مع اقتراب عيد الفطر، يتساءل العديد من المسلمين عن حكم أداء صلاة التراويح في تلك الليلة. تعتبر صلاة التراويح إحدى السنن العظيمة التي وُضعت في شهر رمضان المبارك، وقد سنّها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم. وفي هذا المقال، سنتناول حكم صلاة التراويح في ليلة عيد الفطر وفقًا لآراء العلماء مثل ابن باز.

حكم أداء صلاة التراويح ليلة عيد الفطر

تجدر الإشارة إلى أنه لا يُشرع للمسلم أداء صلاة التراويح في ليلة العيد، إذ إن هذه الصلاة تُعدّ سنة مؤكدة خاصة بشهر رمضان. كما لا تصح صلاة التراويح في جماعة خارج شهر رمضان. ولأن ليلة العيد تُعتبر بداية شهر شوال، وليس من ليالي رمضان، بإمكان المسلم أن يُصلي القيام منفرداً في بيته، ولكن لا يجوز له إحياؤها مع الجماعة. إضافةً إلى ذلك، لا يُستحب تخصيص ليلة العيد بعبادات مثل صلاة القيام، ما لم يكن هناك نص شرعي يدعم ذلك، وإلا سيُعتبر الأمر بدعة قد حرمها الله ورسوله.

حكم صلاة التراويح ليلة العيد

توضيحات حول صلاة التراويح بحسب إسلام ويب

تؤكد المصادر الإسلامية أنه لا تجوز صلاة التراويح في ليلة العيد، إذ إن تلك الليلة تعني انتهاء شهر رمضان والانتقال إلى شهر شوال. وقد خصص رسول الله صلّى الله عليه وسلّم صلاة التراويح بليالي رمضان فقط. ومع ذلك، يمكن أداء قيام الليل بشكل فردي في المنزل، ولكن إحياء ليلة الفطر من خلال صلاة جماعية أو غيرها يُعتبر بدعة لا يُستحسن القيام بها.

ماذا نقول بين تكبيرات صلاة العيد

رأي ابن باز حول صلاة التراويح في ليلة العيد

بحسب آراء ابن باز، وكذلك علماء آخرين، فإنه لا يصح أداء صلاة التراويح في ليلة العيد. حيث حثّ النبي صلّى الله عليه وسلّم على صلاة التراويح في ليالي شهر رمضان فقط، وبالتالي فلا يجوز تخصيص أي ليالي أخرى بهذه العبادة. الأفعال المبتدعة في الدين تُعتبر من الذنوب التي يُعاقب عليها الفرد، كما أنه لا يجب على المسلم تخصيص ليلة العيد بالدعاء أو القيام، باستثناء ما هو مُباح مثل القيام الفردي.

حكم من فاتته صلاة العيد

أسئلة شائعة حول صلاة التراويح في ليلة العيد

إليكم مجموعة من الأسئلة الشائعة المتعلقة بحكم صلاة التراويح في ليلة العيد مع الردود المناسبة:

هل من قام ليلة العيد إيمانًا واحتسابًا يُعتبر له أجر؟هذا حديث ضعيف، ولكن يُمكن العمل به نظرًا لمضمونه الذي يُشير إلى فضائل الأعمال عند بعض العلماء.
لماذا لا نصلي التراويح في آخر يوم من رمضان؟لأن الليلة الأخيرة تُعتبر بداية شهر شوال، وبالتالي فهي لا تتعلق بشهر رمضان.
هل يجوز أداء صلاة التراويح في غير رمضان؟نعم، يجوز ذلك لأنه يُعتبر قيام ليل، ولكن يجب أن تُؤدى بشكل فردي في المنزل.

في ختام هذا المقال، تعرفنا على حكم قيام ليلة العيد بصلاة التراويح واستعرضنا آراء العلماء في هذا الشأن، بالإضافة إلى الإجابة على بعض الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها المسلمون حول صلاة الإحياء في تلك الليلة.