هل يجوز الحلاقه قبل الاضحيه، إذ مع اقتراب دخول شهر ذي الحجة، وموعد عيد الأضحى، أصبح هناك الكثير من الأسئلة التي تدور  في ذهن المسلم حو الاضحية، والاضحية سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويُشرع للمسلم أن يضحي، ويُقسم الاضحية أثلاثًا، حيث يوزعها ثلث للفقراء، وثلث للأقارب، ثلث لنفسه ولأهل بيته، وفي هذا المقال نتعرف حكم حلاقة الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة، وهل يجوز الحلاقه قبل الاضحيه.

حكم حلاقة الشعر في العشر الأوائل من ذي الحجة

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم حلاقة العشر إذ دخلت العشر من ذي الحجة، والدليل  حديث أم المؤمنين أم سلمة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبشره شيئاً”، ولقد اختلف الفقهاء في العمل بهذا الحديث على ثلاثة مذاهب، وهي كما يلي:

هل يجوز الحلاقه قبل الاضحيه

  • القول الأول: مذهب الشافعية، من السنة لمن يريد أن يضحي أن يمسك عند دخول عش ذي الحجه عن الأخذ من شعره وبشره، لكن إذ أخذ منهما، فإن مكروه، وليس بحرام، وعليه الاستغفار والتوبة.
  • القول الثاني: مذهب الحنابلة، وإسحاق بن راهويه، إذا قالوا أنه يجب الامتناع عن الأخذ من الشعر، ومن فعلها فقد فعل حرامًا.
  • القول الثالث: مذهب المالكية وأبي حنيفة، وقالوا أنه ليس بسنة، وليس مكروهًا في الإسلام، الأخذ من الشعر والبشرة، وعللوا ذلك بأنه: “لم يحرم عليه الطيب واللباس لم يحرم عليه حلق الشعر كالمحل”.
  • إلا أن القول الفاصل، هو كراهية الأخذ من الشعر حتى ذبح الأضحية، فإذا كان هناك حاجة للحلق أو قص الشعر، فلا بأس من الحلاقه قبل الاضحيه، لأن المقرر عند الأصوليين أن الكراهة تزول للحاجة.

شاهد أيضا: متى اخر موعد للقص والحلق للمضحي

هل يجوز الحلاقه قبل الاضحيه

أيام قليلة تفصلنا عن دخول شهر ذي الحجة، والذي يشتمل على أعظم الأيام وأحبها عند الله تعالى، وجاء في فضلها، حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، إذ يقول: “ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام))؛ يعني أيام العشر، قالوا: يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيلِ الله؟ قال: ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجلٌ خرج بنفسه وماله، فلم يرجع من ذلك بشيء”، وفي هذه الفقرة نتعرف هل يجوز الحلاقه قبل الاضحيه:

  • حلاقة الشعر سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، واتفق جمهور العلماء على أن الحلاقة تكون على الاستحباب والندم، لا على الحتم والإيجاب.
  • بمعنى من أراد أن يضحي، فعليه أن يمسك عن الأخذ من شعره وبشره، كذلك سائر جسده، وإن فعل ذلك فهو غير آثم.
  • ووقت الحلاقه ليلة اليوم الليث من ذي الحجة إلى الانتهاء من ذبح الأُضْحِيّة

شاهد أيضاً: متى يكون التكبير في عيد الاضحى

هل يجوز الحلاقه قبل ذبح الأضحية

تعد أراء الفقهاء في مسألة هل يجوز الحلاقه قبل الاضحيه، فذهب بعض الفقهاء لعدم جواز الحلاقه قبل الاضحية، وعلى المضحي أن يمسك عن الأخذ من الشعر وبشره من ليلة اليوم الليث من ذي الحجه حتى الانتهاء من النحر، وقالوا أن من فعلها فهو مكروه، واستدلوا على ذلك من حديث أم سلمة رضي الله عنها، والبعض الآخر من العلماء قالوا أنه لو حلق المضحي شعره قبل أن يضحي فلا حرج بذلك، وأضحيته صحيحة، ولم يفعل إثم.

شاهد أيضا: متى نتوقف عن قص الشعر والاظافر

هل يجوز قص الاظافر قبل الاضحية

خلال الخوض في الحديث عن هل يجوز الحلاقه قبل الاضحيه، لابد أن نعرج على مسألة حكم قص الاظافر قبل الاضحية، إذ الاظافر من البشرة، ويستحب للمسلم أن يمتنع عن الحلاقه منذ دخول عشر ذي الحجه، وهذا الأمر ينطبق عن الأظافر، والامتناع عن قص الاظافر والحلاقة مستحبًا في الإسلام وليس واجبًا، وليس لهما علاقة بصحة الأضحية وقبولها، ومن فعلها يزداد ثوابه، ولا ينقص من ثوابه إن لم يفعلها.

  • من السنة أن يمتنع المضحي عن قص الاظافر منذ دخول ذي الحجه، ولكن إذا فعلها قبل الاضحية، فلا بأس من ذلك، فهي من الأمور المستحبة، وليس بالواجبة.

شاهد أيضاً: رسائل تهنئة عيد الاضحي

هل يحرم على المضحى الأخذ من شعره وأظفاره

للأضحية فضل عظيم في الإسلام، وهي سنة عن أبو الأنبياء إبراهيم عليه السلام، كما أنها سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن خلال الاضحية يتقرب المسلم إلى الله تعالى، وينال الاجر والثواب، ولقد حث النبي صلى الله عليه وسلم عند دخول شهر ذي الحجه، الإمساك عن الشعر والأظافر، بمعنى لا يقص من شعره، ولا يقلم أظافره، إلا أن ينتهي من أضحيته، وضمن حديثنا عن مسألة هل يجوز الحلاقه قبل الاضحيه، نتعرف هل يحرم على المضحي الأخذ من شعره وأظافره:

  • لا يحرم على المضحي الأخذ من شعره وأظفاره، إذ يعتبر هذا الفعل من الأمور المستحبة، وليس بالواجبة، والأفضل للمسلم أن يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم في الأضحية، فيمتنع عن الاخذ من الشعر وبشره منذ دخول ذي الحجه، فيزداد ثوابه وأجره عند الله تعالى.

شاهد أيضاً: كيف توزع الاضحية شرعا

حكم قص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي

من المستحب في الإسلام أن يمسك المسلم عن الحلاقه وقص الأظافر في العشر الأوائل من شهر ذي الحجه، ولكن قد ينسى المسلم الذي يريد أن يضحي، فيأخذ من شعره، أو يقلم أظافره، وحكم من يقص الشعر والاظافر ناسيا للمضحي نتعرف عليه فيما يلي:

  •  لا حرج إن للمضحي إن قص الشعر والاظافر ناسيًا، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “إنَّ اللهَ تعالى وضع عن أُمَّتي الخطأَ، والنسيانَ، وما اسْتُكرِهوا عليه”.

شاهد أيضا: متى يمسك المضحي عن قص الشعر والاظافر

وصلنا إلى نهاية المقال، وفيه قدمنا هل يجوز الحلاقه قبل الاضحيه، وبناءً على ما أوردناه في السطور أعلاه، يجب أن يمتنع المسلم عن الحلاقة منذ دخول ذي الحجه، وإن فعلها قبل الاضحية فلا بأس بذلك، لأنها من الأمور المستحبة في الإسلام، وليس بالواجبة.

دعاء يوم عرفة
فضل صيام يوم عرفة
خطبة يوم عرفة
افضل اعمال يوم عرفة
متى يوم عرفة 2024
كم باقي على عيد الاضحى 2024
متى عيد الاضحى 2024
تهنئة عيد الاضحى المبارك
الرد على حج مبرور وسعي مشكور
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة
متى عشر ذي الحجة 2024
تكبيرات العشر الأوائل من ذي الحجة
فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة
دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة
تهنئة بعشر ذي الحجة
دعاء للميت يوم عرفة
دعاء الامام الحسين يوم عرفة
دعاء يوم عرفة لعائلتي
افضل وقت للدعاء في يوم عرفة
رسائل عيد الأضحى 2024