هل يمكن إخراج زكاة الفطر في اليوم 28 من رمضان؟ يخرج معظم المسلمين زكاة فطرهم في أوقات متنوعة خلال شهر رمضان؛ حيث تعتبر هذه الزكاة وسيلة لمساعدة الفقراء والمحتاجين، مما يتيح لهم توفير ما يلزم من الطعام للاحتفال بالعيد بفرح واستغناء عن السؤال. لذلك، يهتم موقع أطروحة بتوضيح الحكم الشرعي حول إخراج زكاة الفطر قبل أيام قليلة من عيد الفطر.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان؟

تباينت آراء العلماء بشأن التوقيت المناسب لإخراج زكاة الفطر، إلا أنه يمكن إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين. وقد قال الصحابي عبدالله بن عمر رضي الله عنه: “فَرَضَ النبيُّ صَلّى الله عليه وسلّم صَدَقَةَ الفِطْرِ – أو قالَ رَمَضَانَ – على الذكر والأنثى، الحر والمملوك، صاعًا من تمر، أو صاعًا من شعير، فَعَدَلَ النَّاسُ به نصف صاع من بُرّ”. وكان ابن عمر رضي الله عنه يقدم التمر، ثم انتقل إلى الشعير عندما نفد التمر، وكان يعطي عن الصغير والكبير، حتى عن أولاده. وكان يُعطى قبل الفطر بيوم أو يومين. [1] والله أعلم.

هل يجوز تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيومين.

أقوال العلماء حول توقيت إخراج زكاة الفطر

اختلف العلماء في الوقت المحدد لإخراج زكاة الفطر. حيث قال الإمام الشافعي ومالك وأحمد: “تجب بغروب الشمس من آخر يوم من رمضان”، بينما قال الإمام مالك وأبو حنيفة: “تجب بطلوع الفجر من يوم العيد”. ويفضل إخراج الزكاة قبل صلاة العيد، تماشياً مع ما فعله النبي صلى الله عليه وسلم بتحديد إخراجها قبل الصلاة. كما تنوعت آراؤهم بشأن جواز التقديم. فذهب مالك وأحمد إلى جواز إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، بينما رأى الشافعي جواز إخراجها في بداية رمضان، وقال أبو حنيفة إنه يمكن إخراجها قبل رمضان. والراجح هو ما ذهب إليه مالك وأحمد. والله أعلم.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر قبل العيد بيومين.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر في أول رمضان؟

وفقًا لما قاله الإمام الشافعي -رحمه الله- فإنه يجوز إخراج زكاة الفطر في أول شهر رمضان، لكن من الأفضل إخراجها قبل العيد بيوم أو يومين، استنادًا إلى حديث عبدالله بن عمر رضي الله عنه الذي ذكره سابقًا. [3] والله أعلم.

مقالات مقترحة

الأسئلة الشائعة

يخرج المسلمون زكاة فطرهم في شهر رمضان تقديرًا للفقراء والمحتاجين ليتمكنوا من مشاركة أجواء العيد بسعادة. إليك بعض الأسئلة الشائعة حول الزكاة:

السؤال الشائع الإجابة

متى ينتهي وقت إخراج زكاة الفطر؟

ينتهي وقت إخراجها مع بداية صلاة العيد.

هل يجوز إخراج زكاة الفطر يوم 27 رمضان؟

أجاز بعض العلماء إخراج زكاة الفطر في بداية شهر رمضان، ولا حرج في إخراجها في أي وقت خلاله.

هل يمكن إخراج زكاة الفطر نقدًا؟

لا يجوز ذلك، بحسب المذهب الشافعي والحنبلي والمالكي، أما المذهب الحنفي فيسمح بإخراجها نقدًا إذا كانت حاجة الفقير تتطلب ذلك أكثر.

ما هو حكم تقديم زكاة الفطر قبل العيد بيوم أو يومين في شريعة الإسلام.

وفي الختام، تناولنا في مقالنا بشأن جواز إخراج زكاة الفطر يوم 28 رمضان الحكم الشرعي لمن يرغب في إخراج زكاة الفطر قبل العيد، وخاصة في هذا اليوم من رمضان، مع تقديم آراء أهل العلم حول الوقت المناسب لإخراجها.