اللهمَّ يا رب العالمين اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا وتستر عُيوبنا وتتوب علينا وتعافينا وتعفو عنا وتصلح أهلنا وذرّياتنا وأطل بعمرنا وأحسن عاقبتنا وارحمنا برحمتك الواسعة رحمةً تغنينا بها عمّن سواك.
  • ربي في هذه الأيام المباركة، يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة.
  • ربي إنّي اعوذ بك من علمٍ لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن دعاء لا يُستجاب له يا ربّ العالمين، اللهم اغفر لي في هذه الأيام الكريمة واجعلني من الصالحين يا أكرم الأكرمين.

شاهد أيضا: دعاء للميت في عشر ذي الحجه

وبعدما شرحنا لكم فضل صيام العشر  الأوائل من ذي الحجة وأهم الأعمال في هذه الأيام قد وصلنا إلى ختام المقال، والذي من خلاله قد طرحنا لكم إجابة سؤال هل يجب صيام العشر من ذي الحجة كاملة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024