صلاة التراويح من أهم العبادات التي يؤديها المسلمون في شهر رمضان المبارك، حيث يتوجه المصلون إلى المساجد بعد أذان العشاء لأداء هذه الصلاة التي تعد من السنن النبوية. يشتهر المسلمون بهذا العمل إيمانًا بأجره العظيم الذي يناله المؤمن، ولهذا السبب ينتهز موقع أطروحة الفرصة للحديث عن صلاة التراويح وعدد ركعاتها، وأفضل عدد يمكن أداؤه.

هل يجوز صلاة التراويح بأقل من 8 ركعات؟

صلاة التراويح ليست محددة بعدد معين، فكلها خير كما أن قدرة الشخص على أدائها هي التي تحدد عدد ركعاته. من المستحسن أن تصلى التراويح كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم. فقد روت السيدة عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي ثلاث عشرة ركعة، يصلي ثماني ركعات ثم يوتر، ويصلي ركعتين وهو جالس. وإذا أراد الركوع، قام للركوع، ويصلي ركعتين فاصلتين بين النداء والإقامة لصلاة الفجر. والله تعالى أعلم.

صلاة التراويح واجبة على المسلمين في شهر رمضان

هل لصلاة التراويح عدد ركعات محدد؟

لا يوجد عدد محدد لصلاة التراويح، فكل ركعة لها أجرها. يمكن للمؤمن الذي يستطيع أن يؤدي 20 ركعة أن ينال الأجر، وكذلك من يؤدي 10 ركعات أو أقل، فجميع ذلك خير ولا ضرر فيه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن صَلَاةِ اللَّيْلِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ: صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ، صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى”. فالنبي الكريم لم يحدد عددًا معينًا. والله تعالى أعلم.

دعاء اليوم الأول من رمضان

عدد ركعات صلاة التراويح

عدد ركعات صلاة التراويح في رمضان أو صلاة قيام الليل في الأيام الأخرى ليس ثابتا، إذ يمكن للمسلمين أداء ما يشاءون من الركعات. فكلها تعد من الأعمال الصالحة ولا يوجد أي حرج. فقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن صلاة الليل تكون مثنى مثنى، وإذا خشي أحدكم الصبح صلّى ركعة واحدة توتر له ما قد صلّى. والله أعلم.

دعاء رمضان مكتوب طويل

أسئلة شائعة

السؤال الشائع الإجابة
هل يجوز أن أصلي التراويح ركعتين فقط؟لا يوجد عدد معين لركعات صلاة التراويح، فكلها خير بإذن الله تعالى.
هل يجوز تقليل عدد ركعات التراويح؟صلاة التراويح كلها خير ولا يوجد عدد محدد لركعاتها، ولا حرج في أداء أي عدد.
هل يجوز تقسيم صلاة التراويح؟يمكن تقسيم صلاة التراويح، حيث يمكن للمسلم أن يصلي عددًا من الركعات في بداية الليل ثم يكملها في آخر الليل.
هل يجب أداء صلاة التراويح كل يوم؟صلاة التراويح تعد سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم وليست فرضًا على المسلمين.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول جواز صلاة التراويح بأقل من 8 ركعات، حيث تم توضيح الحكم الشرعي المرتبط بصلاة التراويح، ومناقشة ما إذا كان هناك عدد معين من الركعات لهذا النوع من الصلاة.